آخر المستجدات
سابقة بالأردن.. القضاء ينتصر للمقترضين ويمنع البنوك من رفع الفائدة الاردن24 تنشر نصّ قانون الادارة المحلية: تحديد صلاحيات مجالس المحافظات والبلديات من فلسطين- أول مصاب عربي بكورونا يكشف تفاصيل "حية" عن الفيروس اكتشاف اختلاس بـ ١١٥ ألف دينار في المهندسين الزراعيين الأردن يدين بناء الاحتلال 5200 وحدة سكنية جديدة في القدس الشرقية اللواء المتقاعد والنائب السابق الدكتور روحي شحالتوغ في ذمة الله الفلاحات يحذر من خطورة وضع المعتقل الرواشدة إثر امتناعه عن شرب الماء عشرة ملايين دينار دعما للمزارعين في موازنة 2020 الشحاحدة: في غياب التدخل الدولي ستكون المنطقة عرضة لكارثة جراد الجيل الثاني إخلاء سبيل الناشطة الفران بكفالة المتعطلون عن العمل في الكرك: مستمرون في الاعتصام حتى حل قضيتنا الزبيدي يكتب: الأوضاع الراهنة تتطلب نموا مؤثرا.. خبراء لـ الاردن24: الحكومة تستوفي رسم النفايات من المواطن مرتين.. وفرق اسعار الوقود غير قانوني انطلاق حملة "العودة حقي".. ورشيدات لـ الاردن24: ردّا على صفقة القرن هل ستجري الحكومة أكبر تخفيض على سعر البنزين والسولار منذ عام؟! الصوافين لـ الاردن24: تلقينا 8500 طلب تسوية من معتدين على أراضي الدولة الناصر لـ الاردن24: استبعدنا 12 ألف طلب للدبلوم من ديوان الخدمة المياه لـ الاردن24: اعلان خطة تزويد المواطنين بالمياه في الصيف الشهر القادم حياتك أسهل إذا عندك واسطة! الكركي لـ المعلمين: مجمع اللغة العربية حسم موقفه من الأرقام في المناهج الجديدة مبكرا

الاردن24 تنشر تفاصيل اتفاق الصحة والأطباء.. واعتماد المسار المهني اعتبارا من 2020

الاردن 24 -  
مالك عبيدات - أكد وزير الصحة، الدكتور سعد جابر، توصّل الوزارة ونقابة الأطباء لاتفاق يقضي بزيادة حوافز الاطباء العامين خمس نقاط، والبدء بتطبيق المسار المهني لعلاوات اطباء الاختصاص اعتبارا من العام الحالي الى جانب العلاوات الفنية للاطباء العاملين في الوزارة والقطاع العام.

وقال جابر لـ الاردن24 إن الوزارة أجرت اتصالات مع النقابة ووضعتهم بصورة الاتفاق المبرم ومقدار الزيادة المقرة والعلاوات وهي عادلة ومنصفة، لافتا إلى أن الاتفاق يعتبر خطوة متقدمة للحفاظ على الاطباء الاخصائيين في الوزارة، وانصاف الاطباء العامين وتحفيزهم للانخراط في برامج الاقامة والاختصاص بما يساهم في تحسين وضعهم المادي والمهني، وبما ينعكس ايجابا على الخدمة الصحية المقدمة للمرضى.

ولفت إلى الاتفاق الحكومي مع النقابات المهنية على تحسين علاواتهم التي جرى اقرارها بالتوافق، مشيرا إلى أن الطبيب ممثلا بنقابة الأطباء كان بحاجة إلى دعم.

وأشار جابر إلى أن وضع الأطباء يختلف عن باقي النقابات، إذ أن لدى الأطباء مسار مهني مميز وموجود منذ ما يزيد على عشرين عاما، وتحكمه امتحانات قوية، ومنها امتحانات الاقامة والمجلس الطبي.

وأكد على أن الحكومة وافقت على اعتماد المسار المهني المتأصل في الجسم الطبي والمعتمد في وزارة الصحة والجامعات والخدمات الطبية اعتبارا من 2020، وهو ما سيُحسن من وضع الأطباء، فيما جرى التوافق على بعض الامتيازات للأطباء العامين.

ومن جانبه قال نقيب الأطباء، د.علي العبوس، انه بناء على الاتفاق قرر مجلس النقابة وقف الاضراب عن العمل الذي كان مقررا يوم الاحد.

واشاد بتجاوب وزير الصحة مع مطالب النقابة التي تسعى من خلالها لى تحسين الوضع المهني والمعيشي للاطباء وتحسين الخدمات المقدمة للمرضى، كما اشاد بالدور الذي قام به مجلس النقباء في الوصول الى الاتفاق الذي جرى بين الحكومة والنقابات حول العلاوات.

واضاف د.العبوس ان العامين الماضي والحالي شهدا نقلة نوعية في تحسين رواتب الاطباء من خلال الزيادة التي طرأت على الحوافز والعلاوات والتي لم يشهدها الاطباء منذ العام 2011.

واشاد بالدور لذي يقوم به الاطباء العامين في الرعاية الصحية المقدمة للمرضى، مشيرا لاى انه كان لابد من انصافهم وتعويضهم عن طريق زيادة الحوافز لتعويض الفارق في الزيادة التي حصلت من خلال العلاوات.

وبين ان النقابة لن تتوقف عند الاتفاق الاخير في سعيها لتحسين الوضع المعيشي والمهني للاطباء، وفق نظرة عامة تصب في مصلحة الوطن والمواطن والحاجة لتحسين الخدمات المقدمة للمرضى.

وتاليا تفاصيل الاتفاق: 

وقع مجلس نقابة الأطباء مع وزير الصحه اتفاق ينهي الإضراب وذلك بعد تحقيق مكتسبات للاطباء كما هو الاتفاق...
وسيكون هناك زيادة على نقاط الأطباء العامين من التعيين خمسة نقاط على ان لا تقل قيمة النقطه عن دورة شهر اربعه ٢٠١٩.....
مما يعني عدم نزول قيمة النقطه لجميع الأطباء و تقدر قيمتها الماديه بحدود ٤٥ دينار
وستضاف على العلاوه الفنيه وتعدل قيمة الزياده الاجماليه على الراتب وجميعها تدخل في النهايه على راتب التقاعد بالضمان الاجتماعي....
_ وسيكون هناك منح بدل الاقتناء للاطباء الغير حاصلين عليها وتوجه نحو المقيمين والأطباء العامين وتقدر قيمتها ب ٣٥ دينار وتزيد مع الدرجه وتدخل في النهايه في الراتب التقاعدي للضمان الاجتماعي أيضاَ.
_ ان يصرف العمل الإضافي في قادم الأيام للاطباء في وقت التعيين مباشره وتوفير المخصصات اللازمه لها مباشره بدون التأخير الحاصل وتصرف الشهر القادم لكل الغير حاصلين عليها......
_ زياده عدد الأطباء المقبولين في برامج الاقامه الي ٤٨٠ في الدوره الحاليه و٥٠٠طبيب في دورة شهر سبعه وبالتالي دخول الأطباء في المسار المهني مباشره من الطب العام......
وفي الختام تطبيق المسار المهني للجميع اطباء الاختصاص والمقيمين اعتبار من تاريخ ١/١/٢٠٢٠
وتطبيق زيادة نقاط الحوافز للاطباء العامين أيضاً اعتبار من
١/١/٢٠٢٠
وكان الله ولي التوفيق