آخر المستجدات
رئيس النيابة العامة يقرر احالة نفسه على التقاعد - وثيقة باسل العكور يكتب عن ممتهني وأد الحلم واغتيال الفرصة اعتصام حاشد لسائقين مع اوبر وكريم امام هيئة النقل - صور أمن الدولة ترد جميع طعون الدفاع في قضية الدخان الأوقاف تعيد فتح المراكز القرآنية مع الالتزام بالإجراءات الوقائية المحكمة الادارية تؤكد بطلان انتخابات نادي الوحدات الرزاز: لا تساهل بشأن التهرب الضريبي.. وعمليات التفتيش لا تعني الإدانة الشريف لـ الاردن24: سياسات وزارة العمل سترفع أسعار الخضار والفواكه.. ومطالبنا واضحة العضايلة: فتح المطارات قد لا يكون بداية الشهر القادم الحكومة: لم نبحث رفع الحظر بعد الـ(12) ليلا.. ولا اعادة فتح لبيوت العزاء وصالات الأفراح الكيلاني لـ الاردن24: النقابات سلمت ملفّ انتخاباتها لرئيس مجلس النقباء.. وملزمون بأي قرار آلاف الإسرائيليين يحتجون مطالبين نتنياهو بالاستقالة تحذير هام من دائرة الأرصاد الجوية - تفاصيل انتقال كورونا من الأسطح.. دراسة جديدة تثير جدلا نداء الصرايرة للمقتدرين.. دعوة متجددة لدعم صندوق همة وطن القبض على شخص سلب مبلغاً مالياً من داخل صيدلية تحت التهديد عاملون مع اوبر وكريم يعتصمون ويغلقون تطبيقاتهم.. ويطالبون النقل بالتدخل - صور الضريبة تنفي اعادة فرض ضريبة مبيعات على الكمامات والمعقمات أصحاب صالات الأفراح يلوّحون بالعودة إلى الشارع.. ويطالبون الحكومة بتحمّل خسائر القطاع النعيمي لـ الاردن24: تسجيل الطلبة في المدارس سيبقى مستمرا.. ونراعي أوضاع المغتربين
عـاجـل :

ارتفاع قیمة الشیکات المرتجعة 2%

الاردن 24 -  
ارتفعت القیمة المطلقة للشیكات المرتجعة في أول 5 أشھر من العام الحالي بنحو 11 ملیون دینار أو ما نسبتھ 2 % مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي، بحسب بیانات البنك المركزي.

وبلغت قیمة الشیكات المرتجعة خلال أول 5 أشھر من 2019 نحو 686 ملیون دینار مقارنة مع نحو 675 ملیون دینار في ذات الفترة من 2018.

وأدى ارتفاع القیمة المطلقة للشیكات المرتجعة إلى زیادة نسبتھا للشیكات المتداولة في أول خمسة أشھر من العام الحالي إلى 1.4 % مقارنة مع 6.3 % في الفترة نفسھا من العام الماضي.

في حین تراجعت قمیة الشیكات المتداولة (المقدمة للتقاص) في أول 5 أشھر من العام الحالي بنسبة 3.9 % لتبلغ 728.16 ملیار دینار مقارنة مع 45.18 ملیار دینار في نفس الفترة من العام الماضي.

رئیس غرفة تجارة عمان، خلیل الحاج توفیق، قال إن تراجع حجم المبیعات بشكل ملحوظ نتیجة نقص السیولة سواء من جھة التجار أو المواطنین أدى إلى ارتفاع قیمة الشیكات المرتجعة.

وبین الحاج توفیق في حدیث لـ ”الغد" تعلیقا على احصائیة الشیكات، أن تشدد البنوك في منح التسھیلات وزیادة الشروط والضمانات على التجار زاد من مشكلة الشیكات.

وأشار إلى أن الشركات التجاریة تتشدد لأن المخاطرة ارتفعت لقلة السیولة فأصبحت فترة السماح للسداد منخفضة.

وتوقع الحاج توفیق أن ترتفع قیمة الشیكات المرتجعة وعلى الحكومة التنبھ لھذه الظاھرة الخطیرة، وعلیھا تحفیز النمو بزیادة الطلب العام وتحدیدا بإعادة النظر في ضریبة المبیعات.

بدوره، اتفق الخبیر الاقتصادي، محمد البشیر، مع الحاج توفیق، مؤكدا أن نقص السیولة بین أیدي الناس ھو السبب الرئیس لتزاید قیمة الشیكات المرتجعة.

وأكد البشیر أن الركود الاقتصادي وتعثر الكثیر من المواطنین والتجار نتیجة ارتفاع الأعباء والالتزامات فاقم المشكلة.

واتفق مع الحاج توفیق على ضرورة معالجة ھذه المشكلة من قبل الحكومة بإعادة النظر في ضریبة المبیعات، وتحسین الأجور التي تآكلت نتیجة الأعباء.

وبالعودة للشیكات المرتجعة؛ فقد ارتفعت قیمتھا المطلقة رغم تراجع عددھا في أول 5 أشھر من العام الحالي بنسبة 1.1 % لتصل إلى نحو 187 ألف شیك مقارنة مع نحو 190 ألف شیك في ذات الفترة من 2018.

في حین ارتفعت القیمة المطلقة للشیكات المعادة بسبب عدم كفایة الرصید في أول 5 أشھر من العام الحالي بنسبة 6.2% لتبلغ نحو244.8 ملیون دینار وعددھا نحو 122 ألف شیك مقارنة مع نحو 614.7 ملیون دینار وعددھا نحو 117.8 ألف شیك.

وعلى صعید الشیكات المعادة لأسباب أخرى؛ فقد تراجعت قیمتھا في أول 5 أشھر من العام الحالي بنسبة 6 % لتبلغ نحو 243 ملیون دینار؛ مقارنة مع نحو 825.3 ملیون دینار في نفس الفترة من العام الماضي.

وكانت القیمة المطلقة للشیكات المرتجعة في العام الماضي ارتفعت بنحو 110 ملیون دینار أو ما نسبتھ 7 % مقارنة مع العام 2017.

وبلغت قیمة الشیكات المرتجعة خلال العام الماضي نحو 1.7 ملیار دینار مقارنة مع نحو 1.59 ملیار دینار في 2017. الغد
 
Developed By : VERTEX Technologies