آخر المستجدات
المعتصمون في الكرك: قضيتنا قضية كرامة.. والمتنفذون لم يخلقوا من ذهب الزوايدة: الهيئة الملكية للأفلام تحاول استملاك 96 ألف دونم في وادي رم المعلمون يعتصمون في الكرك.. والمدعي العام يرفض تكفيل اللصاصمة والعضايلة وذنيبات - صور القاسم: الانتهاء من حفر البئر 49 في حقل الريشة التربية ستمنح طلبة التوجيهي (97- 99) فرصة جديدة في دورة خاصة الكباريتي لـ الاردن24: فقدان السيولة من يد المواطن أساس المشكلات.. وتعديل القوانين أهم مطالبنا موظفو التقاعد المدني يسألون عن مصيرهم.. والحكومة: لن نحيلهم على التقاعد الآن المصري لـ الاردن24: خطة لتشغيل الأردنيين عمال وطن بدل الوافدين.. ولمسنا اقبالا من المواطنين العضايلة لـ الاردن24: لم نبحث خفض ضريبة المبيعات.. وماضون في دمج الهيئات مصادر عبرية: توقعات بإعلان نتنياهو ضم غور الأردن رسميا خلال ساعات الاردن: الاعلان الأمريكي حول المستوطنات يقتل حل الدولتين النواصرة يدعو المعلمين لاعتصام أمام قصر العدل في الكرك للافراج عن اللصاصمة والعضايلة وذنيبات البدء بتصفية مؤسّسات الإستنزاف.. خطوة جريئة ولكن أميركا.. قتلى في إطلاق نار بمتجر شهير قرارات الحكومة ستخفض أسعار المركبات (1500- 2000) دينار إطلاق حملة شهادتك وعالمحافظة في مواجهة محتكري الوظائف المعلمين تحذّر الحكومة من الانقلاب على الاتفاق.. وتلوّح بردّ حازم من الكرك سوريا تفرج عن مواطنين أردنيين كانا معتقلين لديها توقيف رئيس فرع نقابة المعلمين في الكرك قايد اللصاصمة ومعلمين آخرين التعليم العالي تعلن بدء تقديم طلبات الاستفادة من البعثات والمنح والقروض الجامعية
عـاجـل :

ديه : تراجع مبيعات الالبسة والاحذية بنسبة 35 %

الاردن 24 -  
قدر نقيب تجار الالبسة والاقمشة والاحذية منير دية، حجم التراجع في مبيعات قطاع الالبسة والاحذية بالسوق المحلية خلال النصف الاول من العام الحالي بنسبة 35 بالمئة مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي 2018.
وبين ديه ان هذا التراجع يعطي مؤشرات صعبة "وخطيرة" و"مقلقة" للكثير من تجار قطاع الالبسة والاحذية والعاملين والمستثمرين، في ظل عدم حل العديد من التحديات والمعيقات القائمة اخرها بدء العمل بتطبيق نظام الفوترة.
واكد ديه في تصريح لــ (بترا)، ان قطاع الالبسة والاحذية ما زال يواجه الكثير من التحديات بمقدمتها ارتفاع نسبة الضرائب والرسوم الجمركية التي يدفعها والتي تصل لما يقارب 50 بالمئة وهي الاعلى بالمنطقة، وسط انخفاض القدرة الشرائية للمواطنين، بالاضافة للبيع بواسطة الطرود البريدية والتنزيلات وغياب السياحة التسويقية.
وذكر رئيس النقابة ان مستوردات المملكة من الالبسة والاحذية خلال النصف الاول من العام الحالي انخفضت الى 63 مليون دينار مقارنة مع 81 مليون دينار خلال النصف الاول من العام الماضي ، بنسبة تراجع وصلت لما يقارب 23 بالمئة.
واشار الى ان التراجع في مبيعات الالبسة والاحذية وصل ذروته خلال شهر حزيران الماضي من العام الحالي الذي وصفه بالصعب على الاطلاق منذ بداية العام الحالي، مقدرا الانخفاض بنحو 50 بالمئة مقارنه مع نفس الفترة من العام الماضي 2018 .
ولفت الى ان بدايات العام الحالي خالفت التوقعات وجاءت اصعب على العاملين بقطاع الالبسة والاحذية مقارنة مع العام الماضي، في ظل تزايد كلف التشغيل للمحلات والمنشأت وتراجع المستوردات والمبيعات وتعمق الخسائر، وسط غياب الحلول وانكماش الحركة التجارية.
يشار الى ان غالبية مستوردات الاردن من الالبسة تأتي من تركيا والصين الى جانب بعض الدول العربية والاوروبية والاسيوية، فيما يضم قطاع الالبسة والاحذية الذي يشغل 53 الف اردني، بعموم المملكة 11 الفا و800 تاجر.
--(بترا)