آخر المستجدات
جمع عينات لمخالطي حلاق في إربد بعد إصابة زوجته بالكورونا دياب يدعو لانتخابات نيابية مبكرة لانتشال لبنان من الأزمة قتيل وعشرات الإصابات.. مواجهات ساخنة واقتحام مقار حكومية في بيروت - تحديث انفجار بيروت: لماذا تهبّ "الأم الحنون" فرنسا لنجدة لبنان؟ تسجيل أربعة إصابات محلية جديدة بفيروس كورونا الضمان: تمديد المهلة أمام الأردنيين الراغبين بالاشتراك الاختياري التكميلي الحموي الأردن 24: طلبنا من المخابز تزويدنا بأسماء أصحابها والعاملين لديها للتأكد من حصولهم على تصاريح العضايلة: اكتشاف حالات إصابة محليّة يتطلب الالتزام والتشدّد في تطبيق أمر الدفاع 11 راصد: 48% من النواب راضون عن أداء المجلس الناصر للأردن24: قرارات الإحالة على التقاعد المبكر تحددت بمن بلغت اشتراكاتهم 360 اشتراكا العضايلة ينفي صحة الأنباء المتداولة حول إلزام أفراد الأسرة الواحدة بارتداء الكمامات في المركبات الماراثون الانتخابي في ظل غياب العمل الحزبي والبرامج النعيمي للأردن24: نتائج التوجيهي لم تظهر بعد ونرجح وجود علامات مرتفعة وكاملة الشريف يحذر من انهيار القطاع الزراعي "ممرضة بيروت الشجاعة" تروي تفاصيل إنقاذها للأطفال الرضع تنقلات خارجية في "التربية" (اسماء) المشاركة بالانتخابات النيابيّة.. مؤشر حاسم وغاية بحد ذاتها! اعلان تفاصيل المرحلة الخامسة من اعادة الأردنيين في الخارج.. ودعوة المسجلين سابقا لتجديد طلباتهم المستقلة للانتخاب لـ الاردن24: عرض جداول الناخبين قبل 14 آب العقرباوي يحذّر من تكرار حالات التسمم: هناك نحو 3500 مشغل شاورما.. جزء كبير منها غير مرخص

رسالة ماجستير في جامعة الشرق الأوسط تؤكد على المضامين الإعلامية لشبكة اليوتيوب

الاردن 24 -  
نوقشت في جامعة الشرق الأوسط رسالة ماجستير في تخصص الإعلام في كلية الإعلام بعنوان "أثر المضامين الإعلامية على اليافعين المستخدمين لشبكة اليوتيوب.. دراسة مسحية”، للباحث محمود عبد الرحيم سلوم.
وهدفت الدراسة إلى تقصي أثر المضامين الإعلامية في شبكة اليوتيوب على اليافعين، والوصول إلى أساليب يتم من خلالها الوقاية من سلبيات التعاطي مع هذا النوع من المنصات الإعلامية.
واستخدم الباحث لتحقيق أهداف الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، مستخدما أداة (الاستبانة)، كوسيلة لجمع المعلومات، فيما تم تحليل البيانات من خلال نظام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الإجتماعية، ومن خلال إجراء اختبار مدى الاتساق الداخلي لفقرات أداة الدراسة.
وخرجت الدراسة بجملة من النتائج من أهمها أن غالبية اليافعين يستخدمون التطبيقات الإلكترونية وموقع اليوتيوب في المنزل، كما أنهم يقضون ساعات طويلة على الشبكة بسبب الملل والفراغ ولإضاعة الوقت، فيما أكدت الدراسة أن للظروف المجتمعية للأسرة دورا كبيرا في إقبالهم على شبكة الإنترنت، ومن أبرز التأثيرات الإيجابية والإشباعات المتحققة من استخدام اليافعين لشبكة الإنترنت هو التعرف على أصدقاء جدد من جنسيات مختلفة وتعبئة وقت الفراغ والتسلية، كما أشارت الدراسة إلى دور الأهل في تقديم المساعدة لليافعين أثناء إستخدامهم الإنترنت.
وأوصت الدراسة بضرورة تثقيف اليافعين من خلال الدروس التوعوية، ومن خلال إستخدام الإنترنت بشكل صحيح، والأبتعاد عن المخاطرة، عبر تكثيف وعي الأهل تجاه أولادهم وزيادة إهتمامهم ومراقبتهم، وتعبئة وقت فراغهم إجتماعياً ورياضياً وثقافياً بما يتناسب مع عمرهم، فضلا عن عقد دورات تثقيفية حول مخاطر الإنترنت من قبل المدارس.
وتألفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور عزت حجاب مشرفا ورئيسا، والدكتور كامل خورشيد مراد عضوا داخليا، ومن جامعة الأستاذ الدكتور حاتم سليم العلاونة عضوًا خارجيًا.

 
Developed By : VERTEX Technologies