آخر المستجدات
الدراسات العليا في “الأردنية” تبدأ باستقبال طلبات الالتحاق بالبرنامج الشهر القادم صحة اربد: المصابة الجديدة بكورونا تقيم في منزل تحت الحجر منذ أسبوعين مقتل شرطي وإصابة آخر في كاليفورنيا.. والعفو الدولية تتهم ترمب بالعنصرية تسجيل أربع إصابات جديدة بفيروس كورونا بالأردن الانتحار السياسي والاقتصادي على قارعة انتظار رحيل الكورونا المحامون يطالبون بحرية الحركة والعضايلة يعد بحل القضية مستثمرو المناطق الحرة يطالبون بتمديد ساعات عمل معارض وشركات السيارات مستثمرون وأصحاب شركات يطالبون بتأجيل موعد تقديم الإقرارات الضريبية الأطباء المستقيلون يعتزمون اللجوء للقضاء طلبة جامعة فيلادلفيا يدعون لمقاطعة الفصل الصيفي احتجاجا على تصريحات رئيس الجامعة سحب السفير.. خطوة استباقية ستؤكد جدية الرفض الأردني للضمّ المطاعم والمقاهي تستعد لاستقبال الزبائن بعد أسبوع طلبة دارسون في الخارج يطالبون باستثنائهم من امتحان الوزارة وزارة العمل توضح التفاصيل المطلوبة لمغادرة العمالة الوافدة تفاصيل وإجراءات امتحانات التوجيهي المستثمرون في المناطق التنموية يناشدون الملك لإنصافهم وينتقدون إفقار المحافظات النائب الحباشنة: حكومة الرزاز تستغل أزمة الكورونا لتصفية القطاع العام مواطنون في جرش يستهجنون استيفاء فواتير الكهرباء رغم قرار إعادة تقديرها إدارة السير:- السبت للسيارات ذات الأرقام الزوجية في عمان والبلقاء والزرقاء السياحة: لم يتم ترخيص أية مزرعة تقدم خدمة الايواء الفندقي

كورونا.. أعراض "جديدة تماما" في المعدة والكبد والبنكرياس

الاردن 24 -  
رغم مرور أشهر عدة على رصد فيروس كورونا المستجد، لا يزال المرض الذي يسببه هذا الطفيل يفاجئ العلماء بأعراض جديدة غير مألوفة، تفتح أمامهم أبوابا جديدة من الحيرة.


ففي إيران، التي تعد إحدى البقاع الساخنة للوباء، أوضح خبير أن العديد من مصابين مرض "كوفيد 19" الذي يسببه الفيروس التاجي لديهم أعراض في الجهاز الهضمي، بما في ذلك الكبد والبنكرياس، من دون أن تظهر عليهم الأعراض المعتادة والشائعة للمرض.

وقال أخصائي أمراض الجهاز الهضمي محمد رضا محبوبفر، إن مرضى "كوفيد 19" كانت لديهم أعراض شائعة في أول شهرين من تفشي الجائحة، مثل السعال وضيق التنفس وارتفاع درجة الحرارة، لكن الآن "أكثر الأعراض شيوعا لدى المصابين هي في الجهاز الهضمي".

ونقل موقع "راديو فاردا" الإيراني الذي يبث من الولايات المتحدة، عن محبوبفر، قوله: "تشمل الأعراض الجديدة الإسهال الحاد وتشنجات وآلام المعدة والغثيان والقيء وفقدان الشهية، وانخفاض درجة الحرارة، وفقدان حاستي التذوق والشم".

وأشار الخبير الصحي إلى أن "هذه الأعراض الأكثر انتشارا الآن بين المرضى بالفيروس التاجي من مختلف الفئات العمرية في إيران، بما في ذلك كبار السن والأطفال".

 
وفي السياق ذاته، حذر الطبيب الإيراني من التغيرات في أعراض فيروس كورونا المستجد، مؤكدا أن "هناك عددا أقل من المرضى يتم إدخالهم إلى المستشفى بأعراض تتعلق بالجهاز التنفسي، بينما المزيد من المرضى يعانون أعراضا أخرى في الجهاز الهضمي".

ونوه إلى أن "ربع مرضى كورونا لا يظهر عليهم سوى أعراض الجهاز الهضمي، وينتهي بهم المطاف إلى طلب الرعاية الصحية لاحقا".

وأردف: "هؤلاء المرضى يختلفون عن أولئك الذين يعانون أعراضا تنفسية، كما أن حوالي ثلث الأشخاص الذين يعانون أعراض الجهاز الهضمي ليست لديهم حمى، في حين يعانون نوبات إسهال حاد تصل إلى أكثر من 5 مرات يوميا، وتتواصل حتى أسبوعين"، مضيفا: "تم الإبلاغ أيضا عن تلف في الكبد والبنكرياس لدى بعض مرضى كورونا في إيران".

وفي سياق متصل، أشار أخصائي أمراض الجهاز الهضمي سيد رضا فاطمي، إلى أن حوالي نصف مرضى "كوفيد 19" تظهر عليهم أعراض لها علاقة بالمعدة والجهاز الهضمي، لافتا إلى أن الفيروس قد يتسبب في تلف الكبد والتهاب البنكرياس بنسبة 20 إلى 30 بالمئة.

وكانت دراسة أجراها علماء صينيون في وقت سابق، أكدت أن نحو نصف المرضى المشمولين أبلغوا عن أعراض في الجهاز الهضمي، مثل نقص الشهية والإسهال والقيء وآلام البطن، بينما لم يعاني سوى عدد قليل من أعراض الحمى أو الجهاز التنفسي.

 
Developed By : VERTEX Technologies