آخر المستجدات
الاعتداء على مستشفى التوتنجي في سحاب.. وضغوطات لاسقاط حقّ الطبيب الشخصي هل تحذو نقابة الصحفيين الأردنيين حذو اتحاد الصحفيين العرب بخصوص مؤتمر البحرين؟! غوشة لـ الاردن24: اعادة هيكلة ثلاثة دوائر حكومية قبل نهاية العام حماس: مؤتمر البحرين جزء من صفقة القرن.. ولا مساومة على سلاح المقاومة الخرابشة لـ الاردن24: ملتزمون بمتابعة المركبات المخالفة العاملة وفق التطبيقات الذكية صفقة القرن- الكشف عما سيبحثه مؤتمر البحرين رئيس الوزراء الفلسطيني يصف مؤتمر البحرين بـ المؤامرة.. ويقول: سيولد ميتا المعاني لـ الاردن٢٤: لا احالات على التقاعد في التربية خلال المرحلة المقبلة مستوطنون متطرفون يقتحمون باحات المسجد الاقصى كناكرية ينفي طلب صندوق النقد الدولي اعادة النظر في الرواتب ورواتب الضمان الاجتماعي غيشان: أول الرقص حنجلة.. لا لمشاركة الاردن في مؤتمر البحرين عائدون من السودان يعتصمون أمام التعليم العالي.. والمعاني لـ الاردن24: سنبحث مطالبهم منع من النشر || أين نضع اقدامنا مما يحدث؟ الاخوان المسلمين: مؤتمر البحرين جزء من صفقة القرن.. وندعو الحكومة لعدم المشاركة فيه الرزاز يوجه بالتسهيل على مقترضي صندوق التنمية والتشغيل "دون المساس بحقوق الصندوق" الصحة تفتح تحقيقا بوفاة طفلة في مستشفى الملكة رانيا وتحطيم محتويات غرفة طوارئ - صور فشل المفاوضات- إسرائيل إلى الانتخابات مجددا الحكومة ترفض اعلان موقف الأردن الرسمي من مؤتمر البحرين المعاني: اجراءات بالغة الدقة لمراقبة الغش في التوجيهي أصحاب مكاتب استقدام العاملات يلوحون بالتصعيد.. ويطالبون بالغاء رسم ال ١٠٠ دينار

البدور يثمن استجابة الحكومة لتوصيات النواب حول صندوق الطلبة

الاردن 24 -  
ثمن رئيس لجنة التربية والتعليم والثقافة النيابية الدكتور ابراهيم البدور استجابة الحكومة لتوصيات مجلس النواب حول قروض ومنح الطلبة.
وقال في تصريح صحفي اليوم الخميس إن قرار مجلس الوزراء بتحويل مجمل الدعم الحكومي للطلبة والذي كان يوزع بين المنح والقروض ليصبح كله مخصصا لمنح غير مستردة توزع على الطلبة حسب تحصيلهم العلمي، يأتي في سياقه الصحيح ويخفف من الأعباء على الطلبة وعلى أسرهم، وهي خطوة تقدر للحكومة إضافة لقرارها بتأجيل تسديد القروض على الطلبة المستفيدين من صندوق دعم الطالب لحين التحاقهم بالعمل دون وجود شرط على المدة، 
وأشار البدور إلى أن رئيس مجلس النواب المهندس عاطف الطراونة كان قد أجرى سلسلة توافقات مع الحكومة بخصوص قروض الطلبة، أثناء مناقشة مشروع قانون العفو العام، بحيث تم الاتفاق على فترة سماح 5 سنوات من تاريخ حصول الطالب على القرض على أن يتم التسديد خلال 5 سنوات أخرى، إلا في حال حصوله على العمل، لتبدأ فترة السداد من وقت العمل، مثلما تم الاتفاق على إعادة النظر بالأسس المتعلقة بمنح القروض، بحيث يتم تحويل قرض الطالب الحاصل على تقدير امتياز إلى منحة، ومنح الطلبة المقترضين إشعاراً يتعلق بكف الطلب في حال تقدم بذلك لغايات لتعيين.
وتابع البدور: وعلى خلفية تلك التوافقات، قدم المجلس للحكومة لدى إقراره مشروع قانون العفو العام، عدة توصيات من بينها تعديل نظام صندوق دعم الطالب الجامعي بما يمنح الطلبة المتفوقين منهم منحاً دراسية، وتحويل القروض الى منح، أما الطلاب الحاصلين على قروض يتم سداد القروض وتقسيطها بعد خمس سنوات من تاريخ تخرجه من الجامعة، ولمدة خمس سنوات أو حصولهم على وظيفة أيهما أقرب، وأن يتم ايقاف الاقتطاعات الحالية على تلك القروض.
وختم البدور بالقول إن الاستجابة الحكومية لتوصيات مجلس النواب، تبعث بمؤشر مهم على معنى تكامل أدوار السلطات، ويدفع نحو مزيد من التعاون بما يصب في المحصلة بتحقيق تطلعات وآمال المواطنين.