آخر المستجدات
عبيدات لـ الاردن24: سنتواصل مع الصحة العالمية اليوم بشأن دراسة ذا لانسيت.. ولا بدّ من التوازن في الانفتاح التربية لـ الاردن24: تحديد موعد تكميلية التوجيهي في آب التعليم عن بُعد: هل يتساوى الجميع في الحصول على تعليم جيّد؟ العضايلة لـ الاردن24: لن نجبر موظفي القطاع العام على التنقل بين المحافظات معيش إيجاري.. حملة الكترونية لإيجاد حل عادل لمعضلة بدل الإيجار أجواء ربيعية معتدلة في معظم المناطق وحارة في الأغوار والعقبة لوكسمبورغ: ضم الضفة الغربية يعكس قانون الغاب الصحة العالمية تحذر من ذروة ثانية "فورية" لتفشي كورونا مقترحات في ضوء تصريحات العضايلة السماح بدخول القادمين للعقبة دون فحص كورونا العقبة الخاصة تعلن عن إجراءات وخطة العودة للعمل بعد العيد فيديو - الملك يوجه كلمة للأردنيين: الاستقلال هو أنتم.. ولا بدّ أن يتحمل الجميع مسؤولياتهم الأمن يثني فتاة حاولت الانتحار من اعلى جسر عبدون فتح المنصة الالكترونية لتسجيل العمالة الوافدة الراغبة بالعودة إلى بلادها مجددا المياه لـ الاردن24: الطائرة بدون طيار غير كافية لحماية كامل خط الديسي.. والبحث عن المعتدين متواصل الرزاز: نقف صفا واحد لنحمي هوية الأردن اللوزي: النقل العام مستثنى من نظام الفردي والزوجي ومشمول بمنع التنقل بين المحافظات ضبط شخص نظم وألقى خطبة صلاة العيد في معان العضايلة: سنفتح المزيد من القطاعات خلال أيام.. واجتماع حاسم الأربعاء عبيدات لـ الاردن٢٤: لم نبحث فتح التنقل بين المحافظات

حول التوجيهي ..

د. فاخر دعاس
لنعترف بأن إمكانياتنا محدودة .. وأننا لا نملك البنية التحتية لتقديم الدراسة عن بُعد بشكل أكاديمي وعلمي ..
ولنعترف بأن الأزمة التي يمر بها العالم هي الأولى من وعها في التاريخ الحديث .. لدرجة أن مؤسسات تعليمية كبيرة تقدم التوجيهي الدولي كالـ آي بي و ال آي جي والسات، قامت بإلغاء امتحان التوجيهي المقرر عقده في نهاية نيسان وأوائل أيار القادمين.
طلبة التوجيهي الوطني في الأردن، يعيشون حالة من التوتر وعدم الاسقرار الذهني ناتج عن شعورهم بأن مصيرهم مجهول. لذلك المطلوب من كافة الجهات المعنية عدم إصدار المزيد من التصريحات التي تسهم في توتير الطلبة وتزيد من تشتتهم.
قبل أيام صرح أمين عام الوزارة بأن هنالك "مفاجأة لطلبة التوجيهي"، ما أثار حالة من الرعب بين الطلبة .. واليوم نقرأ تصريحات للدكتور إبراهيم البدور يؤكد فيها احتمالية عقد امتحان التوجيهي إلكترونيًا ..
كنت أتمنى أن لا يصدر هكذا تصريح من الرئيس السابق للجنة التربية في مجلس النواب ونائب الرئيس الحالي، وهو الذي يعلم أن توجيهي بحجم الآي بي والآي جي تم إلغاءهما بسبب الكورونا، علمًا بأن امتحاناتها محوسبة.
ألا يعلم الدكتور إبراهيم البدور أن وزارة التربية لا تملك القدرة على إقامة امتحانات محوسبة لطلبة التوجيهي؟! وأن التعلم عن بعد ما هو إلا دروس متلفزة لا أكثر ولاأقل وبالتالي، لا يعتد بها عمليًا؟!
نأمل من وزارة التربية سرعة إصدار بيان تفصيلي بخطتها لامتحان التوجيهي يتضمن تأجيل الامتحانات إلى ما بعد منتصف تموز القادم، وتقليص منهاج المواد بما لا بنعكس سلبًا على المحتوى العلمي للمواد. ونأمل من وزير التربية الدكتور تيسير النعيمي توجيه رسالة تطمينية لطلبة التوجيهي بعيدًا عن التصريحات التي قد تسهم في المزيد من الإرباك للطلبة.



 
 
Developed By : VERTEX Technologies