آخر المستجدات
العضايلة: كل مواطن معرض للمخالفة بعد تفعيل أمر الدفاع رقم (11) جابر: تسجيل (14) اصابة محلية جديدة بالكورونا.. والقبض على 73 شخصا حاولوا الهرب من الحجر لبنان.. استقالة الحكومة برئاسة حسان دياب صرف دعم الخبز سيبدأ نهاية الشهر.. وأولويات تحدد ترتيب المستحقين جابر يتحدث عن احتمالية تمديد الحظر في بعض المناطق.. وحماد: عودة المغتربين بمركباتهم موقوفة الحكومة تعلن تفعيل أمر الدفاع رقم (11) اعتبارا من يوم السبت - تفاصيل الصحة لـ الاردن24: ننتظر نتائج (1500) عينة لمخالطي مصابي اربد والعينات العشوائية عبيدات يرجح تسجيل مزيد من الاصابات المحلية بكورونا: الحالات اكتشفت في وقت متأخر طلبة توجيهي يطالبون بعقد دورة تكميلية قبل بدء العام الجامعي الجديد الناصر لـ الاردن24: نعدّ قوائم احالات على التقاعد لمن بلغت خدماتهم 30 عاما جابر لـ الاردن24: الوضع الوبائي سيكون العامل الحاسم في طبيعة دوام المدارس اغتيال المركز الثقافي الملكي.. عشاء المسرح الأخير! مجلس يسلم ذاته.. إعادة تدوير البرلمان! عن الانتحار الاقتصادي فعاليات ثقافية تستهجن دمج المركز الثقافي الملكي مع الوزارة.. والطويسي يعتذر عن التعليق اغلاق 200 منشأة خلال أسبوع لمخالفتها إجراءات السلامة العامة الرزاز يعلن أمر الدفاع رقم (15).. واجراءات لاعادة الأردنيين المغتربين - فيديو جمعية جذور: رصدنا رفض تقديم علاج لكبار السن بحجة احتمالية عدم بقاء المريض على قيد الحياة! تحذير هام من وزارة التعليم العالي حول جامعات وهمية النعيمي: نتائج التوجيهي ستكون بعد يوم الخميس

النموذج الصيني يحتذى

خالد الزبيدي

انتشار فيروس كورونا المستجد في 118 دولة في العالم وتزايد أعداد المصابين وفق متوالية هندسية، ولم تستطع الدول المتقدمة الاوروبية والولايات المتحدة الامركية كبح انتشار الفيروس الوباء، واصيبت ثلاث ولايات امريكية بأعداد متزايدة من المصابين، ايطاليا ثالث اكبر اقتصاد اوروبي لا زالت الاكثر تضررا، وتبدي ضعفا في تقديم العلاج المطلوب نظرا لزيادة اعداد المصابين وتجاوز اعداد من قضوا عن الف، مع استمرار المؤشرات السلبية من حيث زيادة اعداد المصابين وارتفاع اعداد المتوفين.
الاعلان عن انتشار فيروس في ووهان / الصين، وبعد نحو شهرين سيطرت بكين على هذه الكارثة، ونجحت الادارة الصينية في إدارة هذا الملف الهائل بقوة وصبر وانفقت الاموال، واعلنت بكين عن تجاوز الازمة، وحملت مسؤولية نشر الفيروس للقوات الامريكية، الامر الذي نفته واشنطن، وباشرت الصين بتقديم المساعدات لإيطاليا.
تداعيات انتشار الوباء الفيروس على الاقتصاد العالمي كبيرة جدا، وزاد الوطأة حرب الاسعار السائدة في اسواق النفط والطاقة والغاز الطبيعي، وانخفضت المؤشرات الرئيسية في البورصات واسواق الاسهم والسندات العالمية، هذا يرسم توقعات متشائمة لاداء الاقتصاد العالمي، وحسب بيوت خبرة فإن التعافي في اسواق الطاقة والاسهم يحتاج لفترات طويلة لتعويض الخسائر الثقيلة التي منيت بها الاسواق بشكل عام.
الاردن من الدول التي تتابع بشكل حثيث تطورات الاصابة بفيروس كورونا، كما يتابع المسافرين الاردنيين للتأكد من سلامتهم، وضمن السياسات المهمة التي تم اقرارها امس تعليق الطيران من والى المملكة اعتبارا من الثلاثاء المقبل، والتحول الى التعليم عن بعد، وتعطيل المدارس والجامعات والمعاهد، ووقف زيارة المستشفيات والسجون، وإيقاف الصلاة في المساجد والكنائس، وإغلاق دور السينما والاماكن السياحية والاثرية لمدة اسبوع، والابتعاد عن التجمعات تجنبا لانتشار الفيروس.
هذه الإجراءات مهمة جدا وتشكل وقاية حقيقية وهي افضل الف مرة من العلاج، وهذا النموذج وبتوسع لجأت اليه الصين التي ابدت قوة في الرد على الفيروس ومنع انتشاره، واوقفت الحركة في مطارات وموانئ، وفي مقاطعة ووهان كانت تحت سيطرة كبيرة، واستجاب الصينيون لقرارات الحكومة ومكثوا في منازلهم وكانوا يحصلون على احتياجاتهم الاساسية لحين ميسرة وفعلا تحقق ذلك بإسرع مما توقع المراقبون في الصين وحول العالم.
فيروس كورونا وباء ليس الاول من نوعه في تاريخ البشرية ويقينا لن يكون الاخير، وبرغم الخسائر البشرية الهائلة عبر التاريخ لامراض منها الطاعون والكوليرا والإنفلونزا، والفارق حاليا سرعة وصول المعلومات وتدفقها التي تفيد اكثر مما تضر، لذلك علينا الالتزام بما اقرته الحكومة لحماية المواطنين، وليكن النموذج الصيني ماثلا امامنا في التصدي لهذا الفيروس الخطر والعابر في نفس الوقت.

 
Developed By : VERTEX Technologies