آخر المستجدات
سيف لـ الاردن24: سنبدأ اجراءات عملية هيكلة وزارة النقل اعتبارا من اليوم احالات على الاستيداع والتقاعد المبكر في التربية - اسماء الخارجية: ارتفاع عدد الأردنيين المصابين بانفجار بيروت إلى سبعة التعليم العالي لـ الاردن24: خاطبنا سبع دول لزيادة عدد البعثات الخارجية النعيمي يجري تشكيلات إدارية واسعة في التربية - أسماء عدد قتلى انفجار بيروت بلغ 100.. وضحايا ما يزالون تحت الأنقاض مصدر لـ الاردن24: الحكومة أحالت دراسة اجراء انتخابات النقابات إلى لجنة الأوبئة المعايطة لـ الاردن24: نظام تمويل الأحزاب سيطبق اعتبارا من الانتخابات القادمة الادارة المحلية لـ الاردن24: القانون لا يخوّل البلديات بالرقابة على المنشآت الغذائية انفجار أم هجوم؟.. رأي أميركي "مغاير" بشأن كارثة بيروت تفاصيل إمكانيّة مغادرة أراضي المملكة والقدوم إليها بيان صادر عن "حماية الصحفيين": أوامر وقرارات حظر النشر تحد من حرية التعبير والإعلام الخارجية لـ الاردن24: رحلات جديدة لاعادة الأردنيين من الامارات والسعودية صرف دعم الخبز للمتقاعدين على رواتب الشهر الحالي.. والاستعلام عن الطلبات الخميس أردنيون تقطعت بهم السبل في الامارات يواجهون خطر السجن.. ويطالبون الحكومة بسرعة اجلائهم المياه لـ الاردن24: تأخر التمويل تسبب بتأخر تنفيذ مشروع الناقل الوطني المحارمة يستهجن نفي وزير الزراعة لعدم تعليق استيراد الدواجن من أوكرانيا حكومة الرزاز.. مراكمة الفشل تستوجب الرحيل القدومي لـ الاردن24: ننتظر اجابة الرزاز حول امكانية اجراء انتخابات النقابات النعيمي لـ الاردن24: أنهينا تصحيح التوجيهي.. ولا موعد نهائي لاعلان النتائج إلا بعد التحقق منه

الشوبكي يوجه انتقادات لاذعة لاستراتيجية الطاقة: نسخة مكررة.. ولم تتطرق للضريبة المقطوعة!

الاردن 24 -  
مالك عبيدات - قال الخبير في مجال النفط والطاقة، المهندس عامر الشوبكي، إن استراتيجية الطاقة 2030 التي أعلنت عنها وزيرة الطاقة والثروة المعدنية هالة زواتي، الثلاثاء، غير قابلة للتطبيق، وهي نسخة شبه مكررة من الاستراتيجيات التي أطلقت في الأعوام 2017 و2019.

وأضاف الشوبكي لـ الاردن24 إن الاستراتيجية التي انتظرها القطاع كخارطة طريق كانت مشابهة لسابقاتها، ولن تثمر عن حلّ لخسائر الخزينة التي تتكبدها عبر شركة الكهرباء الوطنية.

ولفت إلى أن الاستراتيجية تضمنت بنودا تم تنفيذها فعلا أو أنها قيد التنفيذ، وأخرى بحاجة إلى التمويل، كما أنها ربطت تنفيذ محطة الغاز المسال بالقطاع الخاص، مشيدا في ذات السياق بما تضمنته الاستراتيجية من اشارة لعدم الاعتماد على المشروع النووي.

وقال إن الممر الشرقي لشبكة الكهرباء الذي يربطنا مع العراق بكلفة 200 مليون دينار غير قابل للتطبيق نظرا للأحداث التي يعيشها العراق، في حين أنها تحدثت عن انهاء اتفاقيات وعدم تجديد أخرى رغم أنها موقعة لعشرين سنة وفيها شروط جزائية، أي أنها غير قابلة للتغيير، وهذا ليس جديدا.

وفيما يتعلق بتوريد الكهرباء لفلسطين المحتلة، أشار إلى أن هذا المشروع قائم منذ عدة سنوات.
 

ولفت إلى أن حديث الوزيرة تضمن عدة تناقضات، كما أنها لم تتحدث عن أسعار المحروقات التي لن تنخفض بالشكل المطلوب بسبب الضريبة المقطوعة.

وشدد على ضرورة الاستفادة من مخزون الصخر الزيتي، ووقف الهدر المتمثل بالسفينة العائمة وغيرها من أوجه الهدر.
 
 
Developed By : VERTEX Technologies