آخر المستجدات
وزير الصحة لـ الأردن24: بدء العمل في مراكز صحية متطورة.. وتحسينات في رحمة والبشير نانسي بيلوسي تقول إنها وجهت باعداد لائحة بنود مساءلة ترامب تعليق إضراب موظفي الفئة الثالثة في التربية حتى الإثنين المدعي العام يوقف مالك مكتب التكسي المميز وسائقا ادعى عثوره على مليون دولار متقاعدو الضمان يحشدون للاعتصام احتجاجا على استثنائهم من زيادة الرواتب طلبة مدرسة "مرحبا" يمتنعون عن الالتحاق بصفوفهم احتجاجا على "الفترتين" موظفو الفئة الثالثة في التربية يدرسون زيادة الحكومة على رواتبهم.. ويلوحون باجراءات تصعيدية تعديلات الخدمة المدنية: توحيد الاجازات.. ونقاط اضافية للعاملين في القطاع الخاص.. ولا مكافآت للموظفين الجدد إحالة عدد من الضباط على التقاعد في الأمن العام - اسماء الحكومة تعلن تفاصيل زيادة رواتب العاملين والمتقاعدين بالجهازين الحكومي والعسكري وتستثني المعلمين الداوود يعلن الغاء شركتين حكوميتين واعادة هيكلة سلطة اقليم البترا وهيئة الأوراق المالية الرزاز يعلن زيادة رواتب موظفي القطاع العام - تفاصيل لماذا يتمتع الوزير بالحصانة حتى بعد استقالته؟ الأمن يكشف تفاصيل العثور على طفل تغيب عن منزله وظهر في بيت جده توقف الاتصالات بين الأردن واسرائيل بشأن ناقل البحرين.. وعطاءات المشروع الوطني لتحلية المياه قريبا بدء استقبال طلبات "صرف التعطل" من الضمان دون تقارير طبية نقيب المحامين يؤكد امكانية عقد صفقة لاستعادة الأسرى الأردنيين بعد الحكم على المتسلل الصهيوني الأمن يكشف حقيقة عثور سائق تكسي على مبلغ مالي كبير.. ويودعه القضاء اعتصام ليلي يطالب بالافراج عن المعتقلين: محاربة الفساد تكون باطلاق الحريات - صور التوقيف الإداري.. مزاجية حكّام إداريّين تعيدنا أكثر من 3270 سنة إلى الوراء!
عـاجـل :

فعالية البتراء.. وصف وعبرة

عبدالمهدي العكايلة


 

 
بعد دعوة منظمي الفعالية للقوى السياسية ومنها الأحزاب الأردنية قررنا المشاركة فيها التزاما مع الحالة التوافقية لمعظم الاحزاب تلك التي أثمرت رأي موحد للمشاركين حول قانون الاحزاب وقانون الانتخاب.

في الوصف كان واضحا أن هناك قرار بالمنع لكن بطريقة غير مباشرة.. فقد تم منع تجمع المشاركين في عمان.. ليقرر بعدها المنظمون تغير المكان وتسير الرحلة المكونة من حافلة كبيرة 50 راكب وسيارتي الشخصية فقط.. اثناء المسير وعبر الصحراوي تم ايقاف الحافلة على كل نقاط الدوريات الخارجية واعتقد حوالي 6 مرات.. بعد جهد وصلنا الشوبك قبل الساعة السادسة بقليل واوقفتنا نقطة للامن العام فيها افراد وضباط بعدد كبير وبرتب عالية.. ودار حديث طويل ومفاوضات دامت حوالي ساعة كانت خلاصتها منع الدخول.. لكننا ولكوننا في سيارة شخصية قررنا الاستمرار ومحاولة الحوار مع من قيل انهم متجمعون لمنع الفعالية.. المهم ان اخوتنا واهلنا واحبتنا من وادي موسى وعددهم يفوق 50 شخص وعند مثلث الهيشة وقبل السلام عليهم اكرمونا بالضرب لنا وللسيارة فكان نصيب زميلي أ. محمود الدقور بكسين تحت العين وسيارتي تطعيج بالاقدام والعصي.. عندها عدنا ادراجنا واوصلنا ما حدث لاخواننا في الحافلة وقرر المنظمون العودة بعد عمل وقفة على جانب الطريق خارج الشوبك.. وهنا يشهد الله انني واخي محمود وبعد حديث لاحق بيننا لانحمل في قلوبنا الا المحبة لاهل وادي موسى ولم يؤثر ما حدث بمقدار واحد بالالف في محبتهم.

اما في العبرة

_تنظيم الفعاليات يجب أن يأخذ الشكل القانوني الكامل ويتم ترتيب كافة الاجراءات بدقة.
_الاحزاب والقوى السياسية يجب أن تعي دور الدبلوماسية مع المجتمعات المحلية.. تتواصل معهم.. توضح اهدافها من الفعالية.. تراعي مصالحهم.. وتتجنب محاذيرهم.
_الاحتكاك مع رجال الأمن خطأ فادح.. والمنظمون يجب أن يكون لهم متحدث واحد بأسمهم.. كانت معركتنا مع الصهاينة واعوانهم.. وحُوِّلت مع الامن والسكان المحليين.
_الفعاليات السياسية تأتي لتحقق اهداف محددة.. وهي ادوات وليست غاية بحد ذاتها.. والادوات كثيرة ويمكن العمل على تغيير الادوات في حال الوصول لقناعة بأن بعض هذه الادوات غير مناسب او صعب
_الصهاينة لهم تأثير في البلد ولهم ادوات ولديهم قدرات للضغط علينا
_نحن بحاجة عمل العديد من اوراق السياسات حول مجتمع وادي موسى والبتراء ومصالحهم في السياحة وبالذات مع اليهود لنخرج بتقيم دقيق واقتراحات للحلول
_البلد كلها أمام مواجهات من نوع جديد مع الكيان يتطلب وحدة حقيقة بدون استثناء النظام السياسي من هذه الوحدة.. والمسؤولية مضاعفة على القوى السياسية الوطنية.


* الكاتب امين سر حزب المؤتمر الوطني - زمزم