آخر المستجدات
النيابة العامة تحيل ملف قضية نقابة المعلمين إلى محكمة بداية عمان ضبط مصنع معمل تصنيع مستحضرات تجميل وشامبو أطفال مخالف - صور سيف لـ الاردن24: سنبدأ اجراءات عملية هيكلة وزارة النقل اعتبارا من اليوم احالات على الاستيداع والتقاعد المبكر في التربية - اسماء الخارجية: ارتفاع عدد الأردنيين المصابين بانفجار بيروت إلى سبعة التعليم العالي لـ الاردن24: خاطبنا سبع دول لزيادة عدد البعثات الخارجية النعيمي يجري تشكيلات إدارية واسعة في التربية - أسماء مصدر لـ الاردن24: الحكومة أحالت دراسة اجراء انتخابات النقابات إلى لجنة الأوبئة المعايطة لـ الاردن24: نظام تمويل الأحزاب سيطبق اعتبارا من الانتخابات القادمة الادارة المحلية لـ الاردن24: القانون لا يخوّل البلديات بالرقابة على المنشآت الغذائية تفاصيل إمكانيّة مغادرة أراضي المملكة والقدوم إليها بيان صادر عن "حماية الصحفيين": أوامر وقرارات حظر النشر تحد من حرية التعبير والإعلام الخارجية لـ الاردن24: رحلات جديدة لاعادة الأردنيين من الامارات والسعودية صرف دعم الخبز للمتقاعدين على رواتب الشهر الحالي.. والاستعلام عن الطلبات الخميس أردنيون تقطعت بهم السبل في الامارات يواجهون خطر السجن.. ويطالبون الحكومة بسرعة اجلائهم المياه لـ الاردن24: تأخر التمويل تسبب بتأخر تنفيذ مشروع الناقل الوطني المحارمة يستهجن نفي وزير الزراعة لعدم تعليق استيراد الدواجن من أوكرانيا حكومة الرزاز.. مراكمة الفشل تستوجب الرحيل القدومي لـ الاردن24: ننتظر اجابة الرزاز حول امكانية اجراء انتخابات النقابات النعيمي لـ الاردن24: أنهينا تصحيح التوجيهي.. ولا موعد نهائي لاعلان النتائج إلا بعد التحقق منه

العضايلة: لا اصابات جديدة بفيروس كورونا في الأردن ليوم الأربعاء

الاردن 24 -  
أكد وزير الدولة لشؤون الإعلام، أمجد عودة العضايلة، أن جائحة كورونا لها آثار اقتصاديّة كبيرة، ليس على الأردن وحسب، بل على جميع دول العالم، منوها بأنه من البديهي أن تقوم الدول بمراجعة سياساتها الماليّة، وسبل الإنفاق، وأن تحدّد أولويّاتها في ظلّ هذه الظروف، والأردن يعمل على ذلك، شأنه شأن غالبيّة الدول التي تضرّرت بسبب هذه الجائحة.

جاء هذا خلال مؤتمر صحفي لوزراء المالية والدولة لشؤون الإعلام والتخطيط والتعاون الدولي، ورئيس هيئة الاستثمار، بخصوص السياسات الماليّة للحكومة، وواقع المنح والمساعدات الخارجيّة وأوجه إنفاقها، إضافة للحديث عن فرص وتحديّات الاستثمار في ظل جائحة كورونا، وثقة المستثمرين والمانحين بالأردن.

وأشار العضايلة إلى أنه بالتزامن مع هذه المراجعة، هناك إجراءات واستراتيجيات يتم بناؤها للتكيف مع هذه الأزمة، والتعافي من آثارها، وبدء مرحلة جديدة لمواكبتها، والتخفيف من حدة الأضرار التي أصابت مختلف القطاعات.

ولفت إلى أن الحكومة بدأت بدعم القطاع السياحي، وقطاع النقل، والسياحة العلاجية، وهناك إجراءات أيضاً لتوفير المنعة لقطاعات أخرى.

كما أشار وزير الدولة لشؤون الإعلام إلى أنه لم تسجل أية إصابات جديدة بفيروس كورونا في الأردن، سواء محلية أم خارجية، اليوم الأربعاء.

وقال: أودّ أن أشير إلى برامج التكافل والحماية الاجتماعيّة التي ينفّذها صندوق المعونة الوطنيّة، والمؤسّسة العامّة للضمان الاجتماعي، والبنك المركزي، والتي اقتربنا من خلالها للوصول إلى حوالي مليون أسرة مستفيدة.

وأكد العضايلة أنه سيتمّ البدء بتسليم الدفعة الثالثة للمستفيدين من برنامج دعم العاملين بالمياومة الأسبوع المقبل، والذي يستفيد منه قرابة 250 ألف أسرة، بواقع 27 مليون دينار.

وأضاف: كما سيتمّ كذلك خلال الأسبوع المقبل أيضاً تسليم المستفيدين من برنامج الدعم التكميلي "تكافل" البالغ عددهم 55 ألف أسرة لهذا العام، علماً بأنّ المبلغ المخصّص لهم يصل إلى (14) مليون تُدفع بشكل ربع سنوي. ويضاف إلى ذلك الأسر المستفيدة من برنامج المعونات الماليّة الشهريّة المتكرّرة البالغ عددهم 105 آلاف أسرة، وبمبلغ إجمالي 9 مليون شهرياً.

وتابع: أيضاً، المؤسّسة العامّة للضمان الاجتماعي مستمرّة في استقبال طلبات الاستفادة من برامج مساند وحماية وتمكين، مشيرا إلى أنه حتّى اليوم، بلغ عدد المستفيدين من برامج تضامن، ومساند، وتمكين اقتصادي (2) قرابة 466 ألف مستفيد.

وذكر أن عدد المنشآت المستفيدة من برنامج حماية الموجّه لقطاعي السياحة والنقل قد بلغ (170) منشأة، في حين وصل عدد المنشآت المستفيدة من برنامج تمكين اقتصادي (1) 6700 منشأة، شملت قرابة (136) ألف عامل فيها.

وفيما يتعلّق ببرنامج التمويل الذي أطلقه البنك المركزي لدعم الشركات والمنشآت التي تضرّرت بسبب جائحة كورونا؛ أعلن العضايلة أن عدد المنشآت والشركات التي استفادت منه حتى تاريخ 7/7/2020م. بلغ (3645) شركة ومنشأة. وكان حجم التمويل المقدّم لهذه الشركات والمنشآت بلغ (360 مليون دينار).

وأشار إلى أن حجم التمويل من إجمالي هذا المبلغ لغايات دفع رواتب العاملين في الشركات والمنشآت بلغ حوالي (156 مليون دينار) استفاد منه أكثر من 75 ألف عامل وعاملة، علماً بأنّ الحكومة تتحمّل الفوائد في حال كان القرض لدفع الرواتب.

ولفت إلى أن متوسّط قيمة القروض المقدّمة للمنشآت والشركات حوالي 98 ألف دينار.

كما نوه بأن القروض التي يزيد حجمها عن 250 ألف دينار بلغت نسبتها 4% فقط، وهذا دليل على أنّ غالبيّة التمويل يذهب للشركات والمنشآت الصغيرة والمتوسّطة.
 
Developed By : VERTEX Technologies