آخر المستجدات
اللجنة المكلفة بدراسة كلف الألبان لم تنهِ أعمالها ولا وقت محدد لذلك الشوبكي ل الأردن 24: الحكومة ستقوم برفع أسعار الكهرباء بالربع الأخير من العام الحالي في قضية المحامي وموظف الاحوال ..تفاصيل جديدة تضع علامات استفهام وتعجب كبيرة خلف الادعاءات والتهم كوشنر يتوجه للشرق الأوسط لوضع اللمسات الأخيرة على الخطة الاقتصادية من صفقة القرن الارصاد: طقس حار وتحذير من التعرض لأشعة الشمس ارشيدات ل الأردن 24: على الحكومة إنهاء ملف الباقورة والغمر قبل بداية تشرين الأول كي لا تجر لمفاوضات مع الكيان الصهيوني "المعلمين" : حديث المعاني عن تحسين الرواتب وهمي الكباريتي ل الأردن 24:على الحكومة ألّا تُخضع الاتفاقيات التي توقعها للاعتبارات السياسية والمزاجية التربية ل الأردن 24 : رفضنا طلبات المدارس الخاصة لرفع الأقساط جابر ل الأردن 24 : جميع اللجان العلمية سيتم حلها في شهر آب المقبل وبدأنا بأربع لجان معطلون عن العمل من المزار الشمالي يعتصمون أمام الديوان الملكي.. ويتحدثون عن ضغوطات وتهديدات السقاف: ارتفاع موجودات صندوق استثمار الضمان الى 10.7 مليار دينار بنسبة نمو بلغت حوالي 5% “الأرصاد” تحذر من خطورة التعرض المباشر لأشعة الشمس نواب يؤكدون ضرورة تحرّك الحكومة في ملف الباقورة والغمر قبل انتهاء المهلة المحددة: مرحلة حاسمة جابر يشكر كادر مستشفى جرش الحكومي لانقاذ ٥ أشخاص - أسماء الزبيدي يكتب: انجازات الحكومة تخالف المؤشرات الرئيسية.. سلامة العكور يكتب: سيناريو أمريكي ـ بريطاني خبيث للسيطرة على الملاحة الدولية في الخليج .. كشف ملابسات مقتل سيدة خمسينية في اللويبدة والقبض على ابنها نقيب المحامين: نظام الفوترة يخالف الدستور.. ومستعدون لتحمل عقوبة الحبس التربية: اعلان نتائج التوجيهي الساعة 11 من صباح يوم الخميس
عـاجـل :

ديه : تراجع مبيعات الالبسة والاحذية بنسبة 35 %

الاردن 24 -  
قدر نقيب تجار الالبسة والاقمشة والاحذية منير دية، حجم التراجع في مبيعات قطاع الالبسة والاحذية بالسوق المحلية خلال النصف الاول من العام الحالي بنسبة 35 بالمئة مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي 2018.
وبين ديه ان هذا التراجع يعطي مؤشرات صعبة "وخطيرة" و"مقلقة" للكثير من تجار قطاع الالبسة والاحذية والعاملين والمستثمرين، في ظل عدم حل العديد من التحديات والمعيقات القائمة اخرها بدء العمل بتطبيق نظام الفوترة.
واكد ديه في تصريح لــ (بترا)، ان قطاع الالبسة والاحذية ما زال يواجه الكثير من التحديات بمقدمتها ارتفاع نسبة الضرائب والرسوم الجمركية التي يدفعها والتي تصل لما يقارب 50 بالمئة وهي الاعلى بالمنطقة، وسط انخفاض القدرة الشرائية للمواطنين، بالاضافة للبيع بواسطة الطرود البريدية والتنزيلات وغياب السياحة التسويقية.
وذكر رئيس النقابة ان مستوردات المملكة من الالبسة والاحذية خلال النصف الاول من العام الحالي انخفضت الى 63 مليون دينار مقارنة مع 81 مليون دينار خلال النصف الاول من العام الماضي ، بنسبة تراجع وصلت لما يقارب 23 بالمئة.
واشار الى ان التراجع في مبيعات الالبسة والاحذية وصل ذروته خلال شهر حزيران الماضي من العام الحالي الذي وصفه بالصعب على الاطلاق منذ بداية العام الحالي، مقدرا الانخفاض بنحو 50 بالمئة مقارنه مع نفس الفترة من العام الماضي 2018 .
ولفت الى ان بدايات العام الحالي خالفت التوقعات وجاءت اصعب على العاملين بقطاع الالبسة والاحذية مقارنة مع العام الماضي، في ظل تزايد كلف التشغيل للمحلات والمنشأت وتراجع المستوردات والمبيعات وتعمق الخسائر، وسط غياب الحلول وانكماش الحركة التجارية.
يشار الى ان غالبية مستوردات الاردن من الالبسة تأتي من تركيا والصين الى جانب بعض الدول العربية والاوروبية والاسيوية، فيما يضم قطاع الالبسة والاحذية الذي يشغل 53 الف اردني، بعموم المملكة 11 الفا و800 تاجر.
--(بترا)