آخر المستجدات
تونس.. رئيس منتخب باغلبية ساحقة ..في الليلة الظلماء اطل البدر التصفية الإجبارية لـ " المول للإستثمار" جانبت الصواب وتجاوزت على مواد قانون الشركات اشهار تجمع جديد للمتقاعدين العسكريين.. ومطالبات بمعالجة الاختلالات في رواتب المتقاعدين قيس سعيد يعلن فوزه برئاسة تونس تراجع اداء المنتخب الوطني.. الحلّ باقالة فيتال واستقالة اتحاد الكرة بني هاني يطالب المصري باطلاع البلديات على القانون الجديد: لا نريد سلق القانون! الارصاد تحذر من خطر الانزلاق وتشكل السيول غدا الخارجية: ظروف اعتقال هبة وعبدالرحمن تحسنت.. واللبدي ما زالت مضربة عن الطعام بحارة يؤكدون لـ الاردن24: السلطات السورية تعيد مركبات أردنية وتمنع دخولها على مبدأ المعاملة بالمثل العمل: 28 مهنة مغلقة ومقيدة أمام العمالة الوافدة بينها الحلاقة والحراسة واعمال البيع معطلون عن العمل يلوحون بالتصعيد للمطالبة بحقّهم في الحصول على فرص عمل لائقة النواصرة يتحدث عن اختراق صفحته على فيسبوك.. وموازنة النقابة للعام القادم - فيديو الصحة تطلب من المدينة الطبية تقارير الغنميين لتقييم امكانية زراعة رئة له معلمو اضافي للسوريين يحتجون على عدم تقاضي رواتب شهري (8، 9).. ويتهمون التربية بتهديدهم ذوو مهندس أردني في السعودية يناشدون الملك التدخل لنقل ابنهم المصاب إلى الأردن الغنميين ينفي تكفّل الحكومة بعلاج حقيقي.. ويقول: وعدت بـ "العلاج التلطيفي" فقط اعتصام امام الديوان الملكي للمطالبة بوقف حبس المدين - صور الأمن يوضح حيثيات الاعتداء على ممرض في الزرقاء: الحراسة عليه لحمايته عوض لـ الاردن24: فتح باب تعديل التخصص في عدة جامعات.. وقبلنا جميع المتقدمين في الجامعات غرب عمان تردّ دعوى حلّ مجلس نقابة المعلمين

اقتصاديون لـ الاردن24: ما فعلته شركات الألبان الاحتكار بعينه.. وعلى الحكومة التدخل

الاردن 24 -  
مالك عبيدات - أجمع خبراء اقتصاديون على أن اقدام شركات ومصانع ألبان مختلفة على رفع أسعار المنتجات على المواطنين بواقع 25 قرشا غير مبرر، سيما وأن هذه المواد تعتبر من المواد الرئيسة في سلة غذاء الأسر الأردنية.

وقال الخبراء إن رفع أسعار منتجات الألبان سيزيد من الأعباء على تلك الأسر التي تعتبر مادة اللبن وجبة رئيسة لها، مشيرين إلى أنه "في حال وجود أية أعباء على الشركات -وهذا أمر مشكوك في صحته- فيجب على الحكومة تخفيض الضرائب عليها لتخفيض كلف الانتاج".

ولفتوا إلى أن الاتفاق على رفع الأسعار من قبل الشركات يعتبر مخالفة صريحة للقوانين والأنظمة السارية في المملكة مثل قانون المنافسة ومنع الاحتكار.

الزبيدي: كيف يعيش المواطن!

وحول ذلك، قال الكاتب الصحفي والمحلل الاقتصادي، الزميل خالد الزبيدي، إن أسعار الحليب على المصانع لم ترتفع، ما زال يُباع بأقلّ من 40 قرشا للكيلو، لكنّ كيلو اللبن الناتج من كيلو حليب يُباع بدينار، وفي حال رفع السعر كما قررت الشركات تكون نسبة الرفع 125% وهذا غير معقول وغير منطقي.

وأضاف الزبيدي لـ الاردن24 إن منتجات الألبان مكون رئيس في سلة الغذاء للأسر الأردنية، ورفعها يضرّ معظم الأفراد في العائلات من الطبقتين الفقيرة والمتوسطة، كما أن سيتسبب برفع أسعار المنتجات الأخرى مثل اللبنة والأجبان وغيرها وهذا غير مبرر.

وشدد على أن رفع الأسعار سيؤذي كافة شرائح المجتمع الأردني ويضرّ المستهلكين، وهذا مرفوض، متسائلا: "كيف يعيش المواطن الأردني في ظل الارتفاع المتتالي لأسعار اللحوم والدواجن والألبان والبيض الفاسد؟ وأين دور وزارة الصناعة والتجارة من هذا؟!".

الشياب: احتكار

وأكد الخبير والمحلل الاقتصادي، الدكتور سليمان الشياب، أن القرار غير صائب في ظل تراجع القدرة الشرائية للمواطنين، مشيرا إلى أنه وفي حال كان هناك ما يستدعي الرفع "وأشكّ في ذلك" فالأصل أن تتدخل الحكومة بمراجعة كلف الانتاج واتخاذ القرار المناسب بهذا الشأن.

وأضاف الشياب لـ الاردن24 إن الرفع غير مبرر على الاطلاق، كما أن اتفاق الشركات عليه بمثابة "الاحتكار"، الأمر الذي يفرض تدخل وزارة الصناعة والتجارة بموجب القانون، خاصة وأن الألبان من السلع الأساسية والارتكازية للأسر الأردنية.

وقال إن أسعار الألبان مرتفعة نوعا ما في الأردن مقارنة مع الدول الأخرى، ولا يجوز أن يكون هناك مراعاة للشركات المنتجة على حساب المواطن.

البشير: على الحكومة التدخل

ومن جانبه، أكد المحلل الاقتصادي محمد البشير أن قرار شركات الألبان سيزيد الأعباء على المواطنين وسيزيد من معاناتهم، خاصة في ظلّ الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي يمر بها المواطن الأردني.

وقال البشير لـ الاردن24 إن منتجات الألبان مادة رئيسة في سلة غذاء المواطن الأردني، ولا يمكن أن يتحمل المواطن مزيدا من الأعباء ونحن نعيش حالة انكماش اقتصادي غير مسبوقة.

وشدد على ضرورة أن تعيد الحكومة النظر في القرارات الاقتصادية والضرائب التي فرضتها مؤخرا، والتدخل لوقف هذا القرار وتحمل المسؤولية في حال كان هناك أعباء على تلك المصانع من خلال دراسة الكلف.