آخر المستجدات
الحكومة تعلن أسس اعادة الأردنيين على حساب "همة وطن" العضايلة: كل مواطن معرض للمخالفة بعد تفعيل أمر الدفاع رقم (11) جابر: تسجيل (14) اصابة محلية جديدة بالكورونا.. والقبض على 73 شخصا حاولوا الهرب من الحجر لبنان.. استقالة الحكومة برئاسة حسان دياب صرف دعم الخبز سيبدأ نهاية الشهر.. وأولويات تحدد ترتيب المستحقين جابر يتحدث عن احتمالية تمديد الحظر في بعض المناطق.. وحماد: عودة المغتربين بمركباتهم موقوفة الحكومة تعلن تفعيل أمر الدفاع رقم (11) اعتبارا من يوم السبت - تفاصيل الصحة لـ الاردن24: ننتظر نتائج (1500) عينة لمخالطي مصابي اربد والعينات العشوائية عبيدات يرجح تسجيل مزيد من الاصابات المحلية بكورونا: الحالات اكتشفت في وقت متأخر طلبة توجيهي يطالبون بعقد دورة تكميلية قبل بدء العام الجامعي الجديد الناصر لـ الاردن24: نعدّ قوائم احالات على التقاعد لمن بلغت خدماتهم 30 عاما جابر لـ الاردن24: الوضع الوبائي سيكون العامل الحاسم في طبيعة دوام المدارس اغتيال المركز الثقافي الملكي.. عشاء المسرح الأخير! مجلس يسلم ذاته.. إعادة تدوير البرلمان! عن الانتحار الاقتصادي فعاليات ثقافية تستهجن دمج المركز الثقافي الملكي مع الوزارة.. والطويسي يعتذر عن التعليق اغلاق 200 منشأة خلال أسبوع لمخالفتها إجراءات السلامة العامة الرزاز يعلن أمر الدفاع رقم (15).. واجراءات لاعادة الأردنيين المغتربين - فيديو جمعية جذور: رصدنا رفض تقديم علاج لكبار السن بحجة احتمالية عدم بقاء المريض على قيد الحياة! تحذير هام من وزارة التعليم العالي حول جامعات وهمية

صفقة القرن ٢٠٢١

المحامي معاذ وليد ابو دلو
اعود واذكر بما قلته و كتبته في العام الماضي في نفس هذا التوقيت حول صفقة القرن وما يدور حولها ،حيث اكدت بان هذه الصفقة لن ترى النور قريبا حال وجدت ،كان عام 2018 ملئي بالتحليلات والتكهنات والشعارات وخاصة الصادرة عن الادارة الامريكية والدول الداعمه ،والتي اعلنت انها سوف تعلن عن هذه الصفقة نهائية العام الماضي ،ومن ثم تم ترحيل الموعد لما بعد الانتخابات الاسرائيلية التي اجريت في نيسان الماضي ،ثم اعلنت الادارة الامريكية ان موعد الاعلان عن هذه الصفقة (صفقة العصر أو القرن ) سوف تكون بعد انتهاء شهر رمضان ،وكانت تحركات جاريد كوشنر مستشار ترامب والمبعوث الأمريكي للشرق الأوسط جيسون جرينبلات واضحة من خلال زيارتهم لاسرائيل ولقاء نيتنياهو ،وبذات الوقت تحديد موعد ورشة البحرين الاقتصادية كان مؤشر للصفقة من ناحية اقتصادية والاعلان عن الشق الاقتصادي منها ،المزمع عقدها في اواخر شهر حزيران ،ولكن الاضطرابات السياسية الاسرائيلية وقرار الكنيست الاسرائيلي حل نفسه وتحديد منتصف شهر ايلول لانتخابات تشريعية جديدة يعني بان الحراك السياسي قد تأجل و الاقتصادي لا جدوى منه الان .

والمؤشرات على ان صفقة القرن حسب تحليلي حال وجدت، رغم تحفظي على ان هذه الصفقة التي لن تكون لمصلحة اسرائيل كما هي ليست لمصلحة الفلسطينين والعرب ، رغم ان مؤشرات هذه الصفقة تدل على انها قريبة للجانب الاسرائيلي ومصلحته، بكل معطياتها ،حتى انها بعيدة عن ابسط حقوق الشعب الفلسطيني ، لن تمر في هذا الوقت وان مرت لن تكون الا بعد عام 2021 ،ولاسباب عدة منها ان اسرائيل لن تشكل حكومة الا بعد الانتخابات التشريعية وهذا الامر يتطلب فترة زمنية ممكن ان تصل لنهاية هذا العام من ناحية ،ومن ناحية اخرى ان مع بدء العام القادم سوف تنشغل الادارة الامريكية الحالية بالمعركة الانتخابية المزمع اجراؤها في شهر تشرين ثاني 2020 للبقاء لفترة ولاية ثانية ،وهذا الامر يتطلب مجهود من الرئيس الامريكي الجمهوري وادارته داخليا ً من اجل الدعاية الانتخابية وجمع التبرعات ولاقناع الناخب الامريكي باعادة التصويت له ولحزبه ، وفي حال اعادة انتخابه سوف ينصب في شهر كانون ثاني من عام 2021 ،ولا شك بانه في حال خسارة الحزب الجمهوري للانتخابات ، و وصول الديمقراطيين للبيت الابيض الكثير من السياسية الخارجية سوف تتغير ،وممكن ان ينتهي الحديث عن هذه الصفقة المزعومة.

ويجب ان يبقى الشعب الفلسطيني وقيادته والدول الداعمة له يصروا على رفض هذه الصفقة، ويجب علينا كعرب ان يكون لنا موقف موحد مع الشعب الفلسطيني وقيادته ومختلف فصائله والوقوف بوجه هذه الصفقة واللعب على عامل الوقت ايضا ،حيث انه يجب ان يتوحد موقفنا على انه لا حل للصراع الفلسطيني الاسرائلي الا حل الدولتين وفق حدود الرابع من حزيران 1967 وان تكون القدس الشرقية عاصمة للدولة الفلسطينية ، ودعم موقف الاردن بهذا الاتجاه وبذات الوقت دعم المبادرة العربية التي تقدمت بها المملكة العربية السعودية في مؤتمر القمة العربية عام 2002 في بيروت ،لانهاء هذا الصراع الاول في الشرق الاوسط.

 
Developed By : VERTEX Technologies