آخر المستجدات
هكذا استقبل الأردنيون إعلان موسكو عن اللقاح الروسي ضد فيروس كورونا اللوزي: إجراءات الحماية على المعابر الحدودية استثنائية.. وهي خط الدفاع الأول الرزاز: نأمل أن يكون كل أردني مشمولا بالضمان الاجتماعي والتأمين الصحي إعادة انتشار أمني لتطبيق أوامر الدفاع مستو: 18 آب قد لا يكون موعد فتح المطارات.. ولا محددات على مغادرة الأردنيين العضايلة: الزام موظفي ومراجعي مؤسسات القطاع العام بتحميل تطبيق أمان جابر: تسجيل (13) اصابة محلية جديدة بفيروس كورونا.. إحداها مجهولة المصدر الحكومة تقرر تمديد ساعات حظر التجول.. وتخفيض ساعات عمل المنشآت اعتبارا من السبت وزير الصحة لـ الاردن24: ايعاز بالحجر على العاملين في مركز حدود جابر التربية: نتائج التوجيهي يوم السبت الساعة العاشرة جابر لـ الاردن٢٤: سنشتري لقاح كورونا الروسي بعد التحقق من فاعليته بدء تحويل دعم الخبز لمنتسبي الأجهزة الأمنية والمتقاعدين المدنيين والعسكريين اعتبارا من اليوم العضايلة: قد نلجأ لتعديل مصفوفة الاجراءات الصحية.. ولا قرار بشأن مستخدمي مركبات الخصوصي عبيدات: لا جديد بخصوص الصالات ودوام الجامعات.. والاصابات الجديدة مرتبطة بالقادمين من الخارج الكلالدة لـ الاردن24: نراقب الوضع الوبائي.. ونواصل الاستعداد المكثف للانتخابات بني هاني لـ الاردن24: نحو 7000 منشأة في اربد لم تجدد ترخيصها.. وجولات تفتيشية مكثفة استقبال طلبات القبول الجامعي بعد 72 ساعة من اعلان نتائج التوجيهي الأمير الحسن: مدعوون كعرب ألا نترك بيروت معجزة أثينا.. حكاية المعلم في الحضارة الإغريقية الكباريتي يحذر من انكماش الأسواق ويطالب الحكومة بمعالجة شح السيولة

التعلّم المُدمج... خيار المرحلة

أ.د يحيى سلامه خريسات
 يشكل التعلم المدمج أحد أهم خيارات التعليم في هذه المرحلة والمراحل القادمة، فهو يجمع مابين التعليم التقليدي - والذي يعتبر فيه المدرس مصدر المعلومة والطالب متلقي لتلك المعلومة - والتعليم الالكتروني والذي يعتبر فيه المدرس مسهل وميسر، في حين يعتبر الطالب أحد المحاور الرئيسية لهذا التعليم النشط، والذي لا يقتصر ولا ينحصر في مكان أو زمان.
فتقسم فيه المادة العلمية الى أجزاء تعطى في القاعة الصفية وأخرى من خلال شبكة الانترنت ومن خلال الفصول الافتراضية بشقيها التزامني وغير التزامني، مما يعمق فهم الطالب للمادة العلمية ويصبح الطالب مشاركا في العملية التعليمية ومصدرا للتعلم الذاتي بالاعتماد على الانشطة المختلفة ومقاطع الفيديو.
ويتيح هذا النوع من التعلم التركيز على الأهداف العليا من تصنيف بلوم كالتحليل والتقويم والابتكار.
إلا أن هذا النوع من التعليم يتطلب المزيد من الجهود من المدرس والطالب على حد سواء، ومن أهمها تطوير المهارات الحاسوبية لديهما والتعامل مع التكنولوجيا الحديثة، بالإضافة الى توفر خدمات شبكة الانترنت وبسرعات عالية ودون انقطاع أو ضعف.
وتجدر الاشارة هنا الى أننا في جامعة البلقاء التطبيقية والحمد لله نسير بخطى ثابتة وواضحة في هذا المجال، بفضل التوجيه المباشر والمتابعة الحثيثة من قبل رئاسة الجامعة وجهود أعضاء الهيئة التدريسية والطاقم الفني المساند.
نتطلع في المستقبل الى مزيد من التطبيق العملي لهذا النوع من التعلم وفي جميع مؤسساتنا الأكاديمية والذي يفتح الآفاق للتطوير والتحديث ومواكبة العصر والتكنولوجيا.
 
Developed By : VERTEX Technologies