آخر المستجدات
شركة البوتاس تحقق أرقاما قياسية.. والأرباح تصل إلى 55 مليون دينار خلال 6 أشهر الاستقصاء الوبائي: عينات مخالطين من الرمثا لمحامي اربد سلبية الصحة تحذّر.. واسحق لـ الاردن24: ارتفاع اصابات كورونا عن (10) لسبعة أيام ينقلنا إلى متوسط الخطورة التربية لـ الاردن24: لم نتواصل مع أوائل التوجيهي.. والنتائج مازالت قيد التدقيق النعيمي لـ الاردن24: استثناء التربية من وقف التعيينات قيد الدراسة.. ونريد تعيين معلمين جابر لـ الاردن24: لا قرار جديد بشأن الحظر.. وأي اجراء جديد سيراعي الوضع الوبائي والاقتصادي بسبب كورونا والفساد.. آلاف الإسرائيليين يتظاهرون مطالبين برحيل نتنياهو جمع عينات لمخالطي حلاق في إربد بعد إصابة زوجته بالكورونا دياب يدعو لانتخابات نيابية مبكرة لانتشال لبنان من الأزمة انفجار بيروت: لماذا تهبّ "الأم الحنون" فرنسا لنجدة لبنان؟ تسجيل أربعة إصابات محلية جديدة بفيروس كورونا الضمان: تمديد المهلة أمام الأردنيين الراغبين بالاشتراك الاختياري التكميلي الحموي الأردن 24: طلبنا من المخابز تزويدنا بأسماء أصحابها والعاملين لديها للتأكد من حصولهم على تصاريح العضايلة: اكتشاف حالات إصابة محليّة يتطلب الالتزام والتشدّد في تطبيق أمر الدفاع 11 الناصر للأردن24: قرارات الإحالة على التقاعد المبكر تحددت بمن بلغت اشتراكاتهم 360 اشتراكا العضايلة ينفي صحة الأنباء المتداولة حول إلزام أفراد الأسرة الواحدة بارتداء الكمامات في المركبات النعيمي للأردن24: نتائج التوجيهي لم تظهر بعد ونرجح وجود علامات مرتفعة وكاملة "ممرضة بيروت الشجاعة" تروي تفاصيل إنقاذها للأطفال الرضع تنقلات خارجية في "التربية" (اسماء) المشاركة بالانتخابات النيابيّة.. مؤشر حاسم وغاية بحد ذاتها!

الحكومة تجيب على سؤال حول صناديق التبرعات وأسماء المتبرعين.. وطهبوب: تضارب في الاجابة

الاردن 24 -  
في خمس وخمسين صفحة، أجابت الحكومة على سؤال النائب الدكتورة ديمة طهبوب حول صندوق همة وطن والصناديق التابعة له، والتبرعات التي تلقاها والمبادرات التي جرى تنفيذها، بالاضافة إلى أسماء المتبرعين.

وجاء في أسئلة طهبوب: 
1. ما هي المبادرات التي نفذتها أجهزة ومؤسسات الحكومة والشركات المملوكة لها والمساهمة بها منذ صدور الإرادة الملكية بالعمل بقانون الدفاع، مع بيان كل مبادرة والجهة القائمة على تنفيذها ؟
2. ما هو مجموع المبالغ التي تم جمعها في صندوق همة وطن بأفرعه الثلاثة : حسابات المائة ألف و زيادة، حساب وزارة الصحة، حساب الخير لوزارة التنمية الاجتماعية منذ تأسيسه حتى الآن، ومن هي الجهات المتبرعة وما قيمة تبرع كل جهة؟
3. ما مجموع المبالغ التي تم صرفها و من الجهات التي صرفت إليها، مع بيان ما صرف لكل مسؤول، وما هي شروط وضوابط الصرف؟
4. هل هناك اي مصاريف تشغيلية او رواتب او مكافأت يتم صرفها للقائمين على الصناديق والعاملين فيها، وكم تبلغ، مع بيان ذلك بالتفصيل لكامل العاملين، ولكل واحد على حدا ؟
5. هل ستخضع الصناديق لرقابة ديوان المحاسبة؟
6. الى متى سيستمر عمل الصناديق؟

وقال رئيس لجنة الصندوق، رئيس الوزراء الأسبق عبدالكريم الكباريتي، إن مجموع التبرعات للصندوق لغاية ٣١-٥-٢٠٢٠ بلغت ٨٦٣٦٩٣٤٦ دينارا بالاضافة إلى التزامات من متبرعين بقيمة ٦٩٥٥٢٥١ دينارا، مقدّما كشفا بثماني صفحات بأسماء المتبرعين للصندوق.

وعن المبالغ المصروفة أوضح الكباريتي أنه تم صرف ٢٧ مليون لصندوق المعونه الوطنية لدعم عمال المياومة والعاملين في قطاعات العمل غير المنظم، كما و تم صرف مبلغ ١ مليون دينار لحساب تكية ام علي لبرنامج الدعم الغذائي المستدام الذي يطعم ٣٠٠٠٠ أسرة من غير المنتفعين من صندوق المعونة، وصرف ١ مليون للهيئة الخيرية الهاشمية الاردنية لدعم الأسر العفيفة وعمال المياومة من غير المنتفعين من صندوق المعونة و التكية، وتم من خلال الهيئة و ادارة الشؤون الفلسطينية تغطية الأسر في المخيمات الفلسطينية.

وأكد الكباريتي أنه لا يتم صرف اي مكافآت او رواتب و لا توجد اي مصاريف تشغيلية للجنة ادارة حساب التبرعات لصندوق همة وطن.

وبخصوص حساب الخير، قالت رئيس لجنة ادارة حساب الخير، ريم أبو حسان، إن الحساب منشأ في وزارة التنمية الاجتماعية منذ عام٢٠١٠ و مصادر تمويله هي تبرعات رئيس الوزراء والوزراء وأي تبرعات يوافق عليها وزير التنمية، ومخصصاته المالية مدرجة ضمن أمانات الوزاره لدى البنك المركزي، وحاليا يتم التبرع للحساب عن طريق الايداع المباشر في البنك او بالتحويل عن طريق الحسابات البنكية، او من خلال التحويل الدولي عن طريق IBAN او التبرع المباشر لوزارة التنمية او من خلال اي فواتيركم.

 
أما عن قيمة التبرعات المقدمة لحساب الخير منذ بداية ازمة كورونا فبلغت ٢٣٤٠١٠٥ دنانير تم استلامها بكشوفات تبرع، اما المصروفات فبلغت ٧٦٦٦٠٠ دينارا تم صرفها بقرار من لجنة ادارة الحساب تم الموافقة عليه من رئاسة الوزراء بصرف مساعدات نقدية عاجلة بمبلغ ٥٠ دينارا لكل أسرة فرد من الذكور والاناث عن شهر أيار ٢٠٢٠ وتم حصرها من خلال السجل الموحد وبلغت ١٥٣٣٢ أسرة.

اما جواب محافظ البنك المركزي عن سؤال طهبوب بخصوص المبادرات الحكومية منذ بداية ازمة كورونا فتمثلت بالاجراءات التالية:

١. تأجيل أقساط التسهيلات الائتمانيه لعملاء القطاعات الاقتصاديه من شركات و افراد على ان يتم العمل بالاجراءات حتى نهاية ٢٠٢٠، و قد بينت اجابة معاليه ان ٤٠٠ الف مقترض استفادوا من هذا التأجيل بمبالغ وصلت الى مليار د لشهري اذار و نيسان
٢. تحرير سيولة اضافية للبنوك بمبلغ ٥٥٠ مليون د و هذا مكن البنوك من تخفيض اسعار الفائدة التي تتقاضاها على التسهيلات
٣. اطلاق برنامج تمويلي لدعم الشركات الصغيرة و المتوسطة التي لا يزيد عدد العاملين فيها عن ٢٠٠ موظف بقيمة ٥٠٠ مليون دينار، وبلغ عدد المؤسسات التي تقدمت للاستفادة من البرنامج ٤٠٨٨، وبلغت قيمة القروض الموافق عليها لتغطية رواتب وأجور العاملين ٥٠٪؜ من قيمة الطلبات الموافق عليها و بقيمة تقارب ١١٦ مليون دينار.

و تشمل الاجراءات الاخرى: تخفيض عمولات ضمان القروض، و عدم ادراج من ترفض شيكاتهم لاسباب مالية ضمن قائمة العملاء المتخلفين عن الدفع، و ضمان استمرارية عمل اجهزة الصرف الالي و نقاط البيع.

 
رئيس ديوان المحاسبة عاصم حداد بين في اجابته على سؤال طهبوب ان صندوق همة وطن لا يخضع لرقابة و تدقيق ديوان المحاسبة بل لمكتب تدقيق حسابات خارجي استنادا لنص المادة (٧/١/٨) من تعليمات ادارة الصندوق الصادرة بالاستناد الى امر الدفاع ٤ لسنة ٢٠٢٠.

و بين جواب رئيس الديوان ان الامر ذاته ينسحب على حساب دعم وزارة الصحه حيث سيتم تعيين مدقق حسابات خارجي له و قد بلغ اجمالي المبالغ المتبرع بها لحسابه ١٦٦٣٧٨٧٩ دينارا لغاية ٢٠-٥-٢٠٢٠ و بين انه لم يتم الصرف من هذا الحساب حتى تاريخه.

ولفتت طهبوب إلى تضارب اجابة أبو حسان رئيسة لجنة ادارة حساب الخير مع اجابة رئيس ديوان المحاسبة، حيث قالت الاولى انه جرى احالة عطاء التدقيق على مدقق خارجي بينما تبين اجابة الاخير ان ديوان المحاسبة يقوم بتدقيق حسابات صندوق الخير و مستندات الصرف الصادرة عن وزارة التنمية الاجتماعية و صندوق المعونة.

و أكد حداد انه لم يعرض على الديوان اي مستند للتدقيق يتضمن صرف مكافآت او رواتب او مصاريف تشغيلية من حسابات صندوق الخير او المعونه الوطنية.


** أسماء المتبرعين أسفل المساحة الاعلانية..
 
 
Developed By : VERTEX Technologies