آخر المستجدات
تعرف على أماكن فعالية "الفجر العظيم" في الأردن سابقة بالأردن.. القضاء ينتصر للمقترضين ويمنع البنوك من رفع الفائدة الاردن24 تنشر نصّ قانون الادارة المحلية: تحديد صلاحيات مجالس المحافظات والبلديات من فلسطين- أول مصاب عربي بكورونا يكشف تفاصيل "حية" عن الفيروس اكتشاف اختلاس بـ ١١٥ ألف دينار في المهندسين الزراعيين الأردن يدين بناء الاحتلال 5200 وحدة سكنية جديدة في القدس الشرقية اللواء المتقاعد والنائب السابق الدكتور روحي شحالتوغ في ذمة الله الفلاحات يحذر من خطورة وضع المعتقل الرواشدة إثر امتناعه عن شرب الماء عشرة ملايين دينار دعما للمزارعين في موازنة 2020 الشحاحدة: في غياب التدخل الدولي ستكون المنطقة عرضة لكارثة جراد الجيل الثاني إخلاء سبيل الناشطة الفران بكفالة المتعطلون عن العمل في الكرك: مستمرون في الاعتصام حتى حل قضيتنا الزبيدي يكتب: الأوضاع الراهنة تتطلب نموا مؤثرا.. خبراء لـ الاردن24: الحكومة تستوفي رسم النفايات من المواطن مرتين.. وفرق اسعار الوقود غير قانوني انطلاق حملة "العودة حقي".. ورشيدات لـ الاردن24: ردّا على صفقة القرن هل ستجري الحكومة أكبر تخفيض على سعر البنزين والسولار منذ عام؟! الصوافين لـ الاردن24: تلقينا 8500 طلب تسوية من معتدين على أراضي الدولة الناصر لـ الاردن24: استبعدنا 12 ألف طلب للدبلوم من ديوان الخدمة المياه لـ الاردن24: اعلان خطة تزويد المواطنين بالمياه في الصيف الشهر القادم حياتك أسهل إذا عندك واسطة!

"الكاف" يعلنها: القضاء المصري وراء فسخ عقد المليار دولار

الاردن 24 -  
أعلن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (كاف)، أن فسخ عقده التسويقي مع شركة "لاغاردير" الفرنسية لم يكن "قرارا من طرف واحد"، وإنما اتخذ بناء على قرارات الجهاز المصري لحماية المنافسة والمحاكم المصرية.


وقال بيان للاتحاد، الجمعة، إن "إنهاء الاتفاق لم يكن قرارا من طرف واحد كما تم عرضه بشكل خاطئ في البيان الصحفي الأخير الصادر عن لاغاردير. إنهاء الاتفاقية هو النتيجة القانونية لقرار جهاز حماية المنافسة المصري وأحكام المحاكم المصرية".

وكانت الشركة الفرنسية عارضت بشدة في بيان الثلاثاء قرارا أصدره "الكاف"، بإلغاء الشراكة معها التي كانت مقدرة بمليار دولار، وقالت: "تعارض لاغاردير بشدة قرار الاتحاد الإفريقي وتعتبره غير قانوني، مسيئا ولا أساس له".

وتابعت الشركة في بيانها: "لا شيء يمكنه تبرير إنهاء هذا العقد"، مشيرة إلى أن التحقيق الجاري من قبل لجنة المنافسة في كوميسا (السوق المشتركة لشرق وجنوب افريقيا) "لم يصدر أي قرار بعد".

وفي بيانه الأخير، أوضح الكاف أسبابه لاتخاذ القرار بإنهاء التعاقد مع "لاغاردير".

 
وأضاف: "في عام 2017، وجد الجهاز المصري لحماية المنافسة ومنع الاحتكار أن الاتفاقية المبرمة بين الاتحاد الإفريقي مع شركة لاغاردير الفرنسية خرقت قواعد المنافسة المصرية لأنه تم تعيينها كوكيل حصري للكاف لحقوق التسويق والإعلام لمدة 20 عاما من دون انقطاع، من دون أي مناقصة مفتوحة".

وتابع: "بناء عليه أعلن الجهاز بطلان الاتفاق وفرض عدد من إجراءات الإصلاح على الكاف، شملت الالتزام بإنهاء الاتفاق على الفور وتعليق آثارها داخل السوق المصرية".

وكانت المحاكم الاقتصادية في القاهرة دانت في قضيتين عامي 2017 و2019 الرئيس والأمين العام السابقين للكاف، الكاميروني عيسى حياتو والمغربي هشام العمراني، بتهم خرق قواعد المنافسة والتزوير، وفُرضت غرامة مالية قدرها 500 مليون جنيه (تقريبا 31 مليون دولار) على كل منهما قبل أن يتم تخفيضها بعد استئناف الحكم إلى 200 مليون جنيه.

ويعتبر الكاف مسئولا بشكل مشترك عن دفع هذه الغرامة، وأوضح الاتحاد: "لم يكن لدى الكاف خيار سوى إنهاء الاتفاقية".

وكان الاتحاد الذي يتخذ من القاهرة مقرا له، جدد في يونيو 2015 عقده مع شركة "لاغاردير سبورتس" الفرنسية ليمتد حتى 2028 بضمانة مالية تبلغ مليار دولار أميركي على الأقل، مانحا الشركة الفرنسية الحقوق الإعلامية والترويجية لكل المسابقات التي ينظمها.