آخر المستجدات
هكذا استقبل الأردنيون إعلان موسكو عن اللقاح الروسي ضد فيروس كورونا اللوزي: إجراءات الحماية على المعابر الحدودية استثنائية.. وهي خط الدفاع الأول الرزاز: نأمل أن يكون كل أردني مشمولا بالضمان الاجتماعي والتأمين الصحي إعادة انتشار أمني لتطبيق أوامر الدفاع مستو: 18 آب قد لا يكون موعد فتح المطارات.. ولا محددات على مغادرة الأردنيين العضايلة: الزام موظفي ومراجعي مؤسسات القطاع العام بتحميل تطبيق أمان جابر: تسجيل (13) اصابة محلية جديدة بفيروس كورونا.. إحداها مجهولة المصدر الحكومة تقرر تمديد ساعات حظر التجول.. وتخفيض ساعات عمل المنشآت اعتبارا من السبت وزير الصحة لـ الاردن24: ايعاز بالحجر على العاملين في مركز حدود جابر التربية: نتائج التوجيهي يوم السبت الساعة العاشرة جابر لـ الاردن٢٤: سنشتري لقاح كورونا الروسي بعد التحقق من فاعليته بدء تحويل دعم الخبز لمنتسبي الأجهزة الأمنية والمتقاعدين المدنيين والعسكريين اعتبارا من اليوم العضايلة: قد نلجأ لتعديل مصفوفة الاجراءات الصحية.. ولا قرار بشأن مستخدمي مركبات الخصوصي عبيدات: لا جديد بخصوص الصالات ودوام الجامعات.. والاصابات الجديدة مرتبطة بالقادمين من الخارج الكلالدة لـ الاردن24: نراقب الوضع الوبائي.. ونواصل الاستعداد المكثف للانتخابات بني هاني لـ الاردن24: نحو 7000 منشأة في اربد لم تجدد ترخيصها.. وجولات تفتيشية مكثفة استقبال طلبات القبول الجامعي بعد 72 ساعة من اعلان نتائج التوجيهي الأمير الحسن: مدعوون كعرب ألا نترك بيروت معجزة أثينا.. حكاية المعلم في الحضارة الإغريقية الكباريتي يحذر من انكماش الأسواق ويطالب الحكومة بمعالجة شح السيولة

طرق الوقاية من التسمم الغذائي

الاردن 24 -  
 يضع معهد العناية بصحة الأسرة، مؤسسة الملك الحسين، بين يدي القارئ مجموعة مهمة من إرشادات الوقاية من التسمم الغذائي.

وتقدم نشرة المعهد، اليوم السبت، تسلسلا للإجراءات التي يجب اتباعها للوقاية من التسمم الغذائي، بدءا من النظافة، وكيفية التعامل مع اللحوم النيئة والأطعمة الجاهزة، إلى ما يتعلق بطهي الطعام وطرق حفظه وتبريده.

لمنع التسمم الغذائي، اتبع الإرشادات الآتية:

- إغسل يديك جيدًا بالماء والصابون (دافئاً أو بارداً) وجففهما قبل طهي أو تنظيف الطعام، وبعد التعامل مع الأطعمة النيئة بما في ذلك اللحوم والأسماك والبيض والخضروات، وبعد لمس الحاوية، أو الذهاب إلى المرحاض أو تنظيف أنفك أو لمس الحيوانات (بما في ذلك الحيوانات الأليفة).

- قم بتنظيف أسطح العمل قبل وبعد إعداد الطعام، خاصةً بعد وضع اللحوم النيئة (بما في ذلك الدواجن ولحم البقر) والبيض الخام والأسماك والخضروات عليها.

- إغسل المناشف التي تستخدمها في المطبخ بانتظام واتركها تجف قبل استخدامها مرة أخرى.
**الملابس القذرة والرطبة هي المكان المثالي لانتشار الجراثيم.

- استخدم لوح تقطيع منفصل لتحضير الطعام النيئ، مثل اللحوم والأسماك. وذلك لتجنب تلويث الأطعمة الجاهزة للأكل بالبكتيريا الضارة التي يمكن أن تكون موجودة في الأطعمة النيئة قبل طهيها.

- من المهم بشكل خاص إبعاد اللحوم النيئة عن الأطعمة الجاهزة للأكل، مثل السلطة والفواكه والخبز. وذلك لأن هذه الأطعمة لن يتم طهيها قبل تناولها، لذلك لم يتم قتل أي بكتيريا متواجدة فيها.

- قم بطهي الطعام جيدًا: تأكد من طهي الدواجن والنقانق والكباب حتى يصبح ساخنًا، مع عدم وجود لون وردي في الداخل. ولا تغسل اللحوم النيئة (بما في ذلك الدجاج والديك الرومي) قبل الطهي، فقد يؤدي ذلك إلى انتشار البكتيريا في مطبخك. وقم بطهي لحم البقر على الأقل 160 درجة فهرنهايت (71 درجة مئوية)، والدواجن حتى 165 درجة فهرنهايت (73.8 درجة مئوية)، والأسماك حتى 145 درجة فهرنهايت (62.7 درجة مئوية).

- لا تضع اللحم أو السمك المطبوخ على نفس الطبق الذي يحتوي على اللحم النيىء، إلا إذا تم غسله بالكامل.

- حافظ على ضبط الثلاجة على حوالي 40 درجة فهرنهايت (4.4 درجة مئوية) والفريزر عند أو أقل من 0 درجة فهرنهايت (-18 درجة مئوية): حافظ على درجة حرارة الثلاجة أقل من 5 درجات مئوية واستخدم مقياس حرارة الثلاجة للتحقق منها.
هذا يمنع الجراثيم الضارة من النمو والتكاثر وتجنب ملء الثلاجة بكميات كبيرة من الطعام فإن ذلك لا يمكن من تدوير الهواء بشكل صحيح، مما قد يؤثر على درجة الحرارة الإجمالية.


- إذا كنت قمت بطهي طعام لن تأكله على الفور، قم بتبريده في أسرع وقت ممكن (في غضون 90 دقيقة) وقم بتخزينه في الثلاجة. ولا تأكل اللحوم أو الدواجن أو الأسماك التي تم تبريدها بدون طهي لمدة تزيد عن يوم إلى يومين.

- انتبه لتواريخ انتهاء صلاحية الأطعمة: لا تأكل طعامًا تجاوز تاريخ استخدامه، حتى لو كان يبدو جيدًا ورائحته جيدة. تعتمد تواريخ الاستخدام على الاختبارات العلمية التي توضح مدى سرعة تطور الجراثيم الضارة في الأغذية المعبأة.
ولا تستخدم الأطعمة المعبأة بعلبة مكسورة أو العلب المنبعجة او الأطعمة التي لها رائحة غير عادية أو طعم غير طبيعي حتى لو لم تنته صلاحيتها. كما ينصح بتجنب الأطعمة الجاهزة من مصادر غير موثوقة.
 
Developed By : VERTEX Technologies