آخر المستجدات
ضبط أدوية غير مسجلة ومنتهية الصلاحية العضايلة للأردن24: القادمون من الدول المصنفة بالخضراء سيتمكنون من دخول المملكة دون الخضوع للحجر الصحي مطالبين بإتاحة زيارتهم ونقل أسرهم إلى عمان.. فعالية لأهالي المعتقلين الأردنيين في السعودية مساء الأربعاء حريات العمل الإسلامي : توقيف ذياب اعتداء على الحياة الحزبية وتكريس لعقلية الأحكام العرفية الاردن: تسجيل ثلاث اصابات جديدة بفيروس كورونا.. جميعها لقادمين من الخارج تعميم على المراكز الصحية الشاملة بالعمل 24 ساعة.. والصحة: عضوية النقابة تستثنيهم من الحظر التعليم العالي يعلن فتح الترشح لشغل موقع رئيس جامعة مؤتة.. ويحدد الشروط ابراهيم باجس.. معتقل أردني في السجون السعودية دون أي تهمة منذ سنة الرزاز يوجه التخطيط لاطلاع الأردنيين على أوجه الدعم المقدم للأردن وآليات الصرف الموافقة على تكفيل أمين عام حزب الوحدة الشعبية سعيد ذياب تدهور الوضع الصحي للناشط المعتقل علي صرصور.. ونقله إلى المستشفى ثلاث مرات أشكنازي: "الضم" ليس على جدول الأعمال في الفترة القريبة الحكومة تحدد الدول المسموح لأفرادها بتلقي العلاج في الأردن.. والاجراءات المعتمدة للسياحة العلاجية سائقون مع كريم واوبر يطالبون بتسهيل تحرير التصريح والأمان الوظيفي.. ويلوحون بالتوقف عن العمل العضايلة: القادمون من الخليج سيخضعون للحجر.. وخطة فتح السياحة للدول الخضراء وبائيا نهاية الشهر صدور أسس تحويل فترات التقاعد المدني إلى الضمان الاجتماعي معلمون أردنيون في البحرين يناشدون الحكومة.. والخارجية لـ الاردن24: حلّ سريع لمشكلتهم مقابلة لـ الاردن24: بعض الوزراء والنواب أحبطوا تجربة اللامركزية العمل توضح حول فرص العمل للاردنيين في الكويت وتدعو المهتمين للتقديم عليها هوس التعديل الوزاري.. سوء اختيار أم خريطة مصالح مكشوفة؟!

المسؤولية المجتمعية

أ.د يحيى سلامه خريسات
  يعتبر الانسان بتركيبته كائن حي يعيش ضمن مجموعات، تنظم علاقته مع الآخرين مجموعة من الضوابط والحقوق والواجبات، وقد تكون تلك الضوابط تطبيقا لشرع سماوي، وأخرى لدستور وضعه الانسان نفسه. وأيّا كان مصدر التشريع إلا أنه وضع ليحقق العدالة الاجتماعية ويحفظ الحقوق ويصون الحريات ويمنع التدخل في شؤون الآخرين.
فلكل فرد في المجتمع حقوق وعليه واجبات تهدف في المحصلة لتحقيق مبدأ المواطنة الصالحة والتكافل المجتمعي، وتنظيم علاقة الأفراد مع بعضهم وعلاقة المؤسسات فيما بينها. وواجب الجميع كمحصلة تجاه الوطن حفظ أمنه وصون أراضيه والمحافظة على مكتسباته.
وتعتبر النفس البشرية من أغلى وأسمى الأهداف التي يجب المحافظة عليها وحمايتها، ومن هنا جاءت التشريعات على مر العصور والتي تهدف الى المحافظة عليها والضرب بيد من حديد كل من تسول له نفسه العبث بها.
حتى أن الشرع الحنيف لم يكتفي بالنهي عن التعرض للنفس البشرية من قبل الآخرين، بل دعى الى الحفاظ على نفس الإنسان من قبل الإنسان نفسه، وطالب بالحفاظ عليها وعدم الإلقاء بها الى التهلكة. فنفسك محاسب عليها من أين تطعمها وفيما تغذي الروح فيها وكيف تحافظ عليها.
من هنا نقول أن الجميع مطالبون بحفظ أنفسهم لأن حفظها يؤدي الى حفظ المجتمع وحفظ الآخرين، ناهيك عن حرمة محاولة إيذاء الأنفس البشرية الأخرى أو التسبب لها بالإيذاء سواء كان الإيذاء جسديا أو معنويا أو من خلال نقل العدوى لهم، فكلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته.
حمى الله بلدنا الطيب "الأردن" من كل مكروه وحفظ جميع البلاد الإسلامية وأبعد عنا جميعا البلاء والغلاء وضنك العيش.
 
Developed By : VERTEX Technologies