آخر المستجدات
10 آلاف فرصة عمل جديدة للأردنيين في قطر سعيدات لـ الاردن24: أسعار المحروقات انخفضت 3- 6.5% التنمية توضح حول توزيع بطاقات ممغنطة بقيمة 100 دينار المصري يكشف معايير الاحالات على التقاعد والاستثناءات من قرار الحكومة الرواشدة من سجنه: نعيش بكرامة أو نموت بشرف الكرك.. تزايد أعداد المشاركين في اعتصام المتعطلين عن العمل في ظلّ محاولات للتسوية فيديو || أمير قطر يصل الأردن.. والملك في مقدمة المستقبلين المعلمين تلتقي الرزاز وفريقا وزاريا لانفاذ اتفاقية تعليق الاضراب - تفاصيل الزراعة: تهديد الجراد مازال قائما وتكاثره مستمر وبكثافة.. وتحرّك أسراب في السعودية لجان فواتير الكهرباء.. ذرٌ للرماد في العيون... مجلس الوزراء يقرّ تعديلات نظام الأبنية الحكومة تعلن إجراءات احترازية اضافية ضد الكورونا: منع دخول غير الأردنيين القادمين من كوريا وإيران الهيئة البحرية الأردنية ترفع مستوى تأهبها لمواجهة كورونا ذبحتونا تطالب بتعديل تعليمات التوجيهي لمنع حرمان الطلبة من دخول كليات الطب مجلس الوزراء يقر زيادة أعداد المستفيدين من المنح والقروض الجامعية بواقع 4600 منحة وقرض الكورونا يتفشى في عدة دول.. والصحة تعمم بتشديد الاجراءات على كافة المعابر النواب يحيل مشروع قانون الادارة المحلية إلى لجنة مشتركة المعلمين لـ الاردن٢٤: ننتظر ردّ الحكومة على اعادة معلمي المدارس الخاصة لمظلة التربية تنقلات واسعة في وزارة العمل - أسماء الناصر لـ الاردن٢٤: انتهينا من جدول تشكيلات ٢٠٢٠.. وزيادة وظائف التربية والصحة
عـاجـل :

ترجيح خفض أسعار المحروقات.. والشوبكي: الضريبة المقطوعة ستحرم الأردنيين من فائدة أكبر

الاردن 24 -  
توقع الخبير في مجال الطاقة والمحروقات، عامر الشوبكي، أن تقوم الحكومة عبر لجنة تسعير المشتقات النفطية بعد الإجتماع الدوري المقرر نهاية كل شهر بتخفيض أسعار المحروقات لشهر أيلول القادم وذلك بنسب بسيطة تتراوح ما بين (1-2.5%).
حيث من المتوقع أن ينخفض سعر(البنزين 90 ) من 1.5-2 قرش/لتر ، وأن ينخفض سعر (البنزين 95) من 1-1.5 قرش/لتر وكذلك سعر السولار والكاز من المتوقع أن ينخفض من 1-1.5 قرش / لتر.
 
هذا وقد شهد سعر النفط بداية هذا الشهر إنخفاضاً ملموساً لخام برنت لم تشهده السوق العالمية منذ سبعة أشهر بعد أن لامس 56 دولار للبرميل وذلك بعد إرتفاع مخزونات الخام الأميركية على نحو مخالف للتوقعات وبنفس الوقت إزدياد المخاوف بشأن ركود إقتصادي عالمي بعد بيانات إقتصادية صادمة صدرت من الصين وأوروبا ، وعاود سعر النفط الإرتفاع التدريجي في الأسبوع الثاني بعد هجوم الحوثيين الذي إستهدف حقولاً ومنشآت نفطية داخل السعودية، التي تعتبر أكبر مصدر للنفط في العالم بطائرات مسيرة، ورغم أن الهجمات لم تؤثر على إنتاج النفط والإمدادات ، إلا أنها أثبتت أن التوترات الجيوسياسية في منطقة الخليج لن تنتهي قريبا ، وساعدت أيضاً مؤخرا على إرتفاع سعر النفط مؤشرات إنخفاض مخزونات النفط الأمريكية بالمقابل إنخفاض المعروض ، إلا أن جميع أسباب إرتفاع النفط إصطدمت بمخاوف أكثر جدية بحدوث تباطؤ إقتصادي عالمي وهو ما كبح جماح إرتفاع الأسعار بنسب كبيرة ، وقد وصل معدل سعر خام برنت منذ بداية هذا الشهر ولغاية هذا اليوم الى 59 دولار للبرميل بإنخفاض بلغ 8% عن معدل الشهر الماضي وهو 64.1 دولار للبرميل.

محليا تعتمد الحكومة أسعار المشتقات العالمية المكررة حسب نشرة بلاتس للتسعير ولا تعتمد سعر النفط ، إلا أن نسب الضريبة المقطوعة المرتفعة وغير المنطقية التي طبقتها الحكومة مؤخراً جعلت المواطن لا يشعر بأي إنخفاض على أسعار البنزين والسولار بشكل مؤثر أو ملموس .

علماً أن الحكومة قد قامت برفع أسعار المشتقات النفطية بداية هذا الشهر بنسب من 2-3% ليصبح سعر البنزين أوكتان(90) 77.5 قرش/لتر
والبنزين أوكتان(95) 100 قرش/لتر، والكاز و السولار 60.5 قرش/لتر ، أما الغاز المنزلي فقد تم تثبيته ومنذ أربع سنوات عند 7 دنانير للإسطوانة الواحدة .