آخر المستجدات
التربية تقرر احتساب أجرة الوقت الاضافي للعاملين في امتحان التوجيهي تسجيل (11) اصابة جديدة بفيروس كورونا.. واحدة منها محلية هيئة الاعتماد تدعو الطلبة لاستلام شهادات امتحان الكفاءة الجامعية منظمة دولية تطلب بفتح تحقيق محايد في “اختناق عاملات الغور” حماس تنظّم مسيرة حاشدة في رفح رفضاً لمخطّط الضم توجه لإعادة فتح المطارات خلال الشهر الحالي المفوضية الأوروبية تسمح باستخدام “رمديسيفير” لعلاج كورونا الأمن يمنع محتجين على قرار الضم من وصول السفارة الأمريكية استقالة حكومة إدوار فيليب وتعيين جان كاستيكس رئيساً للوزراء في فرنسا الإمارات تكشف أسماء الشركات الإسرائيلية التي تتعاون معها اربد.. الأمن يحقق في ملابسات وفاة شاب تناول مادة سامة الكشف عن تفاصيل إصابتي كورونا الجديدتين في عمّان والد الزميل مالك عبيدات في ذمة الله عبيدات يوضح سبب حالات الاختناق بأحد مصانع الشونة الشمالية وزير العمل يوجه بالتحقيق في حادثة أسفرت عن إصابة 130 عاملة بحالات اختناق توصية بإجراء تعديلات على نظام الخدمة المدنية التربية: خطأ في تسلسل فقرات امتحان الرياضيات لعدد من الاوراق الفرع الأدبي عاطف الطراونة يهاتف الغانم والغنوشي وبري والزعنون رؤساء لدعم موقف الملك برفض خطة الضم ارتفاع عدد المصابين بالاختناق في مصنع “الغور الشمالي” إلى 100 التنمية: رفع نسبة استقبال الأطفال في دور الحضانات إلى 75 بالمئة

رغم توجيهات وزارة العمل.. مياه اليرموك توجه إنذارات فصل 110 من عمالها

الاردن 24 -  
تفاجأ عدد من موظفي مياه اليرموك بتوجيه انذارات لهم لإنهاء عقود عملهم ممن بلغ 30 عاماً من الخدمة رغم الاتفاق المسبق على الامان الوظيفي لهم وتأكيد استثناءهم من قرار مجلس الوزراء القاضي بإنهاء خدمات الموظفين الذين أتموا 30 عاماً من الخدمة.

وقال موظفون انه من 120 - 130 موظفاً تم ابلاغهم بعدم تجديد عقود عملهم، حيث تم توقيع عقودهم بتاريخ 1/4/2015 ولمدة خمس سنوات، اذ ان قانون العمل ينص على أن العقد يعتبر مجدداً تلقائياً اذا لم يبدي اي من الطرفين رغبته في عدم تجديد العقد.

وكان وزير العمل نضال البطاينة قد أكد في كتاب وجهه الى النقابة العامة للعاملين في الصناعات الغذائية بأن موظفي الشركة يخضعون لقانون العمل وليس لقانون الخدمة المدنية، اي ان قرار مجلس الوزراء بإنهاء خدمات الموظفين الذين أتموا 30 عاماً من الخدمة لا ينطبق عليهم، وان اي عملية انهاء خدمات يجب ان تستوفي شروط انهاء الخدمات في قانون العمل وقانون الضمان الاجتماعي.

كما أكد البطاينة في كتابه انه ينتهي عقد العمل في الشركات الخاضعة لقانون العمل في حال استوفى العامل شروط تقاعد الشيخوخة المنصوص عليه في قانون الضمان الاجتماعي إلا اذا اتفق الطرفان على غير ذلك.

وطالبت النقابة العامة للصناعات الغذائية من وزارة العمل التدخل لعدم تنفيذ قرار الشركة بإنهاء خدمات 110 موظفين من أصل 1800 معتبرة النقابة ذلك مخالفة لقانون العمل والاتفاقيات الجماعية وأمر الدفاع رقم 6 البندة 8.

وأشارت إلى أنه نه تم توجيه انذارات للعمال بحجة انتهاء العقد الفردي الموقع معهم منذ 5 سنوات من النقل ولا يعتبر ذلك عقد محدد المدة حيث تم توقيع كافة مستخدمي الشركة.

وأضافت انه من الواضح أن الانذارات الموجهه للعمال تمت بعد انتهاء مدة العقد، أي انه العقد يعتبر مجدداً تلقائياً حسب القانون اذا اعتبر عقد محدد المدة، كما ان جميع الاتفاقيات الموقعة مع الادارة والمودعة لدى وزارة العمل نصت صراحة على توفير الامن والاستقرار الوظيفي لمستخدمي الشركة وخاصة البند العاشر من الاتفاقية رقم 44/2017 المودعة لدى وزارة العمل والتي نصت صراحة على اجتماع شهري للتشاور والحوار البناء لما يوفر الامن والاستقرار للشركة والعاملين فيها.

وفي ضوء ذلك طالبت النقابة وزارة العمل وقف التجاوزات على قانون العمل والغاء الانذارات التعسفية بإنهاء خدمات العمال.
 
 
Developed By : VERTEX Technologies