آخر المستجدات
فلسطين: قرار الاحتلال ومحاكمه بهدم المباني تطهير عرقي عنصري بامتياز حماس تدعو للإضراب الشامل والاشتباك مع الاحتلال بالتزامن مع مؤتمر البحرين الكيلاني لـ الاردن24: ملتزمون بخفض أسعار الدواء خلال 10 أيام.. ولجنة لتوزيع خسائر الصيدليات امريكا تتجه لتأجيل عرض "صفقة القرن" لهذه الاسباب المعتصمون امام سفارة ليبيا يلوحون بالتصعيد ويناشدون الملك التدخل - فيديو وصور الخدمة المدنية: اعلان أسماء الناجحين بامتحان التعيين بوظيفة معلم الثلاثاء الاحتلال الإسرائيلي يعلن مشاركته في مؤتمر البحرين صفقة القرن.. الطريق لن تكون ممهدة لاقامة دولة فلسطينية المعاني يعد المعلمين بدراسة مطلبي "علاوة الـ 50% وتصنيف مهنة التعليم كمهنة شاقة" حملة هدم واسعة النطاق جنوب المسجد الاقصى إرادتان ملكيتان بتعيين هند الأيوبي وضحى عبدالخالق عضوين في مجلس الأعيان المعاني يزف بشرى لطلبة التوجيهي حول عمليات تصحيح امتحان الرياضيات التربية لـ الاردن24: اعلان التنقلات الخارجية للمعلمين بعد نتائج التوجيهي فايز الفايز يكتب: "جنّ" يضرّب الأردنيين ببذاءته المصري لـ الاردن24: قانون للادارة المحلية قد يطرح في دورة استثنائية لمجلس الامة الرواشدة يكتب عن جن و"العفاريت" التي تطاردنا..! القبض على شخصين سرقا ٣٧ ألف دينار من صراف بنك في جرش اعلان قوائم الأدوية التي تم تخفيض اسعارها - رابط وصور التلهوني ل الاردن٢٤: دراسة العقوبات الجزائية على الشيكات في نهايتها ادارة السير تحدد سبب حادث الصحراوي الذي راح ضحيته أربعة أشخاص
عـاجـل :

ارتفاع قیمة الشیکات المرتجعة 2%

الاردن 24 -  
ارتفعت القیمة المطلقة للشیكات المرتجعة في أول 5 أشھر من العام الحالي بنحو 11 ملیون دینار أو ما نسبتھ 2 % مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي، بحسب بیانات البنك المركزي.

وبلغت قیمة الشیكات المرتجعة خلال أول 5 أشھر من 2019 نحو 686 ملیون دینار مقارنة مع نحو 675 ملیون دینار في ذات الفترة من 2018.

وأدى ارتفاع القیمة المطلقة للشیكات المرتجعة إلى زیادة نسبتھا للشیكات المتداولة في أول خمسة أشھر من العام الحالي إلى 1.4 % مقارنة مع 6.3 % في الفترة نفسھا من العام الماضي.

في حین تراجعت قمیة الشیكات المتداولة (المقدمة للتقاص) في أول 5 أشھر من العام الحالي بنسبة 3.9 % لتبلغ 728.16 ملیار دینار مقارنة مع 45.18 ملیار دینار في نفس الفترة من العام الماضي.

رئیس غرفة تجارة عمان، خلیل الحاج توفیق، قال إن تراجع حجم المبیعات بشكل ملحوظ نتیجة نقص السیولة سواء من جھة التجار أو المواطنین أدى إلى ارتفاع قیمة الشیكات المرتجعة.

وبین الحاج توفیق في حدیث لـ ”الغد" تعلیقا على احصائیة الشیكات، أن تشدد البنوك في منح التسھیلات وزیادة الشروط والضمانات على التجار زاد من مشكلة الشیكات.

وأشار إلى أن الشركات التجاریة تتشدد لأن المخاطرة ارتفعت لقلة السیولة فأصبحت فترة السماح للسداد منخفضة.

وتوقع الحاج توفیق أن ترتفع قیمة الشیكات المرتجعة وعلى الحكومة التنبھ لھذه الظاھرة الخطیرة، وعلیھا تحفیز النمو بزیادة الطلب العام وتحدیدا بإعادة النظر في ضریبة المبیعات.

بدوره، اتفق الخبیر الاقتصادي، محمد البشیر، مع الحاج توفیق، مؤكدا أن نقص السیولة بین أیدي الناس ھو السبب الرئیس لتزاید قیمة الشیكات المرتجعة.

وأكد البشیر أن الركود الاقتصادي وتعثر الكثیر من المواطنین والتجار نتیجة ارتفاع الأعباء والالتزامات فاقم المشكلة.

واتفق مع الحاج توفیق على ضرورة معالجة ھذه المشكلة من قبل الحكومة بإعادة النظر في ضریبة المبیعات، وتحسین الأجور التي تآكلت نتیجة الأعباء.

وبالعودة للشیكات المرتجعة؛ فقد ارتفعت قیمتھا المطلقة رغم تراجع عددھا في أول 5 أشھر من العام الحالي بنسبة 1.1 % لتصل إلى نحو 187 ألف شیك مقارنة مع نحو 190 ألف شیك في ذات الفترة من 2018.

في حین ارتفعت القیمة المطلقة للشیكات المعادة بسبب عدم كفایة الرصید في أول 5 أشھر من العام الحالي بنسبة 6.2% لتبلغ نحو244.8 ملیون دینار وعددھا نحو 122 ألف شیك مقارنة مع نحو 614.7 ملیون دینار وعددھا نحو 117.8 ألف شیك.

وعلى صعید الشیكات المعادة لأسباب أخرى؛ فقد تراجعت قیمتھا في أول 5 أشھر من العام الحالي بنسبة 6 % لتبلغ نحو 243 ملیون دینار؛ مقارنة مع نحو 825.3 ملیون دینار في نفس الفترة من العام الماضي.

وكانت القیمة المطلقة للشیكات المرتجعة في العام الماضي ارتفعت بنحو 110 ملیون دینار أو ما نسبتھ 7 % مقارنة مع العام 2017.

وبلغت قیمة الشیكات المرتجعة خلال العام الماضي نحو 1.7 ملیار دینار مقارنة مع نحو 1.59 ملیار دینار في 2017. الغد