آخر المستجدات
هند الفايز تتحدث عن اتهامها بالتهرب الضريبي.. ومتنفذ يحتكر لوحات اعلانات "الليد" - فيديو الفيفا: كأس العالم 2022 في قطر من 32 فريقا الاردن بين قمة السعودية.. وورشة البحرين الحكومة تسمح لفئات من الغزيين بالتملك لغايات السكن.. وتتخذ عدة قرارات - تفاصيل مستثمرون يطالبون الحكومة بالسماح باستيراد مركبات الديزل.. وعدم زيادة الرسوم هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي لا توافق على البرامج الاكاديمية التي تدرس خارج الحرم الجامعي الرزاز يؤكد التزام الحكومة بضمان حرية التعبير عن الرأي تحت سقف الدستور والقانون الشركس الأردنيون يحيون الذكرى 155 للابادة الجماعية - صور مستشفى الجامعة يصدر بيانا حول وفاة طالب جامعي اعتقال محامي المعتقلين ابو ردنية والزعبي أثناء زيارته موكليه "المستهلك" تطالب بإخضاع المستلزمات الطبية للجنة تسعير الادوية "هآرتس" تكشف الجوانب الاقتصادية من "صفقة القرن" حملة شهادة دكتوراة يحرقون شهاداتهم على الرابع - فيديو وصور المياه: سرقة (3) ابار في دير علا تقطع المياه عن مناطق في اللواء تجار الألبسة: ملابس العيد أصبحت في الأسواق.. وننتظر صرف رواتب الموظفين التربية لـ الاردن24: لا تغيير على التوجيهي العام القادم.. والتكميلية مجانية وسنحسب العلامة الاعلى غنيمات لـ الاردن٢٤: تعيينات الوظائف القيادية لن تخرج عن النظام.. وشروط خاصة سنعلن عنها دولة الامارات ترحب باجتماع البحرين الاقتصادي الذي سيتضمن بحث صفقة القرن! جواد العناني لـ الاردن24: على الحكومة ازالة معيقات الاستثمار لخفض البطالة القبض على ثلاثة أشخاص سلبوا ١٢ ألف دينار من موظف شركة في عمان
عـاجـل :

بعد بيان الغذاء والدواء بخصوص ابرة المفاصل.. من الذي يضلل الآخر؟!

الاردن 24 -  
وائل عكور - بعد جدل طويل أثاره رئيس لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية الدكتور خير أبو صعيليك حول أسعار الأدوية المبالغ بها في الأردن، أصدرت المؤسسة العامة للغذاء والدواء بيانا صحفيا بخصوص ما جرى تداوله من معلومات حول بيع ابر المفاصل الطبية بمبلغ (440) دينارا، قائلة إن ابر المفاصل تعتبر مستلزمات طبية ولم تكن تخضع للتسعير ولا يتم تسعيرها عالمياً كونها مستلزمات طبية، إلا أن المؤسسة وبعد اجراء دراسة على أسعار هذه المستلزمات، بادرت لاتخاذ قرار بتسعيرها في بداية العام الحالي لغايات منع اي تلاعب بالاسعار أو المزايدة فيها و ضمان توفيرها للمواطنين بسعر مناسب. مشيرة إلى أن السعر الذي تم تداوله للإبره هو سعر قدیم، وقبل اتخاذ قرار التسعير حيث أصبحت أسعارها تتراوح ما بين ما بين 40-100 دینار علما بان السعر الحالي للابرة مدار الحديث 72 دينار.

المؤسسة، ومن حيث تدري أو لا تدري، عززت حالة اليقين التي يعيشها كثير من المواطنين الذين لمسوا فرقا هائلا وغير مبرر في أسعار الأدوية في الأردن عنها في دول أخرى، كما أن المؤسسة أكدت مشروعية مطالب المواطنين بتخفيض أسعار الأدوية لتكون متناسبة معها في الدول الأخرى مثل تركيا بعيدا عن التذرع بكون "آلية التسعير عالمية".

ويثير بيان المؤسسة تساؤلات أيضا حول باقي السلع التي تبيعها صيدليات كثيرة، وإذا ما كانت السلع تخضع لمعادلة تسعير وأرباحها محددة بشكل معقول أم أنها متروكة لضمير الموزّع أو الصيدلاني أيضا؟!

اللافت، أن "الغذاء والدواء" دعت في ختام بيانها إلى ضرورة توخي الدقة والموضوعية لضمان عدم تضليل المواطن، لكن ما نشرته في بيانها يؤكد صحة ما ذهب إليه النائب أبو صعيليك من كون المواطن يشتري من الصيدليات أدوية أو مستلزمات بأسعار مرتفعة جدا مقارنة بسعرها الأصلي، وهو ما يجعلنا نتساءل: "من الذي يضلل الآخر؟".

وتاليا نصّ بيان الغذاء والدواء:

بيان صادر عن المؤسسة العامة للغذاء و الدواء حول بيع ابرة مفاصل بـ(440) دينار

اشارة الى ما تم تداوله بخصوص بيع ابر المفاصل الطبية بمبلغ (440) دينار فان المؤسسة العامة للغذاء والدواء ترغب بتوضيح ما يلي : آن ابر المفاصل تعتبر مستلزمات طبية و لم تكن تخضع للتسعير ولا يتم تسعيرها عالمياً كونها مستلزمات طبية ، و بعد اجراء دراسة من المؤسسة على اسعار بيع هذه المستلزمات ، بادرت المؤسسة باتخاذ قرار فوري بتسعيرها في بداية العام الحالي لغايات منع اي تلاعب بالاسعار او المزايدة فيها و ضمان توفيرها للمواطنين بسعر مناسب.

وبخصوص السعر الذي تم تداوله للإبره فان هذا السعر قدیم، و قبل اتخاذ قرار التسعير حيث أصبحت اسعارها تتراوح ما بين ما بين 40-100 دینار علما بان السعر الحالي للابرة مدار الحديث 72 دينار ، حيث عمدت المؤسسة على ضبط و تشديد الرقابة على اسعار تلك الابر ومنع زيادة اسعارها .

وتدعو المؤسسة العامة للغذاء والدواء الى ضرورة توخي الدقة والموضوعية في نقل المعلومة واخذها من مصدرها وذلك لضمان عدم تضليل المواطن، وان المؤسسة العامة للغذاء والدواء مازالت تقوم بدورها الرقابي على الدواء و اتخاذ العقوبات بحق المخالفين، و الإبلاغ عن حالات تلاعب بالاسعار او زيادة فيها بشكل مبالغ فيه

الناطق الرسمي باسم المؤسسة العامة للغذاء والدواء الدكتوره هيام الدباس