آخر المستجدات
العضايلة للأردن24: القادمون من الدول المصنفة بالخضراء سيتمكنون من دخول المملكة دون الخضوع للحجر الصحي مطالبين بإتاحة زيارتهم ونقل أسرهم إلى عمان.. فعالية لأهالي المعتقلين الأردنيين في السعودية مساء الأربعاء حريات العمل الإسلامي : توقيف ذياب اعتداء على الحياة الحزبية وتكريس لعقلية الأحكام العرفية الاردن: تسجيل ثلاث اصابات جديدة بفيروس كورونا.. جميعها لقادمين من الخارج تعميم على المراكز الصحية الشاملة بالعمل 24 ساعة.. والصحة: عضوية النقابة تستثنيهم من الحظر التعليم العالي يعلن فتح الترشح لشغل موقع رئيس جامعة مؤتة.. ويحدد الشروط ابراهيم باجس.. معتقل أردني في السجون السعودية دون أي تهمة منذ سنة الرزاز يوجه التخطيط لاطلاع الأردنيين على أوجه الدعم المقدم للأردن وآليات الصرف الموافقة على تكفيل أمين عام حزب الوحدة الشعبية سعيد ذياب تدهور الوضع الصحي للناشط المعتقل علي صرصور.. ونقله إلى المستشفى ثلاث مرات أشكنازي: "الضم" ليس على جدول الأعمال في الفترة القريبة الحكومة تحدد الدول المسموح لأفرادها بتلقي العلاج في الأردن.. والاجراءات المعتمدة للسياحة العلاجية سائقون مع كريم واوبر يطالبون بتسهيل تحرير التصريح والأمان الوظيفي.. ويلوحون بالتوقف عن العمل العضايلة: القادمون من الخليج سيخضعون للحجر.. وخطة فتح السياحة للدول الخضراء وبائيا نهاية الشهر صدور أسس تحويل فترات التقاعد المدني إلى الضمان الاجتماعي معلمون أردنيون في البحرين يناشدون الحكومة.. والخارجية لـ الاردن24: حلّ سريع لمشكلتهم مقابلة لـ الاردن24: بعض الوزراء والنواب أحبطوا تجربة اللامركزية العمل توضح حول فرص العمل للاردنيين في الكويت وتدعو المهتمين للتقديم عليها هوس التعديل الوزاري.. سوء اختيار أم خريطة مصالح مكشوفة؟! مؤسسة البترول الكويتية تنفي توفر فرص عمل لأردنيين في القطاع النفطي الكويتي

التعليم المدمج...خيار المرحلة

أ.د يحيى سلامه خريسات
 يشكل التعليم المدمج خيار المرحلة الحالية والذي يمزج مابين التعليم التقليدي والتعليم الالكتروني، مما يجعله تعليما تكامليا يعزز المعرفة وينقلنا من التدريس المباشر والذي يعتبر فيه المدرس في قاعة المحاضرة الملقن ومصدر المعلومة، الى النوع التفاعلي من التعليم والذي يعزز من قدرات الطلبة ويجعلهم شركاء ويزودنا بالتغذية الراجعة.
هذا النوع من التعليم ليس جديدا وهو مستخدم في الغرب منذ زمن بعيد ولدينا وللأسف لم يكن مفعلا بالشكل المطلوب، مما جعلنا نواجه المرحلة الحالية بتحديات كبيرة. ولقد تجاوزنا معظمها بفضل الرغبة في التطوير الذاتي ومواكبة متطلبات المرحلة، إلا أن هذا النوع من التعليم مازال يحتاج الى مزيد من العناية لتهيئة المدرسين والطلبة وتسليحهم بالطرق الحديثة للتعليم والتي تمزج بين المادة العلمية والتقنيات الحديثة المتاحة.
ولنعمل على انجاح هذا النوع المهم من التعليم لابد من توفير خطوط الانترنت وبسرعات عالية بالإضافة الى الأجهزة الذكية والعمل على تهيئة جميع أطراف العملية الأكاديمية للعمل بهذا النوع من التعليم وبكفاءة عالية.
يوجد هنالك نوع آخر من التعليم والذي يسمى بالصف المعكوس أو المقلوب، والذي تبدأ فيه العملية التعليمية من البيت وتنتهي بقاعة الصف وعلى النقيض من التعليم التقليدي والذي يبدأ من الصف وينتهي في البيت، وذلك من خلال عرض المادة العلمية وتوفيرها للطلبة قبل المحاضرة، ومن خلال مقاطع الفيديو، مما يعزز قدرة الطلبة على الفهم ويجعلهم شركاء في القاعة التدريسية وليسوا متلقين للمعرفة.
وأعتقد بأنه آن الأوان للعمل على ترخيص التعليم الإلكتروني بنسب معينة، لنهيئ للجميع فرصة الحصول على العلم والمعرفة حتى لو كان الطالب يعمل أو غير متواجد في بلد الدراسة، وذلك لأننا أصبحنا نعيش في قرية صغيرة من خلال شبكات الانترنت ووسائل التواصل الاجتماعي والفصول الافتراضية، ولم يعد العلم ولا المعرفة حكرا على أحد فهما متاحان أمام الجميع و بغض النظر عن المكان والزمان.
 
Developed By : VERTEX Technologies