آخر المستجدات
التربية: لا أخطاء في امتحان الانجليزي.. والوقت عنصر تمايز غانتس: الفترة المقبلة ستكون غير مستقرة وانتخابات جديدة أمر سيء لإسرائيل العضايلة: اجراءات جديدة مرتبطة بالسياحة الوافدة سنعلنها قريبا رؤساء فروع نقابة المعلمين في الجنوب: علاوتنا حقّ مكتسب ويجب أن تعود بأثر رجعي وفاتان جديدتان بكورونا في الخليل.. وتحذيرات من خروج الوضع عن السيطرة التعليم العالي: ترشيح دفعة جديدة للاستفادة من المنح والقروض يعتمد على عدد المستنكفين كشف تفاصيل ضبط "مهندس" ارتدى نقابا وانتحل صفة طالبة "توجيهي" زريقات يوضح حيثيات الاعتداء على طبيبين وممرض في البشير.. والقبض على المعتدين إخلاء سبيل الأمين العام لحزب الوحدة الشعبية إخلاء سبيل عشرين شابا بعد احتجازهم بسبب محاولة الاحتجاج على مخططات الضم الاسرائيلية استمرار الاجتماعات في ديوان التشريع والرأي للاتفاق على تعديلات قانون التنفيذ القضائي تسجيل (3) إصابات جديدة بفيروس كورونا جميعها خارجية باسل العكور يكتب: عن التعديل الوزاري بعد ضياع اللحظة التاريخية وغياب الحلول الاقتصادية موظفو الفئة الثالثة في "التربية" ينتقدون تجاهل مطالبهم ويعلنون موعد وقفتهم الاحتجاجية إخلاء المأجور.. كارثة حقيقية تهدد المستأجرين وكأن الوباء لم يكن كافيا! د. البراري يكتب في الردّ على فايز الطراونة: الامتثال ليس وصفة بقاء استمرار توقيف الزميل حسن صفيرة.. آن للجسم الصحفي أن يخرج عن صمته! تحذير من منظمة الصحة: استفيقوا.. الأرقام لا تكذب بشأن كورونا حتى 2021.. كيف دخل كورونا "مرحلته الجديدة"؟ حماس تنظّم مسيرة حاشدة في رفح رفضاً لمخطّط الضم

الاحصاءات: ارتفاع نسبة البطالة في الربع الأول بنسبة 0.3%

الاردن 24 -  
أصدرت دائرة الإحصاءات العامة تقريرها الربعي حول معدل البطالة في المملكة للربع الأول من عام 2020، وفيما يلي استعراض لأهم النتائج:
البطالة:
•بلغ معدل البطالة خلال الربع الأول من عام 2020 (19.3%) بارتفاع مقداره 0.3 نقطة مئوية عن الربع الأول من عام 2019.

•وقد بلغ معدل البطالة للذكور خلال الربع الأول من عام 2020 (18.1%) مقابل (24.4%) للإناث، ويتضح أنّ معدل البطالة قد ارتفع للذكور بمقدار1.7 نقطة مئوية وانخفض للإناث بمقدار4.5 نقطة مئوية مقارنة بالربع الأول من عام 2019.

المتعطلون:
•بينت النتائج أن معدل البطالة كان مرتفعاً بين حملة الشهادات الجامعية (الأفراد المتعطلون ممن يحملون مؤهل بكالوريوس فأعلى مقسوماً على قوة العمل لنفس المؤهل العلمي)، حيث بلغ 22.1% مقارنة بالمستويات التعليمية الأخرى.

•أشارت النتائج إلى أن 50.8 % من إجمالي المتعطلين هم من حملة الشهادة الثانوية فأعلى، وأن 49.2% من إجمالي المتعطلين كانت مؤهلاتهم التعليمية أقل من الثانوي.

•تباينت نسبة المتعطلين حسب المستوى التعليمي والجنس، حيث بلغت نسبة المتعطلين الذكور من حملة البكالوريوس فأعلى 24.8% مقابل 70.7% للإناث.

•سُجل أعلى معدل للبطالة في الفئتين العمريتين 15-19 سنة 20-24 سنة، حيث بلغ المعدل 48.3% و39.7% لكل منهما على التوالي.


•أما على مستوى الاقاليم فقد سُجل أعلى معدل للبطالة في اقليم الوسط، بنسبة بلغت 20.3%، وأدنى معدل للبطالة في اقليم الجنوب بنسبة بلغت 17.6%.(علماً أن عينة المسح لهذا الربع من العام ممثلة على مستوى الاقليم فقط).
المشتغلون:

•27.8% نسبة المشتغلين من مجموع السكان 15 سنة فأكثر.

•تركز 60.2% من المشتغلين الذكور في الفئة العمرية 20-39 سنة، في حين بلغت النسبة للإناث 61.7%.

•نصف المشتغلين كانت مؤهلاتهم التعليمية أقل من الثانوي و9.5% ثانوي و39.4% أعلى من الثانوي.

•أظهرت النتائج أن غالبية المشتغلين 83.1% هم مستخدمين بأجر (80.2% للذكور مقابل 95.4% للإناث).

قوة العمل: (المشتغلون والمتعطلون):

•أظهرت النتائج تفاوتاً واضحاً في توزيع قوة العمل حسب المستوى التعليمي والجنس، حيث أن 60.2% من مجموع قوة العمل الذكور كانت مستوياتهم التعليمية دون الثانوية مقابل 13.5% للإناث. كما أشارت النتائج إلى أن 64.1% من مجموع قوة العمل من الإناث كان مستواهنّ التعليمي بكالوريوس فأعلى مقارنة مع 23.7% بين الذكور.

•23.8% معدل المشاركة الإقتصادية الخام (قوة العمل منسوبة إلى مجموع السكان).

•بلغ معدل المشاركة الإقتصادية المنقح (قوة العمل منسوبة إلى السكان 15 سنة فأكثر) 34.5% (54.8% للذكور مقابل 14.0% للإناث)، وذلك للربع الأول من عام 2020 مقارنة مع 35.1% (54.4% للذكور و15.0% للإناث)، وذلك للربع الأول من عام 2019.

 
 
Developed By : VERTEX Technologies