آخر المستجدات
اعتقال الناشط حسين الشبيلات اثناء زيارته الدقامسة سؤال نيابي حول الاندية الليلية يكشف عدد العاملات المرخصات فيها.. والعرموطي يطلب نقاشه الخارجية تستدعي سفير الاحتلال الاسرائيلي لدى الاردن احتجاجا على الانتهاكات في الاقصى التعليم العالي تعلن بدء تقديم طلبات التجسير اعتبارا من الاثنين - تفاصيل الامن يثني شخصا يعاني اضطرابات نفسية عن الانتحار في مستشفى الجامعة - فيديو العبادي يكتب: عن اية ثقافة نتحدث.. فلنقارن جمهور الفعاليات الثقافية بالحفلات الغنائية! الجمارك تضع اشارة منع سفر على عدد من أصحاب مكاتب التخليص.. وأبو عاقولة يطالب برفعها 23 ناديا ليليّا في عمان.. ووزير الداخلية: ما جرى مؤخرا يحدث في جميع دول العالم النواب يسمح بتعديل بطاقة البيان للمنتجات المخالفة.. واعادة تصدير المنتجات المخالفة إلى غير بلد المنشأ خالد رمضان ينسف مزاعم الحكومة بخصوص تعديلات قانون المواصفات: 80% من دول العالم تشترط بلد المنشأ بني هاني لـ الاردن24: انهاء ظاهرة البسطات نهاية الشهر.. ولن نتهاون بأي تجاوزات من قبل الموظفين البستنجي: الخزينة خسرت 225 مليون دينار بسبب تراجع تخليص المركبات بـ”الحرة” الناصر ل الاردن 24 : الحكومة ستعلن عن الوظائف القيادية الشاغرة خلال الشهر الحالي المعاني لـ الاردن24: جميع الكتب متوفرة بالمدارس.. والتنسيق مستمر مع ديوان الخدمة لتعيين معلمين الخصاونة ل الأردن 24: نعمل على تطوير خدمات النقل العام وشمول المناطق غير المخدومة انتشال جثامين 3 شهداء ومصاب شمال قطاع غزة النواب امام اختبار جديد.. إما الانحياز إلى الشعب أو الجنوح نحو حماية مصالح الحيتان الخارجية تباشر اجراءات نقل جثمان أردنية توفيت في ماليزيا طلبة الشامل يحتجون على نوعية الامتحان.. وعطية يطالب المعاني بانصافهم الاحتلال: القبة الحديدية اعترضت صواريخ اطلقت من غزة

الغذاء والدواء تنفذ 9906 جولات تفتيشية خلال رمضان

الاردن 24 -  
- نفذت المؤسسة العامة للغذاء والدواء منذ بداية شهر رمضان ولغاية آخر يوم من ايام عيد الفطر المبارك من خلال حملات الرقابة والتفتيش على الاسواق بكافة القطاعات الغذائية 9906 جولات تفتيشية بزيادة 20 بالمئة عن الاعوام السابقة.
وقالت المؤسسة في بيان صحفي اليوم الخميس انه نتج عن الجولات اغلاق 43 منشأة غذائية مختلفة لوجود سلبيات حرجة، وايقاف 264 منشأة أخرى عن العمل بشكل جزئي لوجود سلبيات متوسطة الخطورةوبتراجع نسبته 30 بالمئة بالنسبة للايقاف والإغلاق والتحويل الى الادعاء العام.
وعزت المؤسسة نسبة التراجع الى برامج التوعية والتثقيف للعاملين في مجال إعداد وتقديم الطعام وتقيد اصحاب العلاقة بالاشتراطات الصحية وبرامج الرقابة الذاتية التي اعتمدتها المؤسسة من قبل اصحاب العلاقة.
وبحسب البيان تم اتلاف مواد غذائية صلبة من ضمنها لحوم واسماك معروضة في ثلاجات درجة حرارتها اعلى من الحد المطلوب، وكذلك معلبات وشوكولاته معروضة خارج الاماكن المعدة لحفظها واخرى منتهية الصلاحية يبلغ وزنها 118357 كغم علما بان هذه الكمية تشكل نسبة اقل من 1 بالمئة من مجموع المواد الغذائية المستوردة والمنتجة محليا، كما تم اتلاف 17670 لترا من العصائر المعروضة على الارصفة وفي الطرق العامة والتي لا تحمل بطاقات بيان وغير معروفة المصدر.
واشار البيان الى انه نتج ايضا عن هذه الجولات التفتيشية توجيه 4951 انذارا لبعض المنشآت الغذائية لوجود سلبيات منخفضة الخطورة وتم تحويل 149 منشأة غذائية للادعاء العام لارتكابها مخالفات صحية تتمثل بعدم توفير الترخيص الصحي والمهني وتداول مواد غذائية غير صالحة للاستهلاك البشري واخرى منتهية الصلاحية وكذلك عرض بعض المواد الغذائية خارج الاماكن المخصصة لها.
كما تم سحب 543 عينة غذائية مختلفة للتأكد من صلاحية جميع المواد الغذائية ومطابقتها للقواعد الفنية والمواصفات القياسية الاردنية بحسب برنامج الرصد الذي اعدته المؤسسة لهذه الغاية، اضافة الى توزيع بروشورات توعوية وتثقيفية على جميع المؤسسات الغذائية والمدارس ودور رعاية الايتام والمسنين بعدد يصل الى حوالي 150 الف بروشور .
ودعت المؤسسة المواطنين الى عدم التردد في الاتصال في حال وجود اي شكوى او ملاحظة تخص المنشآت الغذائية او الاغذية على كافة وسائل التواصل وخصوصا الرقم المجاني (117114) ورقم الواتساب (0795632000).
--(بترا)