آخر المستجدات
غور الأردن آخر مشاريع الضم.. تعرف إلى مراحل توسع الاحتلال الإسرائيلي بالخرائط ضبط أدوية غير مسجلة ومنتهية الصلاحية العضايلة للأردن24: القادمون من الدول المصنفة بالخضراء سيتمكنون من دخول المملكة دون الخضوع للحجر الصحي مطالبين بإتاحة زيارتهم ونقل أسرهم إلى عمان.. فعالية لأهالي المعتقلين الأردنيين في السعودية مساء الأربعاء حريات العمل الإسلامي : توقيف ذياب اعتداء على الحياة الحزبية وتكريس لعقلية الأحكام العرفية الاردن: تسجيل ثلاث اصابات جديدة بفيروس كورونا.. جميعها لقادمين من الخارج تعميم على المراكز الصحية الشاملة بالعمل 24 ساعة.. والصحة: عضوية النقابة تستثنيهم من الحظر التعليم العالي يعلن فتح الترشح لشغل موقع رئيس جامعة مؤتة.. ويحدد الشروط ابراهيم باجس.. معتقل أردني في السجون السعودية دون أي تهمة منذ سنة الرزاز يوجه التخطيط لاطلاع الأردنيين على أوجه الدعم المقدم للأردن وآليات الصرف الموافقة على تكفيل أمين عام حزب الوحدة الشعبية سعيد ذياب تدهور الوضع الصحي للناشط المعتقل علي صرصور.. ونقله إلى المستشفى ثلاث مرات أشكنازي: "الضم" ليس على جدول الأعمال في الفترة القريبة الحكومة تحدد الدول المسموح لأفرادها بتلقي العلاج في الأردن.. والاجراءات المعتمدة للسياحة العلاجية سائقون مع كريم واوبر يطالبون بتسهيل تحرير التصريح والأمان الوظيفي.. ويلوحون بالتوقف عن العمل العضايلة: القادمون من الخليج سيخضعون للحجر.. وخطة فتح السياحة للدول الخضراء وبائيا نهاية الشهر صدور أسس تحويل فترات التقاعد المدني إلى الضمان الاجتماعي معلمون أردنيون في البحرين يناشدون الحكومة.. والخارجية لـ الاردن24: حلّ سريع لمشكلتهم مقابلة لـ الاردن24: بعض الوزراء والنواب أحبطوا تجربة اللامركزية العمل توضح حول فرص العمل للاردنيين في الكويت وتدعو المهتمين للتقديم عليها

رب ضارة نافعة

أ.د يحيى سلامه خريسات
 أبدأ حديثي بهذه العبارة والتي تعكس واقع الحال في وطننا الحببب، فلقد شكل الوباء المتفشي في العالم، تحديا كبيرا للجميع، وكان الرهان على قدرتنا على التعامل مع الظروف الاستثنائية التي نمر بها.
فجاءت النتيجة مبشرة بأننا كسبنا الرهان وتأقلمنا مع الظرف الحالي.
ولقد أعتبر ملف التعليم العام والعالي من أكثر الملفات تحديا، وشكل منعطفا جديدا، مما أجبر الجميع للتحول الى التعليم التفاعلي عن بعد والتعامل مع التكنولوجيا الحديثة.
نقر بأن هذا النوع من التعليم كان متوفرا على المواقع الالكترونية لمعظم جامعاتنا الوطنية، ولكنه لم يكن مفعلا، بل كان اختياريا، مما انعكس بداية على قدرة أعضاء الهيئة التدريسية والطلبة على التعامل مع هذا التحدي، والذي استوجب استنفار الطاقات، ومحاولة التعلم السريع والتأقلم مع متطلبات المرحلة.
ويعتبر التعليم الالكتروني بشقيه التزامني وغير التزامني واللذان نمارسهما معا في هذه المرحلة، تحديا لنا جميعا ويتطلب العمل المستمر وبجهود تفوق التعليم التقليدي.
فعليك تجهيز المادة العلمية ورفعها على الموقع الالكتروني ويفضل تسجيلها ورفعا على اليوتيوب ورفع الرابط فقط على المنظومة الإلكترونية، ومن ثم التواجد بشكل متزامن مع الطلبة سواء من خلال تقنية الميكروسفت تيم أو تقنية اجتماعات الزوم أو من خلال مجموعات الدردشة في المودل، وشرح المادة للطلبة والإجابة على استفساراتهم، ومن ثم عقد الامتحانات الالكترونية ورفع الواجبات، وكل هذا جعل من معظم أعضاء الهيئة التدريسية يعملون كخلية نحل وبجهود تفوق التعليم التقليدي.
النقطة الايجابية التي أراها بالتعليم الالكتروني وفي حال تسجيل المحاضرات ورفعها على اليوتيوب، وهي قدرة الطلبة على مشاهدة المحاضرة مرات عديدة وفي الوقت الذي يناسبهم، مما يرفع من قدرتهم على فهم المادة العلمية والإجابة على الأسئلة والاختبارات وبكفاءة عالية.
وبكل فخر أقول بأننا وبعون الله سنخرج من هذه المرحلة أقوى مما كنا عليه قبلها، بحكمة القيادة الهاشمية الملهمة و بالعلم وقبول التحدي وبحبنا لتراب هذا البلد الطهور، وبالنظرة الثاقبة والصائبة للحكومة الحالية، والتي أثلجت صدور الأردنيين وكانت مرآة لهم ونموذجا يحتذى به عربيا وعالميا في التعامل مع الأزمات.
حمى الله بلدنا الحببب " الأردن" وقيادته الهاشمية ووفقنا جميعا لما يحب ويرضى.
 
Developed By : VERTEX Technologies