آخر المستجدات
وزارة الصحة تبدأ دراسة مسحية لمعرفة مدى انتشار فيروس كورونا ودرجة مناعة المجتمع الأردني وزير التربية يعلن تثبيت موعد بدء العام الدراسي في 1 أيلول، ودوام الهيئات التدريسية في 25 آب رئيس النيابة العامة يقرر احالة نفسه على التقاعد - وثيقة باسل العكور يكتب عن ممتهني وأد الحلم واغتيال الفرصة اعتصام حاشد لسائقين مع اوبر وكريم امام هيئة النقل - صور أمن الدولة ترد جميع طعون الدفاع في قضية الدخان الأوقاف تعيد فتح المراكز القرآنية مع الالتزام بالإجراءات الوقائية المحكمة الادارية تؤكد بطلان انتخابات نادي الوحدات الرزاز: لا تساهل بشأن التهرب الضريبي.. وعمليات التفتيش لا تعني الإدانة الشريف لـ الاردن24: سياسات وزارة العمل سترفع أسعار الخضار والفواكه.. ومطالبنا واضحة العضايلة: فتح المطارات قد لا يكون بداية الشهر القادم الحكومة: لم نبحث رفع الحظر بعد الـ(12) ليلا.. ولا اعادة فتح لبيوت العزاء وصالات الأفراح الكيلاني لـ الاردن24: النقابات سلمت ملفّ انتخاباتها لرئيس مجلس النقباء.. وملزمون بأي قرار تحذير هام من دائرة الأرصاد الجوية - تفاصيل انتقال كورونا من الأسطح.. دراسة جديدة تثير جدلا نداء الصرايرة للمقتدرين.. دعوة متجددة لدعم صندوق همة وطن القبض على شخص سلب مبلغاً مالياً من داخل صيدلية تحت التهديد عاملون مع اوبر وكريم يعتصمون ويغلقون تطبيقاتهم.. ويطالبون النقل بالتدخل - صور الضريبة تنفي اعادة فرض ضريبة مبيعات على الكمامات والمعقمات أصحاب صالات الأفراح يلوّحون بالعودة إلى الشارع.. ويطالبون الحكومة بتحمّل خسائر القطاع
عـاجـل :

خبراء ل الاردن٢٤: السياسات الاقتصادية تسببت بركود اعاق توليد فرص عمل جديدة

الاردن 24 -  
مالك عبيدات -  اجمع خبراء في مجال الاقتصاد والعمل على ان ارتفاع نسبة البطالة  في المملكة و الذي وصل الى ١٩٪  تقريبا وهي نسبة غير مسبوقة ،  جاء  لعدة عوامل اهمها القرارات الاقتصادية التي ادت الى رفع الضرائب والرسوم  ما ادى الى خفض نسبة  النمو وعدم توليد فرص عمل . 

وقال الخبراء ان هناك عوامل اخرى ادت الى  زيادة  معدلات البطالة ومنها عدم وجود برامج تدريب حقيقيه للشباب المتعطلين عن العمل تؤهلهم للدخول الى سوق العمل ، وكذلك عدم توفير بيئة عمل مناسبة للعمل اضافة الى تدني الاجور ومنافسة العمالة الوافدة وعدم ضبط سوق العمل .

 واشار الخبراء  الى ان السياسات الاقتصادية بالمجمل ادت الى ركود بالاقتصاد الوطني وبالتالي عدم توليد فرص عمل نظرا لعدم دعم القطاع الصناعي الذي يعتبر المشغل الحقيقي للعمالة الاردنية . 

وحول ذلك قال الخبير في مجال العمل حماده ابو نجمة ان هناك اسبابا متعددة لارتفاع هذه النسبة لهذا الحد ومنها تدني الاجور وعدم توفير البيئة المناسبة للعمل في قطاعي الزراعة والانشاءات التي تعتبر طارده للعمالة الاردنية  ، اضافة الى عدم توفر التدريب الكافي للشباب المتعطلين عن العمل في المملكة  .

 واضاف ابو نجمة ل الاردن 24 ان هذه العوامل ادت الى اختلالات في سوق العمل وبالنتيجة يتم استخدام العمالة الوافدة مكانها،  يضاف الى ذلك كله  السياسات التعليمية التي تركز على التخصصات الانسانية التي تقبل على تدريسها الجامعات والكليات الخاصة نظرا لتدني تكلفتها  ولذلك تجد ارتفاع في نسبة البطالة بين الخريجين في تلك التخصصات .

 وقال ان انخفاض نسبة النمو وعدم تحريك عجلة الاقتصاد لها تاثير ايضا على توليد فرص العمل اضافة الى قرار الحكومة السابقة بوقف برامج التدريب والتاهيل التي بدأت بالعام 2016 ،  مشيرا الى اهمية توفير مراكز تدريب متقدمة ومتطورة لتدريب الشباب على المهارات الاساسية لدخول سوق العمل .

 من جانبه قال الخبير والمحلل الاقتصادي محمد البشير ان ارتفاع نسبة البطالة جاء نتيجة للسياسات الاقتصادية التي انتهجتها الحكومات المتعاقبة والتي  ادت  بدورها الى ازمة هيكلية في الاقتصاد الكلي ، وبالتالي توقف استيعاب المزيد من فرص العمل .

واضاف البشير ل الاردن 24 ان ارتفاع نسبة البطالة الى 19% وانا اعتقد انها اكثر من ذلك ، يؤكد على ان كل ماتفعله الحكومة لم يعالج مشكلة البطالة ولازال هناك خلل في سوق العمل الذي يدخل اليه 21 الف خريج سنويا وهذا يدق ناقوس الخطر ويجب على الحكومة ايجاد حلول غير عادية وتشغيل الدبلوماسية الاردنية لفتح الاسواق الخارجيه امام الشباب الاردني  .

 وقال ان الوضع الاقتصادي له انعكاس كبير على توفير فرص العمل وطالما هناك خلل في ذلك لن تتمكن الحكومات من وضع الحلول لهذه الظاهرة التي تعتبر خطيرة على المجتمع والافراد .
 
 
Developed By : VERTEX Technologies