آخر المستجدات
الكلالدة للأردن24: لن نتهاون في مكافحة المال الأسود.. وهذه مسؤولية الجميع النعيمي للأردن24: نتائج التوجيهي لم تظهر بعد ونرجح وجود علامات مرتفعة وكاملة الشريف يحذر من انهيار القطاع الزراعي الشياب للأردن24: عدد الإصابات في إربد مازالت اثنتين.. وننتظر نتائج عينات المخالطين العضايلة: الأردن في مقدمة دول العالم في إرسال مستشفيات ميدانية لدول شقيقة وصديقة الشبول: التصويت الالكتروني في الانتخابات غير وارد.. والغاء أو تأجيل موعدها ليس قرار الهيئة المستقلة الخدمة المدنية: اعلان التخصصات الراكدة والمشبعة والمطلوبة السبت "ممرضة بيروت الشجاعة" تروي تفاصيل إنقاذها للأطفال الرضع الصحة: تسجيل 4 اصابات بكورونا لقادمين من الخارج وواحدة محلية مجهولة المصدر التربية توضح حول كتاب (أسوة حسنة): فيه مغالطات تمسّ سيرة الرسول المفوضية السامية لحقوق الانسان تعرب عن مخاوفها تجاه التطورات التي يشهدها الأردن الهياجنة يوجه نصائح هامة: القفازات تجلب مخاطر أكبر من المنافع.. ويجب تعديل أمر الدفاع رقم (11) وزير التربية يتحدث عن تفاصيل عودة المدارس: لا طابور صباحي.. وتخفيض مدة الاستراحة تنقلات خارجية في "التربية" (اسماء) أردنيون يلجأون إلى لعبة رمي الفؤوس للتنفيس عن مخاوفهم من كورونا السفيرة اللبنانية المستقيلة: القرار يراودني منذ فترة المشاركة بالانتخابات النيابيّة.. مؤشر حاسم وغاية بحد ذاتها! باسل العكور يكتب: طبائع النهج المستبد في التعامل مع الاعلام الاردني المستقل اعلان تفاصيل المرحلة الخامسة من اعادة الأردنيين في الخارج.. ودعوة المسجلين سابقا لتجديد طلباتهم المستقلة للانتخاب تنشر أسماء رؤساء وأعضاء ومقار لجان الانتخاب

العجارمة: التوسع في فرض شروط على المرشحين لرئاسة الجامعات مخالف للقانون

الاردن 24 -  
مالك عبيدات - أكد الرئيس السابق لديوان التشريع والرأي، الدكتور نوفان العجارمة، أن الديوان سبق أن قدم استشارة قانونية بناء على طلب وزير التعليم العالي والبحث العلمي السابق الدكتور عادل الطويسي حول الشروط التي يتمّ فرضها من أجل قبول ترشيح بعض الأسماء لرئاسة جامعة معينة.

وقال العجارمة لـ الاردن24 إن الديوان أفتى بعدم قانونية التوسع في فرض شروط على المرشحين لرئاسة الجامعات، وضرورة التقيّد بالشروط الواردة في قانون الجامعات فقط، حيث أن المشرّع وضع ثلاثة شروط يجب توفرّها في المرشح لرئاسة جامعة، وهي (الجنسية الأردنية، رتبة الاستاذية، وأن لا يكون عضوا في مجلس التعليم العالي) ولا يجوز التوسع في تلك الشروط.

ولفت إلى أن مجلس التعليم العالي يمكنه أن يضع ضمن أسس المفاضلة منح نقطة عن كلّ سنة خبرة، لكن لا يجب أن يمنع وجود مرشح في القائمة بسبب شرط سنوات الخبرة.

وكان جدل واسع أثارته الشروط التي وضعها مجلس التعليم العالي على لجنة اختيار المرشحين لرئاسة الجامعة الهاشمية، فيما أكد أكاديميون عدم قانونية هذه الشروط، مطالبين رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز بالتدخل لمنع استمرار التجاوز على القانون. 
 
 
Developed By : VERTEX Technologies