آخر المستجدات
ترامب يحدد موعد طرح "صفقة القرن" مؤتمر سلامة حماد والقيادات الأمنية.. تمخض الجبل فولد فأرا.. الاحصاءات تؤكد ارتفاع نسبة التضخم بواقع ٠.٥٪ مصدر لـ الاردن24: البترول الوطنية تبيع غاز الريشة للكهرباء الوطنية.. وتحقق أرباحا لجنة السلامة العامة تخلي مبنى من ساكنيه في ضاحية الرشيد البطاينة ل الاردن٢٤: قرارات جديدة ستخفض البطالة الاسبوع القادم اعتقال الناشط حسين الشبيلات اثناء زيارته الدقامسة سؤال نيابي حول الاندية الليلية يكشف عدد العاملات المرخصات فيها.. والعرموطي يطلب نقاشه الخارجية تستدعي سفير الاحتلال الاسرائيلي لدى الاردن احتجاجا على الانتهاكات في الاقصى التعليم العالي تعلن بدء تقديم طلبات التجسير اعتبارا من الاثنين - تفاصيل الامن يثني شخصا يعاني اضطرابات نفسية عن الانتحار في مستشفى الجامعة - فيديو العبادي يكتب: عن اية ثقافة نتحدث.. فلنقارن جمهور الفعاليات الثقافية بالحفلات الغنائية! الجمارك تضع اشارة منع سفر على عدد من أصحاب مكاتب التخليص.. وأبو عاقولة يطالب برفعها 23 ناديا ليليّا في عمان.. ووزير الداخلية: ما جرى مؤخرا يحدث في جميع دول العالم النواب يسمح بتعديل بطاقة البيان للمنتجات المخالفة.. واعادة تصدير المنتجات المخالفة إلى غير بلد المنشأ خالد رمضان ينسف مزاعم الحكومة بخصوص تعديلات قانون المواصفات: 80% من دول العالم تشترط بلد المنشأ بني هاني لـ الاردن24: انهاء ظاهرة البسطات نهاية الشهر.. ولن نتهاون بأي تجاوزات من قبل الموظفين البستنجي: الخزينة خسرت 225 مليون دينار بسبب تراجع تخليص المركبات بـ”الحرة” الناصر ل الاردن 24 : الحكومة ستعلن عن الوظائف القيادية الشاغرة خلال الشهر الحالي المعاني لـ الاردن24: جميع الكتب متوفرة بالمدارس.. والتنسيق مستمر مع ديوان الخدمة لتعيين معلمين

بعد بيان الغذاء والدواء بخصوص ابرة المفاصل.. من الذي يضلل الآخر؟!

الاردن 24 -  
وائل عكور - بعد جدل طويل أثاره رئيس لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية الدكتور خير أبو صعيليك حول أسعار الأدوية المبالغ بها في الأردن، أصدرت المؤسسة العامة للغذاء والدواء بيانا صحفيا بخصوص ما جرى تداوله من معلومات حول بيع ابر المفاصل الطبية بمبلغ (440) دينارا، قائلة إن ابر المفاصل تعتبر مستلزمات طبية ولم تكن تخضع للتسعير ولا يتم تسعيرها عالمياً كونها مستلزمات طبية، إلا أن المؤسسة وبعد اجراء دراسة على أسعار هذه المستلزمات، بادرت لاتخاذ قرار بتسعيرها في بداية العام الحالي لغايات منع اي تلاعب بالاسعار أو المزايدة فيها و ضمان توفيرها للمواطنين بسعر مناسب. مشيرة إلى أن السعر الذي تم تداوله للإبره هو سعر قدیم، وقبل اتخاذ قرار التسعير حيث أصبحت أسعارها تتراوح ما بين ما بين 40-100 دینار علما بان السعر الحالي للابرة مدار الحديث 72 دينار.

المؤسسة، ومن حيث تدري أو لا تدري، عززت حالة اليقين التي يعيشها كثير من المواطنين الذين لمسوا فرقا هائلا وغير مبرر في أسعار الأدوية في الأردن عنها في دول أخرى، كما أن المؤسسة أكدت مشروعية مطالب المواطنين بتخفيض أسعار الأدوية لتكون متناسبة معها في الدول الأخرى مثل تركيا بعيدا عن التذرع بكون "آلية التسعير عالمية".

ويثير بيان المؤسسة تساؤلات أيضا حول باقي السلع التي تبيعها صيدليات كثيرة، وإذا ما كانت السلع تخضع لمعادلة تسعير وأرباحها محددة بشكل معقول أم أنها متروكة لضمير الموزّع أو الصيدلاني أيضا؟!

اللافت، أن "الغذاء والدواء" دعت في ختام بيانها إلى ضرورة توخي الدقة والموضوعية لضمان عدم تضليل المواطن، لكن ما نشرته في بيانها يؤكد صحة ما ذهب إليه النائب أبو صعيليك من كون المواطن يشتري من الصيدليات أدوية أو مستلزمات بأسعار مرتفعة جدا مقارنة بسعرها الأصلي، وهو ما يجعلنا نتساءل: "من الذي يضلل الآخر؟".

وتاليا نصّ بيان الغذاء والدواء:

بيان صادر عن المؤسسة العامة للغذاء و الدواء حول بيع ابرة مفاصل بـ(440) دينار

اشارة الى ما تم تداوله بخصوص بيع ابر المفاصل الطبية بمبلغ (440) دينار فان المؤسسة العامة للغذاء والدواء ترغب بتوضيح ما يلي : آن ابر المفاصل تعتبر مستلزمات طبية و لم تكن تخضع للتسعير ولا يتم تسعيرها عالمياً كونها مستلزمات طبية ، و بعد اجراء دراسة من المؤسسة على اسعار بيع هذه المستلزمات ، بادرت المؤسسة باتخاذ قرار فوري بتسعيرها في بداية العام الحالي لغايات منع اي تلاعب بالاسعار او المزايدة فيها و ضمان توفيرها للمواطنين بسعر مناسب.

وبخصوص السعر الذي تم تداوله للإبره فان هذا السعر قدیم، و قبل اتخاذ قرار التسعير حيث أصبحت اسعارها تتراوح ما بين ما بين 40-100 دینار علما بان السعر الحالي للابرة مدار الحديث 72 دينار ، حيث عمدت المؤسسة على ضبط و تشديد الرقابة على اسعار تلك الابر ومنع زيادة اسعارها .

وتدعو المؤسسة العامة للغذاء والدواء الى ضرورة توخي الدقة والموضوعية في نقل المعلومة واخذها من مصدرها وذلك لضمان عدم تضليل المواطن، وان المؤسسة العامة للغذاء والدواء مازالت تقوم بدورها الرقابي على الدواء و اتخاذ العقوبات بحق المخالفين، و الإبلاغ عن حالات تلاعب بالاسعار او زيادة فيها بشكل مبالغ فيه

الناطق الرسمي باسم المؤسسة العامة للغذاء والدواء الدكتوره هيام الدباس