آخر المستجدات
المعلمين لـ الاردن24: مدارس خاصة استغلت بلاغ الرزاز لانهاء خدمات معلميها الجغبير لـ الاردن24: عدد مصانع الكمامات والمعقمات تضاعف خلال 3 أشهر احتجاجات مقتل فلويد.. تعزيزات أمنية بواشنطن ومشروع قرار لإدانة ترامب الأوقاف لـ الاردن24:ننتظر قرار السلطات السعودية.. وبعدها سنخاطب لجنة الأوبئة الرزاز: نحن على أبواب مرحلة مهمة من الانفراج.. وسنتجاوز الصعاب توجه لإلغاء الزوجي والفردي.. والعضايلة يعلق المشاقبة يكشف آخر مستجدات دعم الخبز.. ودفعة مساعدات جديدة لعمال المياومة التربية: التعليم عن بعد ليس بديلا للنظامي الصفدي: قرار الضمّ سيكون له عواقب وخيمة على العلاقات الاردنية - الاسرائيلية الأجهزة الأمنية تعتقل الناشط صبر العضايلة الكلالدة: الملك صاحب القرار في اجراء الانتخابات.. ومستعدون لاجرائها وفق شروط السلامة العامة تسجيل (9) اصابات جديدة بالكورونا: موظفان في أحد فنادق الحجر وسبعة قادمين من الخارج قادة جيش الاحتلال يطّلعون على خرائط ضم الضفة الغربية وزارة العمل تدعو من تم ابلاغهم بعدم تجديد عقودهم لتقديم شكوى المحارمة يكتب: الصحف الورقية.. إحدى أدوات الدولة وأسلحتها الناعمة ودعمها واجب الرقب يسأل الحكومة: هل هناك اتصالات مع دولة عربية لمنحها دورا في ادارة المسجد الأقصى؟ العمل تمنح العمالة غير الاردنية الحاصلين على مغادرة نهائية (خروج بلا عودة) مهلة نهائية حمدي الطباع: أمر الدفاع (6) وتعديلاته لا يصب في مصلحة الاقتصاد الأردني.. وهناك عدة بدائل أمن الدولة توجه تُهمًا بالإرهاب وحيازة السِّلاح لـ16 شخصًا في 10 قضايا نقابة المعلمين: لا نعلم إن كان هناك شكوى حقيقية أم فرقعة إعلامية!

الحقد الطبقي وبرجوازية التعليم المتوحشة

الاردن 24 -  
يسرقون رغيفك، ثم يعطونك منه كسرة، ثم يأمرونك أن تشكرهم على كرمهم.. يا لوقاحتهم!

تامر خورما - هذه الكلمات التي صاغها الشهيد غسان كنفاني، اختزلت المنظومة الثقافية للطبقات البرجوازية الاستغلالية، التي قدمت للبشرية أقبح أنماط التوحش والاضطهاد.. حيث تقتات هذه الطبقات الطفيلية، بكافة أماكن تواجدها، على سرقة عرق العاملين، الذين يفنون حياتهم لإثراء المتخمين بالجشع، وكلما طالب صاحب ذي حق بحقه، يتم اتهامه "بالكلاشيه" المتعفن: الحقد الطبقي!

الحقد الطبقي باختصار هو الحقد الوحيد المشروع والأخلاقي، فعندما يسرقك أحد المتخمين بأموال كدسها من عرق جبينك، فإنه من غير المعقول ولا المقبول أن تبتسم في وجهه، وتدير له خدك الأيسر! الحقد الطبقي هو رد الفعل الطبيعي على الاستغلال الطبقي، والسرقة اللاأخلاقية.. هذا من جهة..

ومن جهة أخرى، ليس حقدا، بالمعنى الحرفي للكلمة، أن يطالب أحد المعلمين، مثلا، براتبه الشهري، الذي سلبته مدرسة خاصة، بذريعة حظر التجول، رغم أنها قامت باستيفاء كافة الرسوم الدراسية من أولياء أمور الطلبة! الحقد في مثل هذه الحالة هو سمة صاحب العمل الجشع، الذي لم يفكر في تحمل المسؤولية الوطنية، وتخفيض الرسوم الدراسية على الأهالي بسبب الظرف الاستثنائي الراهن، بل تمادى إلى ما وراء ذلك، ليسلب حق المعلمين، ويصادر رواتبهم بكل ما أوتي من بلطجة!

من حق المعلم في القطاع الخاص أن يلجأ إلى وزارتي العمل والتربية لتحصيل حقوقه التي سرقها أصحاب العمل، ومن يناهض هذا الحق فإنه قطعا ينتصر للحقد البرجوازي العفن! بعض نقابات أصحاب العمل تمادت في ظلمها واستغلالها، وعلى كافة الشرائح الاجتماعية أن تتكاتف لوضع حد لهذا الجشع.

بعض المدارس الخاصة لم تكتف باستغلال المعلم، بل تمادت إلى التحايل على مؤسسات الدولة، من خلال تقديم كشوفات رواتب وهمية، لا تعبر إطلاقا عن حقيقة ما يتقاضاه المعلمون، وينبغي هنا فرض المزيد من الرقابة الصارمة، لاستئصال هذا الوباء الذي يتفشى في كثير من مؤسسات القطاع الخاص.

تجار الكوارث والأوبئة لا يمكن حصرهم في نطاق قطاعي الغذاء والدواء، فحتى قطاع التعليم بات مرتعا للطفيليات التي تستغل الظرف الراهن، لسلب أموال المعلمين، بقوة التهديد بالفصل من العمل.. هؤلاء أشد خطورة على المجتمع من أي فيروس أو طفرة بيولوجية، ولا بد من استئصال هذه الأورام السرطانية، حفاظا على الأمن المجتمعي، الذي لا يقل أهمية عن الأمن الصحي!

أما من يردد "كلاشيه" الحقد الطبقي لتبرير سرقة المعلم، فهو بكل بساطة عبر عن الخلل البنيوي للمنظومة القيمية- الأخلاقية، التي تحكم نمط تفكير الشرائح البرجوازية، وتعكس طبيعتها البدائية!
 
 
Developed By : VERTEX Technologies