آخر المستجدات
بدء استخدام الاسوارة الالكترونية للحجر المنزلي باسل العكور يكتب: عن التعديل الوزاري بعد ضياع اللحظة التاريخية وغياب الحلول الاقتصادية موظفو الفئة الثالثة في "التربية" ينتقدون تجاهل مطالبهم ويعلنون موعد وقفتهم الاحتجاجية إخلاء المأجور.. كارثة حقيقية تهدد المستأجرين وكأن الوباء لم يكن كافيا! د. البراري يكتب في الردّ على فايز الطراونة: الامتثال ليس وصفة بقاء ضبط شخص ارتدى ملابس نسائية وحاول تأدية امتحان التوجيهي بدلاً من طالبة المفرق.. واقع السياحة والآثار وهوس الباحثين عن الكنوز والدفائن مجلس محافظة معان يطالب بإعادة النظر بقرار تخفيض الموازنة للعام الحالي اجتماع حكومي مطوّل لمراجعة أولويات عمل الحكومة النعيمي: التربية تتقدم بطلب لاستثنائها من قرار وقف التعيينات استمرار توقيف الزميل حسن صفيرة.. آن للجسم الصحفي أن يخرج عن صمته! الكلالدة للأردن 24: الدستور لا يغلق الباب أمام الخيارات ولكننا نعمل كأن الانتخابات ستجري غدا تحذير من منظمة الصحة: استفيقوا.. الأرقام لا تكذب بشأن كورونا حتى 2021.. كيف دخل كورونا "مرحلته الجديدة"؟ ليث شبيلات: جهلة يصفّون حساباتهم جعلونا كمن يمشي على رمال متحركة حماس تنظّم مسيرة حاشدة في رفح رفضاً لمخطّط الضم والد الزميل مالك عبيدات في ذمة الله عبيدات يوضح سبب حالات الاختناق بأحد مصانع الشونة الشمالية وزير العمل يوجه بالتحقيق في حادثة أسفرت عن إصابة 130 عاملة بحالات اختناق التربية: خطأ في تسلسل فقرات امتحان الرياضيات لعدد من الاوراق الفرع الأدبي

التعليم العالي لـ الاردن24: قرار اعتبار الحاصلين على قروض ومنح مسددين لرسومهم ساري المفعول

الاردن 24 -  
مالك عبيدات - أكد الناطق الاعلامي في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، مهند الخطيب، أن قرار الوزارة الصادر باعتبار الطلبة الحاصلين على المنح والقروض مسددين لرسوم الفصل الدراسي الثاني والفصل الصيفي القادم مازال ساري المفعول.

وقال الخطيب لـ الاردن24 إن الجامعات ستوقف اجراءات التسجيل للفصل الدراسي الأول وتخريج الطلبة في حال عدم استكمال الوثائق المطلوبة منهم، مؤكدا أن الجامعات لا تستطيع مخالفة قرار الوزارة الصادر استنادا إلى قانون الدفاع.

وكانت الحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة /ذبحتونا، قالت إن المئات من طلبة الجامعة الأردنية الحاصلين على منحة أو قرض من صندوق دعم الطالب، تفاجأوا بقيام المسجل العام في الجامعة الأردنية بإلزامهم بدفع الرسوم الدراسية للفصلين الثاني والصيفي. وحجب المسجل العام عن الطلبة حقهم بالتسجيل للفصل الصيفي قبل أن يقوموا بتسديد كامل الرسوم الدراسية للفصل الدراسي الثاني.

ورأت الحملة في الإجراء الذي اتخذه المسجل العام للجامعة الأردنية بحرمان طلبة المنح والقروض من حقهم في التعليم ورفض تنفيذ قرار وزير التعليم العالي، إجراءً مرفوضًا ومخالفًا للقانون، كما أنه لم يُراعِ أن الطلبة الذين يستهدفهم هم الأكثر عوزة وحاجة، وهم حصلوا على المنح والقروض بعد أن قدموا ثبوتات رسمية تظهر وضعهم المادي العاجز عن القدرة على دفع الرسوم الجامعية.

ولا بد من الإشارة إلى أن تذرع المسجل العام بأن هؤلاء الطلبة لم يسددوا رسوم التسجيل البالغة 48 دينار، وبالتالي فإنه عاقبهم بإجبارهم على دفع الرسوم الدراسية كاملة والتي تصل في بعض التخصصات إلى أكثر من 1000 دينار أردني، لهو أمر لا يقبله عقل أو منطق.

لقد كان الأولى بالمسجل العام للجامعة الأردنية، تقديم توصية لمجلس أمناء الجامعة بخفض رسوم الفصل الصيفي لكافة الطلبة، في ظل الأزمة المالية التي يعانيها المواطنون، جراء جائحة الكورونا وما أنتجته من اتساع رقعة البطالة.

وطالبت الحملة رئيس الجامعة الأردنية الدكتور عبدالكريم القضاة بالإسراع باتخاذ قرار يسمح لطلبة المنح والقروض بالتسجيل للفصل الصيفي دون الحاجة لدفع الرسوم الجامعية، تطبيقًا لقرار وزير التعليم العالي باعتبار كافة هؤلاء الطلبة مسددين لرسوم الفصلين الثاني والصيفي.

ومن جانبها، حاولت الاردن24 التواصل مع رئيس الجامعة الأردنية الدكتور عبدالكريم القضاة، والناطق الاعلامي في الجامعة، إلا أن أيّا منهما لم يُجب على الهاتف.
 
 
Developed By : VERTEX Technologies