آخر المستجدات
سابقة بالأردن.. القضاء ينتصر للمقترضين ويمنع البنوك من رفع الفائدة الاردن24 تنشر نصّ قانون الادارة المحلية: تحديد صلاحيات مجالس المحافظات والبلديات من فلسطين- أول مصاب عربي بكورونا يكشف تفاصيل "حية" عن الفيروس اكتشاف اختلاس بـ ١١٥ ألف دينار في المهندسين الزراعيين الأردن يدين بناء الاحتلال 5200 وحدة سكنية جديدة في القدس الشرقية اللواء المتقاعد والنائب السابق الدكتور روحي شحالتوغ في ذمة الله الفلاحات يحذر من خطورة وضع المعتقل الرواشدة إثر امتناعه عن شرب الماء عشرة ملايين دينار دعما للمزارعين في موازنة 2020 الشحاحدة: في غياب التدخل الدولي ستكون المنطقة عرضة لكارثة جراد الجيل الثاني إخلاء سبيل الناشطة الفران بكفالة المتعطلون عن العمل في الكرك: مستمرون في الاعتصام حتى حل قضيتنا الزبيدي يكتب: الأوضاع الراهنة تتطلب نموا مؤثرا.. خبراء لـ الاردن24: الحكومة تستوفي رسم النفايات من المواطن مرتين.. وفرق اسعار الوقود غير قانوني انطلاق حملة "العودة حقي".. ورشيدات لـ الاردن24: ردّا على صفقة القرن هل ستجري الحكومة أكبر تخفيض على سعر البنزين والسولار منذ عام؟! الصوافين لـ الاردن24: تلقينا 8500 طلب تسوية من معتدين على أراضي الدولة الناصر لـ الاردن24: استبعدنا 12 ألف طلب للدبلوم من ديوان الخدمة المياه لـ الاردن24: اعلان خطة تزويد المواطنين بالمياه في الصيف الشهر القادم حياتك أسهل إذا عندك واسطة! الكركي لـ المعلمين: مجمع اللغة العربية حسم موقفه من الأرقام في المناهج الجديدة مبكرا

مجلس الوزراء يوافق على تخفيض رسوم تصريح عمل المياومة (الحر) بشكل دائم

الاردن 24 -  
وافق مجلس الوزراء في جلسته التي انعقدت اليوم الأحد برئاسة رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز، على تنسيب وزير العمل نضال البطاينة باستمرار العمل بقرار مجلس الوزراء السابق رقم ( 7140 ) الصادر بتاريخ 28/10/2019 بخصوص تخفيض رسوم تصاريح عمل المياومة (الحر) لما بعد انتهاء فترة تصويب وقوننة أوضاع العمالة غير الاردنية.

وبناء على ذلك سوف تستمر وزارة العمل باستيفاء مبلغ ٧٠٠ دينار كرسوم لتصاريح عمل المياومة (الزراعي)، ومبلغ ٩٠٠ دينار كرسوم لتصاريح المياومة (الإنشائي والتحميل والتنزيل)، وذلك بشكل دائم وغير مرتبط بفترة قوننة وتصويب أوضاع العمالة غير الاردنية والتي ستنتهي نهاية الشهر الحالي بعد تمديدها كتمديد نهائي وأخير حسب قرار مجلس الوزراء.

ووجه رئيس الوزراء ديوان التشريع والراي لتعديل نظام رسوم تصاريح العمل للعمال غير الاردنيين على ضوء قراره لهذا اليوم ورفع المشروع المعدل للنظام للموافقة عليه خلال الجلسة القادمة لمجلس الوزراء.

وعن مبررات هذا التعديل اوضح وزير العمل نضال فيصل البطاينة بان قرارات وزارة العمل هي مبنية على بيانات واحصائيات ودراسات، حيث تم طرح فكرة تصريح عمل المياومة (الحر) للمرة الأولى بسوق العمل منذ ما يقارب الخمسة أشهر وبرسوم قدرها ٢٠٠٠ دينار للأنشائي وللتحميل والتنزيل، و ١٥٠٠ للزراعي، ولوحظ آنذاك قلة الإقبال على هذا النوع من التصاريح، وبعد ذلك جاء قرار التخفيض، وأدى ذلك من جهة إلى زيادة الإقبال بشدة على استخراج تصاريح عمل المياومة (الحر) ومن جهة أخرى ادى ذلك الى تلاشي ظاهرة السماسرة وتجارة التصاريح.

واضاف البطاينة ان قرار ادامة تخفيض رسوم تصاريح عمل المياومة ( الحر) لما بعد انتهاء فترة تصويب الأوضاع وبشكل دائم حسب قرار مجلس الوزراء لهذا اليوم، جاء لتشجيع فئة من العمال غير الاردنيين كانت قد ترددت بإصدار هذا النوع من التصاريح بشكل مخفض لأول مرة ومن ثم دفع رسوم مرتفعة عند التجديد في المرات القادمة.

واوضح وزير العمل ان قرار مجلس الوزراء جاء لتشجيع العمال للتوجه لهذا النوع من التصاريح الذي يهدف إلى تنظيم سوق العمل وذلك بتوجيه العمال غير الاردنيين إلى قطاعات لا يقبل عليها الأردنيين حاليا، و زيادة إيرادات الخزينة ، والقضاء على ظاهرة تجارة التصاريح (السماسرة)، وكذلك قوننة وتوفيق اوضاع أكبر عدد ممكن من العمالة غير الاردنية.