آخر المستجدات
اعتقال الناشط حسين الشبيلات اثناء زيارته الدقامسة سؤال نيابي حول الاندية الليلية يكشف عدد العاملات المرخصات فيها.. والعرموطي يطلب نقاشه الخارجية تستدعي سفير الاحتلال الاسرائيلي لدى الاردن احتجاجا على الانتهاكات في الاقصى التعليم العالي تعلن بدء تقديم طلبات التجسير اعتبارا من الاثنين - تفاصيل الامن يثني شخصا يعاني اضطرابات نفسية عن الانتحار في مستشفى الجامعة - فيديو العبادي يكتب: عن اية ثقافة نتحدث.. فلنقارن جمهور الفعاليات الثقافية بالحفلات الغنائية! الجمارك تضع اشارة منع سفر على عدد من أصحاب مكاتب التخليص.. وأبو عاقولة يطالب برفعها 23 ناديا ليليّا في عمان.. ووزير الداخلية: ما جرى مؤخرا يحدث في جميع دول العالم النواب يسمح بتعديل بطاقة البيان للمنتجات المخالفة.. واعادة تصدير المنتجات المخالفة إلى غير بلد المنشأ خالد رمضان ينسف مزاعم الحكومة بخصوص تعديلات قانون المواصفات: 80% من دول العالم تشترط بلد المنشأ بني هاني لـ الاردن24: انهاء ظاهرة البسطات نهاية الشهر.. ولن نتهاون بأي تجاوزات من قبل الموظفين البستنجي: الخزينة خسرت 225 مليون دينار بسبب تراجع تخليص المركبات بـ”الحرة” الناصر ل الاردن 24 : الحكومة ستعلن عن الوظائف القيادية الشاغرة خلال الشهر الحالي المعاني لـ الاردن24: جميع الكتب متوفرة بالمدارس.. والتنسيق مستمر مع ديوان الخدمة لتعيين معلمين الخصاونة ل الأردن 24: نعمل على تطوير خدمات النقل العام وشمول المناطق غير المخدومة انتشال جثامين 3 شهداء ومصاب شمال قطاع غزة النواب امام اختبار جديد.. إما الانحياز إلى الشعب أو الجنوح نحو حماية مصالح الحيتان الخارجية تباشر اجراءات نقل جثمان أردنية توفيت في ماليزيا طلبة الشامل يحتجون على نوعية الامتحان.. وعطية يطالب المعاني بانصافهم الاحتلال: القبة الحديدية اعترضت صواريخ اطلقت من غزة

ألم ننصحك يا طوقان؟

د. ايوب ابو دية

 
منذ عام 2011 عندما هزت كارثة فوكوشيما النووية العالم شرعنا في مجابهة مشروعك النووي وقدمنا لك النصح مجاناً خدمة لهذا الوطن العزيز بينما قمت أنت بتوظيف المئات كمفوضين ومستشارين وموظفين وأنفقت مئات الملايين، ولكن اتضح أنك بين فينة وأخرى كنت تعود للنصائح التي قدمناها لك مجاناً؛ وبالرغم من ذلك قررت أن تطاردنا في المحاكم؛ لا بأس فالوطن يستحق منا أكثر، ولكننا لن نتوقف عن تقديم النصح لك رحمة بهذا البلد الطيب.

وإذا سألت ماذا قدمتم من نصح، فسيأتيك بالأخبار من لم تزود:

قلنا لك ألا تربط تعدين اليورانيوم بالمشروع النووي وقد أثبتت الأيام أنه لا علاقة لهذا بذاك.

وقلنا لك أن معدلات تركيز اليورانيوم أقل من أن تكون تجارية للتعدين في ظل تراجع أسعار الخام عالمياً، ولكن وعدتنا بتصدير الكعكة الصفراء عام 2012 ووعدتنا أن تنتج كهرباء نووية عام 2015 ولم تنجز شيئاً لغاية الآن.

وقلنا لك موقع المجدل لا يصلح كموقع للمشروع، وبعد جدل وهدر كبير تركته.

وقلنا لك أن موقع قصير عمره لا يصلح كموقع نووي ويبدو أنك تركته أيضاً.

وقلنا لك لا تعتمد على مياه خربة السمرا لأن هناك من ينتفع منها وهي غير مستدامة، فتخليت عنها.

ونصحناك ألا تلجأ إلى مفاعلات كبيرة لأن الشبكة الأردنية قدرتها محدودة، وقد عدت إلى كلامنا بعد عشر سنوات من الترويج للمفاعلات الكبيرة 1000 ميجاواط وطرح عطاءات وتحضير اتفاقيات وما إلى ذلك وصرت اليوم تتحدث عن مفاعلات صغيرة.

وقد أبانت الأيام أننا كنا على حق وأننا قدمنا لك نصحاً مجانياً لم يكلفك فلساً واحداً وأننا كنا ننشر حقائق علمية ورؤى مستشرفة للمستقبل، ولكنك لم تستمع لنا وآثرت اضطهادنا بدلاً من تكريمنا، علك تستمع لما سنقوله لك الآن وقد اقتربت من السبعين حولاً ولم تسأم ولم تتقاعد بعد ولم تلجأ إلى أسلوب الحوار الحضاري بل آثرت درب الشكاوي والتوقيف، فهل أسعفك ذلك في الخروج من أزمتك؟ يقول الشاعر إيليا أبو ماضي:-

هو عبءٌ على الحياة ثقيل من يظن الحيـــاة عبئاً ثقيـــــلا
والذي نفسه بغير جـمـــال لا يرى في الوجود شيئاً جميلا