آخر المستجدات
الشريف يحذر من انهيار القطاع الزراعي الشياب للأردن24: عدد الإصابات في إربد مازالت اثنتين.. وننتظر نتائج عينات المخالطين العضايلة: الأردن في مقدمة دول العالم في إرسال مستشفيات ميدانية لدول شقيقة وصديقة الشبول: التصويت الالكتروني في الانتخابات غير وارد.. والغاء أو تأجيل موعدها ليس قرار الهيئة المستقلة الخدمة المدنية: اعلان التخصصات الراكدة والمشبعة والمطلوبة السبت "ممرضة بيروت الشجاعة" تروي تفاصيل إنقاذها للأطفال الرضع الصحة: تسجيل 4 اصابات بكورونا لقادمين من الخارج وواحدة محلية مجهولة المصدر التربية توضح حول كتاب (أسوة حسنة): فيه مغالطات تمسّ سيرة الرسول المفوضية السامية لحقوق الانسان تعرب عن مخاوفها تجاه التطورات التي يشهدها الأردن الهياجنة يوجه نصائح هامة: القفازات تجلب مخاطر أكبر من المنافع.. ويجب تعديل أمر الدفاع رقم (11) وزير التربية يتحدث عن تفاصيل عودة المدارس: لا طابور صباحي.. وتخفيض مدة الاستراحة تنقلات خارجية في "التربية" (اسماء) أردنيون يلجأون إلى لعبة رمي الفؤوس للتنفيس عن مخاوفهم من كورونا السفيرة اللبنانية المستقيلة: القرار يراودني منذ فترة المشاركة بالانتخابات النيابيّة.. مؤشر حاسم وغاية بحد ذاتها! باسل العكور يكتب: طبائع النهج المستبد في التعامل مع الاعلام الاردني المستقل اعلان تفاصيل المرحلة الخامسة من اعادة الأردنيين في الخارج.. ودعوة المسجلين سابقا لتجديد طلباتهم المستقلة للانتخاب تنشر أسماء رؤساء وأعضاء ومقار لجان الانتخاب المستقلة للانتخاب لـ الاردن24: عرض جداول الناخبين قبل 14 آب العقرباوي يحذّر من تكرار حالات التسمم: هناك نحو 3500 مشغل شاورما.. جزء كبير منها غير مرخص

زواتي تتحدث عن امكانية استخراج النفط في الأردن.. وتواصل العمل على حفر 3 آبار غاز جديدة

الاردن 24 -  
قالت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية، هالة زواتي، إن الأردن ليس دولة منتجة للنفط ولا يوجد لديه نفط، مشيرة في ذات السياق إلى أن حقل حمزة النفطي لم يشهد حفر أي بئر منذ ثلاثين سنة، ولم يحظَ بالاهتمام الكافي، الأمر الذي جعل انتاجها ينخفض إلى (10) براميل يوميا.

وأضافت زواتي خلال مقابلة في برنامج ستون دقيقة الذي يُبثّ عبر شاشة التلفزيون الأردني: إن الحكومة تعمل منذ العام الماضي على تطوير البنية التحتية للحقل واعادة تأهيل الأربعة آبار الموجودة هناك من أجل العودة لانتاج (500) برميل نفط كما كان الحال عليه قبل نحو (12)، مؤكدة أنه وفي حال ثبت وجود نفط في حقل حمزة، فإنه سيتمّ حفر مزيد من الآبار.
 

وأشارت إلى أن العمل متواصل على حفر ثلاثة أبار غاز في حقل الريشة، حيث أن استراتيجية الطاقة2030 تتضمن حفر (30) بئرا خلال عشر سنوات، لافتة إلى أن انتاج جميع آبار حقل الريشة كان (9) مليون قدم، فيما قامت شركة البترول الوطنية بحفر بئرين خلال العام الماضي تنتج (10) مليون قدم.

ولفتت زواتي إلى أن أهمّ المحاور التي بُنيت عليها استراتيجية الطاقة الجديدة هو أمن التزود بالطاقة وتوفّرها بأسعار مناسبة، والاعتماد على الطاقة المحلية، فيما تستهدف الاستراتيجية تنويع مصادر الطاقة وأن يكون الأردن مركزا لتبادل الطاقة، مشيرة إلى أن أهم ما يميّز استراتيجية الطاقة أنها تمّت بالتشاركية مع مختلف القطاعات، بالاضافة إلى وجود خطة تنفيذية تضمن أن لا تظلّ الاستراتيجية حبرا على ورق.

وقالت إن الحديث عن الطاقة لا يتوقف على النفط فقط، مبيّنة أن الحكومة تريد ان تكون ما نسبته 50% من الطاقة الكهربائية في عام 2030 مولّدة من الطاقة المحلية.

وتطرقت زواتي إلى امكانية تخزين الطاقة الكهربائية المولّدة من مصادر الطاقة المتجددة، مؤكدة ضرورتها لاستيعاب كميات الطاقة المتجددة المولّدة نهارا.

وأوضحت، إن هناك امكانية للتخزين بواسطة "البطاريات"، بالاضافة إلى التخزين على السدود من خلال ضخّ المياه من السدود إلى برك صناعية في مستويات مرتفعة، ثمّ تسييل تلك المياه من البرك إلى السدود ثانية وتوليد الطاقة منها، وهو ما يتوقّع حدوثه في السنوات القادمة.
 
Developed By : VERTEX Technologies