آخر المستجدات
ممدوح العبادي ل الاردن 24 : سارحة والرب راعيها الخصاونة ل الاردن 24 : سنتخذ عقوبات رادعة بحق شركات التطبيقات التي لاتلتزم بالتعليمات تراجع حدة المظاهرات في لبنان وسط مهلة حكومية للإصلاح متعطلو المفرق لن نترك الشارع الا بعد استلام كتب التوظيف المصري ل الاردن 24 : علاوة ال 25% لموظفي البلديات ستصدر قريبا الكيلاني ل الاردن 24 : انهينا اعداد نظام تصنيف الصيادلة الخدمة المدنية : الانتهاء من فرز طلبات تعيين أمين عام «التربية» و«الإعلامية القيادية» بمراحلها الأخيرة زوجة تدس السم لزوجها وصديقه يلقيه بحفرة امتصاصية عطية للحكومة: نريد أفعالا للافراج عن اللبدي ومرعي.. نادين نجيم في رسالة لمنتقديها: "وينكن إنتو؟!" تصاعد المواجهات في لبنان.. قتيلان وعشرات الجرحى وكر وفر هنطش يسأل الرزاز عن أسباب انهاء عقد الخصاونة بعد زيادته انتاج غاز الريشة قوات الأمن اللبنانية تطلق الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين في #بيروت الخدمة المدنية: النظام الجديد يهدف إلى التوسع في المسار المهني الحريري: اقدم مهلة بـ72 ساعة ليقدم الشركاء في الحكومة حلا يقنع الشارع والشركاء الدوليين المطاعم تنتقد قرار الوزير البطاينة.. والعواد: مطاعم في كراجات أصبحت سياحية لتضاعف أسعارها! ارشيدات لـ الاردن24: لا أسماء ليهود ضمن مالكي الأراضي في الباقورة والغمر.. والسيادة أردنية خالصة الحريري يتجه لإلغاء جلسة الحكومة ويوجه رسالة الى اللبنانيين الصرخة في يومها الثاني: لبنان لم ينم والتحرّكات تتصاعد (فيديو وصور) قرار "مكالمات التطبيقات الذكية" يشعل الشارع في لبنان
عـاجـل :

الإعلان عن الفائزين بجائزة نوبل للكيمياء لعام 2019

الاردن 24 -  
أعلنت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم في ستوكهولم، الأربعاء 9 أكتوبر، أسماء الفائزين بجائزة نوبل في الكيمياء لعام 2019.

وحصد الجائزة هذا العام، كل من الأمريكي جون بي غودنو والإنجليزي ستانلي ويتنغهام والياباني أكيرا يوشينو "لتطوير بطاريات ليثيوم أيون".


وأصبح غودينو أكبر شخص سنا يحصل على جائزة نوبل على الإطلاق، حيث يبلغ من العمر 97 عاما، متخطيا آرثر أشكين الذي حصل في العام الماضي على الجائزة بعمر يناهز 96 عاما.

ولعب الفائزون الثلاثة دورا حاسما في تطوير بطاريات الليثيوم أيون، حيث وضع ويتنغهام من جامعة بينغهامتون (جامعة ولاية نيويورك)، التصاميم الأولية للبطارية المعتمدة على الليثيوم في أوائل سبعينيات القرن العشرين، فيما طور غودنو من جامعة تكساس في أوستن، بطارية الليثيوم لتصبح أكثر قوة وفائدة، بينما نجح يوشينو، من جامعة مايجو الخاصة في اليابان، في جعل البطارية قابلة للتطبيق في الممارسات العملية اليومية.

ومنحت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم 110 جوائز نوبل في الكيمياء منذ عام 1901. ونال الجائزة 181 شخصا.