آخر المستجدات
ارحيل الغرايبة: نواجه تهديدا ومخاطر حقيقية وظروفا تقتضي التهدئة هكذا استقبل الأردنيون إعلان موسكو عن اللقاح الروسي ضد فيروس كورونا اللوزي: إجراءات الحماية على المعابر الحدودية استثنائية.. وهي خط الدفاع الأول الرزاز: نأمل أن يكون كل أردني مشمولا بالضمان الاجتماعي والتأمين الصحي إعادة انتشار أمني لتطبيق أوامر الدفاع مستو: 18 آب قد لا يكون موعد فتح المطارات.. ولا محددات على مغادرة الأردنيين العضايلة: الزام موظفي ومراجعي مؤسسات القطاع العام بتحميل تطبيق أمان جابر: تسجيل (13) اصابة محلية جديدة بفيروس كورونا.. إحداها مجهولة المصدر الحكومة تقرر تمديد ساعات حظر التجول.. وتخفيض ساعات عمل المنشآت اعتبارا من السبت وزير الصحة لـ الاردن24: ايعاز بالحجر على العاملين في مركز حدود جابر التربية: نتائج التوجيهي يوم السبت الساعة العاشرة جابر لـ الاردن٢٤: سنشتري لقاح كورونا الروسي بعد التحقق من فاعليته بدء تحويل دعم الخبز لمنتسبي الأجهزة الأمنية والمتقاعدين المدنيين والعسكريين اعتبارا من اليوم العضايلة: قد نلجأ لتعديل مصفوفة الاجراءات الصحية.. ولا قرار بشأن مستخدمي مركبات الخصوصي عبيدات: لا جديد بخصوص الصالات ودوام الجامعات.. والاصابات الجديدة مرتبطة بالقادمين من الخارج الكلالدة لـ الاردن24: نراقب الوضع الوبائي.. ونواصل الاستعداد المكثف للانتخابات بني هاني لـ الاردن24: نحو 7000 منشأة في اربد لم تجدد ترخيصها.. وجولات تفتيشية مكثفة استقبال طلبات القبول الجامعي بعد 72 ساعة من اعلان نتائج التوجيهي الأمير الحسن: مدعوون كعرب ألا نترك بيروت معجزة أثينا.. حكاية المعلم في الحضارة الإغريقية

الكلالدة يوضح حول مصير الحكومة ومجلس النواب الثامن عشر.. والجديد في الانتخابات القادمة

الاردن 24 -  
أكد رئيس مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب، الدكتور خالد الكلالدة، أن الآراء الدستورية حول مصير الحكومة ومجلس النواب الثامن عشر متباينة.

وقال الكلالدة خلال استضافته في برنامج ستون دقيقة الذي يُبثّ عبر شاشة التلفزيون الأردني، إن هناك رأيا يقول بلزوم حلّ مجلس النواب سواء أكان ذلك في موعده أو قبل موعده، فيما الرأي الآخر يقول إنه وبمجرّد انتخاب المجلس الجديد يعتبر المجلس الثامن عشر منحلّا حكما.

ولفت إلى أن رئيس الحكومة الذي يُنسّب بحلّ مجلس النواب يجب أن يقدّم استقالته خلال أسبوع من التنسيب بحلّ المجلس.

وأشار الكلالدة إلى ثلاثة اجراءات جديدة في الانتخابات النيابية القادمة.

أما أول المستجدات فهو الزام القائمة الانتخابية بفتح حساب بنكيّ مشترك، وعدم السماح بصرف مبلغ يزيد عن 500 دينار إلا بموجب شيك، ويكون الحساب مدققا من قبل محاسب، وبعد انتهاء الانتخابات يجب أن تحصل القائمة على براءة ذمة من الهيئة المستقلة للانتخاب.

والأمر الآخر، فهو توزيع الناخبين حسب القيد المدني، بما يضمن أن تكون العائلة الواحدة في نفس مركز الاقتراع.

وأما ثالث المستجدات فهو التفاهم مع دائرة الأحوال المدنية والجوازات حول تصنيف 4.644مليون ناخب، مبيّنا أنه سيكون هناك خانة للقيود الراكدة وعددهم 2705 أشخاص أعمارهم تجاوزت 100 عام وقد يكون بعضهم توفاه الله دون الابلاغ عنه، إلى جانب 58 ألف ناخب مكان سكنهم غير محدد، بالاضافة إلى 157 ألف لم يصدروا بطاقات أحوال شخصية.

ولفت الكلالدة إلى أن كلّ من بلغ عمره 17 عاما وثلاثة أشهر عند حلول موعد الاقتراع، سيحقّ له الانتخاب.
 
 
Developed By : VERTEX Technologies