آخر المستجدات
استثمار البترا أم بيع الوطن؟ خرائط جاهزة.. هذا ما ستفعله اللجنة الأميركية الإسرائيلية بأراضي الضفة حياتك أسهل إذا عندك واسطة! مائة يوم وأربعة ليالي.. والطفايلة مستمرون في اعتصامهم أمام الديوان الملكي الكركي لـ المعلمين: مجمع اللغة العربية حسم موقفه من الأرقام في المناهج الجديدة مبكرا مستشفيات تلوح بالانسحاب من جمعية المستشفيات الخاصة احتجاجا على ضبابية "الجسر الطبي".. ومطالبات بتدخل الوزارة الشراكة والانقاذ: تدهور متسارع في حالة الرواشدة الصحية.. ونحمل الحكومة المسؤولية الكركي لـ الاردن24: الأمانة أوقفت العمل بساحة الصادرات.. وعلقنا الاعتصام - صور الرواشدة يؤكد اعادة ضخ الغاز الطبيعي المصري إلى الأردن شبيبة حزب الوحدة تحذر من دعوات الاتحاد الأوروبي التطبيعية شركات الألبان.. بين تخفيض الضريبة وغياب التسعيرة! تجار الألبسة: قرارات الحكومة زادت الأعباء علينا ٥٠٠ مليون دينار نواب يضغطون لتمرير السماح ببيع أراضي البترا.. والعبادي يُحذر شركات ألبان تمتنع عن خفض أسعارها رغم تخفيض الضريبة.. والصناعة والتجارة تتوعد رشيدات لـ الاردن24: للمتضرر من التوقيف الاداري التوجه إلى المحكمة.. ومقاضاة الحاكم الاداري مصدر لـ الاردن24: التوافق على حلول لقضية المتعثرين نقابة المعلمين للأردن 24: مجلس الوزراء يتخبط في إدارة ملف التقاعد لجنة مقاومة التطبيع النقابية تطالب بمنع مشاركة الكيان الصهيوني في "رؤية المتوسط 2030" الناصر: اسرائيل تريد أن تبيعنا المياه نقابة الممرضين: الجامعة الأردنية لم تلتزم باتفاقنا
عـاجـل :

أفضل أنواع الزيوت الأساسية لبشرتك

الاردن 24 -  
تختلف فوائد الزيوت الأساسية للبشرة من حيث اختلاف تركيبتها، حيث إن ما يناسب البشرة الجافة وحاجاتها ليس بالضرورة أبداً أن يناسب حاجات البشرة الدهنية أو المختلطة، والعكس صحيح. إليكِ أبرز أنواع الزيوت الأساسية التي يمكنك اختيارها وفقاً لنوع بشرتك وحاجاتها:

 
4 زيوت تسرع شفاء كسور العظام

1- زيت الخزامى: يحتوي زيت الخزامى أو ما يُعرف بـ"اللافندر" على مكوّنات طبيعية مضادة للالتهابات تساعد في حماية البشرة من التهيّج والاحمرار، كما يُعتبر مرطباً طبيعياً يمكنه تعزيز مرونة البشرة الجافة ومنحها مظهراً مشرقاً وصحياً.

2- زيت البابونج: يحتوي زيت البابونج على مادة الأزولين المعروفة بقدرتها على ترطيب البشرة والتخفيف من التهابات الجلد الناجمة عن عوامل عدّة. ولكن يُنصح بتجنّب استخدام زيت البابونج إذا كانت البشرة تعاني حساسية "الرجيد"، وهي عشبة تنتمي إلى عائلة البابونج.

3- زيت خشب الصندل: بفضل غناه بمضادات الأكسدة، يساعد زيت خشب الصندل على محاربة الجذور الحرّة التي تهاجم البشرة وتؤدي إلى ظهور علامات الشيخوخة المبكرة. كما يساعد هذا الزيت في ترطيب البشرة وتعزيز مرونتها وحمايتها من التشقّقات.

* زيوت أساسية للبشرة الدهنية

1- زيت كلاري ساج: يحتوي على مركبات نشطة مثل أسيتات اللينيل والجرنيل، ويُعرف زيت كلاري ساج بقدرته الفائقة على التحكّم في الزهم الزائد. كما يلعب دوراً فعالاً في السيطرة على حبّ الشباب ويقلّل من ظهور التجاعيد وغيرها من علامات الشيخوخة والتقدّم في السنّ.

2- زيت إكليل الجبل: يتميز زيت إكليل الجبل بخصائصه المضادة للالتهابات والمسكّنة والمحفّزة في الوقت نفسه لعملية إنتاج الكولاجين، كما أن تركيبته الغنيّة تساعد في تعديل مستوى الدهون المفرزة في البشرة.

3- زيت إبرة الراعي: بفضل خصائصه القلوية، يساعد زيت إبرة الراعي في تنظيم كمية الدهون المفرزة في البشرة وتوازنها، وهو من الزيوت التي تدخل في تركيبة العديد من مستحضرات العناية بالبشرة، لا سيما غسول الوجه أو الصابون، إذ يعتبر مطهّراً طبيعياً يزيل الأوساخ والتراكمات وينظّف مسامات بشرة الوجه من الأعماق.

4- زيت زهر البرتقال: يحتوي زيت زهر البرتقال على الكثير من المواد الغنيّة التي تساعد في تحسين صحّة البشرة، أهمها اللينالول والنيروليدول والألفا تربينول... وغيرها من المكوّنات التي تجعله فعّالاً في عملية توازن الزهم ولا تسبّب الجفاف للبشرة، كما يساعد زيت زهر البرتقال في تجديد خلايا الجلد وتحسين مرونته.

* زيوت أساسية لمشكلة حبّ الشباب

1- زيت الليمون: بفضل غناه بالفيتامين C، يمكن أن يساعد زيت الليمون المشتق من قشر ثمار الحمضيات في مكافحة الالتهابات والجذور الحرّة التي تؤدي إلى ظهور حبّ الشباب، وفي تطهير البشرة من الأعماق.

2- زيت عشب الليمون: يتمتع زيت عشب الليمون بالخصائص ذاتها التي تميز زيت الليمون، وهو مضاد للميكروبات، يعمل على انقباض المسامات ومحاربة البثور وإزالة خلايا الجلد الميتة.

3- زيت القرفة: يعتبر زيت القرفة أيضاً مضاداً قوياً للالتهابات بفضل مكوّناته الأساسية المضادة للأكسدة مثل حمض السيناميك. وهو يحدّ من ظهور حب الشباب الناتج من الالتهابات الجلدية.


* زيوت أساسية للبشرة المسنّة

1- زيت الورد: بفضل احتوائه على مضادات الأكسدة مثل الفيتامينات A و C، يمكن زيت الورد أن يساعد في تعزيز عملية تجدّد خلايا البشرة التي تتباطأ مع التقدّم في السنّ.

2- زيت شجرة المر: في ما مضى كانت النساء في مصر يستخدمن هذا الزيت لتأخير ظهور أعراض الشيخوخة، حيث يُعتقد أنه غنيّ بمضادات الأكسدة ويعمل على تنشيط الدورة الدموية، وبالتالي يساعد في تجدّد الخلايا.

3- زيت الجوجوبا: يحتوي زيت الجوجوبا على نسبة عالية من الأحماض الدهنية الطبيعية تماماً كزيت جوز الهند وزيت الأرغان. وهو يتميز بتركيبته الخفيفة، ما يجعله مثالياً للبشرة الدهنية تحديداً.
المصدر: لها