آخر المستجدات
اعتقال الناشط حسين الشبيلات اثناء زيارته الدقامسة سؤال نيابي حول الاندية الليلية يكشف عدد العاملات المرخصات فيها.. والعرموطي يطلب نقاشه الخارجية تستدعي سفير الاحتلال الاسرائيلي لدى الاردن احتجاجا على الانتهاكات في الاقصى التعليم العالي تعلن بدء تقديم طلبات التجسير اعتبارا من الاثنين - تفاصيل الامن يثني شخصا يعاني اضطرابات نفسية عن الانتحار في مستشفى الجامعة - فيديو العبادي يكتب: عن اية ثقافة نتحدث.. فلنقارن جمهور الفعاليات الثقافية بالحفلات الغنائية! الجمارك تضع اشارة منع سفر على عدد من أصحاب مكاتب التخليص.. وأبو عاقولة يطالب برفعها 23 ناديا ليليّا في عمان.. ووزير الداخلية: ما جرى مؤخرا يحدث في جميع دول العالم النواب يسمح بتعديل بطاقة البيان للمنتجات المخالفة.. واعادة تصدير المنتجات المخالفة إلى غير بلد المنشأ خالد رمضان ينسف مزاعم الحكومة بخصوص تعديلات قانون المواصفات: 80% من دول العالم تشترط بلد المنشأ بني هاني لـ الاردن24: انهاء ظاهرة البسطات نهاية الشهر.. ولن نتهاون بأي تجاوزات من قبل الموظفين البستنجي: الخزينة خسرت 225 مليون دينار بسبب تراجع تخليص المركبات بـ”الحرة” الناصر ل الاردن 24 : الحكومة ستعلن عن الوظائف القيادية الشاغرة خلال الشهر الحالي المعاني لـ الاردن24: جميع الكتب متوفرة بالمدارس.. والتنسيق مستمر مع ديوان الخدمة لتعيين معلمين الخصاونة ل الأردن 24: نعمل على تطوير خدمات النقل العام وشمول المناطق غير المخدومة انتشال جثامين 3 شهداء ومصاب شمال قطاع غزة النواب امام اختبار جديد.. إما الانحياز إلى الشعب أو الجنوح نحو حماية مصالح الحيتان الخارجية تباشر اجراءات نقل جثمان أردنية توفيت في ماليزيا طلبة الشامل يحتجون على نوعية الامتحان.. وعطية يطالب المعاني بانصافهم الاحتلال: القبة الحديدية اعترضت صواريخ اطلقت من غزة

ارتفاع قیمة الشیکات المرتجعة 2%

الاردن 24 -  
ارتفعت القیمة المطلقة للشیكات المرتجعة في أول 5 أشھر من العام الحالي بنحو 11 ملیون دینار أو ما نسبتھ 2 % مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي، بحسب بیانات البنك المركزي.

وبلغت قیمة الشیكات المرتجعة خلال أول 5 أشھر من 2019 نحو 686 ملیون دینار مقارنة مع نحو 675 ملیون دینار في ذات الفترة من 2018.

وأدى ارتفاع القیمة المطلقة للشیكات المرتجعة إلى زیادة نسبتھا للشیكات المتداولة في أول خمسة أشھر من العام الحالي إلى 1.4 % مقارنة مع 6.3 % في الفترة نفسھا من العام الماضي.

في حین تراجعت قمیة الشیكات المتداولة (المقدمة للتقاص) في أول 5 أشھر من العام الحالي بنسبة 3.9 % لتبلغ 728.16 ملیار دینار مقارنة مع 45.18 ملیار دینار في نفس الفترة من العام الماضي.

رئیس غرفة تجارة عمان، خلیل الحاج توفیق، قال إن تراجع حجم المبیعات بشكل ملحوظ نتیجة نقص السیولة سواء من جھة التجار أو المواطنین أدى إلى ارتفاع قیمة الشیكات المرتجعة.

وبین الحاج توفیق في حدیث لـ ”الغد" تعلیقا على احصائیة الشیكات، أن تشدد البنوك في منح التسھیلات وزیادة الشروط والضمانات على التجار زاد من مشكلة الشیكات.

وأشار إلى أن الشركات التجاریة تتشدد لأن المخاطرة ارتفعت لقلة السیولة فأصبحت فترة السماح للسداد منخفضة.

وتوقع الحاج توفیق أن ترتفع قیمة الشیكات المرتجعة وعلى الحكومة التنبھ لھذه الظاھرة الخطیرة، وعلیھا تحفیز النمو بزیادة الطلب العام وتحدیدا بإعادة النظر في ضریبة المبیعات.

بدوره، اتفق الخبیر الاقتصادي، محمد البشیر، مع الحاج توفیق، مؤكدا أن نقص السیولة بین أیدي الناس ھو السبب الرئیس لتزاید قیمة الشیكات المرتجعة.

وأكد البشیر أن الركود الاقتصادي وتعثر الكثیر من المواطنین والتجار نتیجة ارتفاع الأعباء والالتزامات فاقم المشكلة.

واتفق مع الحاج توفیق على ضرورة معالجة ھذه المشكلة من قبل الحكومة بإعادة النظر في ضریبة المبیعات، وتحسین الأجور التي تآكلت نتیجة الأعباء.

وبالعودة للشیكات المرتجعة؛ فقد ارتفعت قیمتھا المطلقة رغم تراجع عددھا في أول 5 أشھر من العام الحالي بنسبة 1.1 % لتصل إلى نحو 187 ألف شیك مقارنة مع نحو 190 ألف شیك في ذات الفترة من 2018.

في حین ارتفعت القیمة المطلقة للشیكات المعادة بسبب عدم كفایة الرصید في أول 5 أشھر من العام الحالي بنسبة 6.2% لتبلغ نحو244.8 ملیون دینار وعددھا نحو 122 ألف شیك مقارنة مع نحو 614.7 ملیون دینار وعددھا نحو 117.8 ألف شیك.

وعلى صعید الشیكات المعادة لأسباب أخرى؛ فقد تراجعت قیمتھا في أول 5 أشھر من العام الحالي بنسبة 6 % لتبلغ نحو 243 ملیون دینار؛ مقارنة مع نحو 825.3 ملیون دینار في نفس الفترة من العام الماضي.

وكانت القیمة المطلقة للشیكات المرتجعة في العام الماضي ارتفعت بنحو 110 ملیون دینار أو ما نسبتھ 7 % مقارنة مع العام 2017.

وبلغت قیمة الشیكات المرتجعة خلال العام الماضي نحو 1.7 ملیار دینار مقارنة مع نحو 1.59 ملیار دینار في 2017. الغد