آخر المستجدات
ترامب يحدد موعد طرح "صفقة القرن" مؤتمر سلامة حماد والقيادات الأمنية.. تمخض الجبل فولد فأرا.. الاحصاءات تؤكد ارتفاع نسبة التضخم بواقع ٠.٥٪ مصدر لـ الاردن24: البترول الوطنية تبيع غاز الريشة للكهرباء الوطنية.. وتحقق أرباحا لجنة السلامة العامة تخلي مبنى من ساكنيه في ضاحية الرشيد البطاينة ل الاردن٢٤: قرارات جديدة ستخفض البطالة الاسبوع القادم اعتقال الناشط حسين الشبيلات اثناء زيارته الدقامسة سؤال نيابي حول الاندية الليلية يكشف عدد العاملات المرخصات فيها.. والعرموطي يطلب نقاشه الخارجية تستدعي سفير الاحتلال الاسرائيلي لدى الاردن احتجاجا على الانتهاكات في الاقصى التعليم العالي تعلن بدء تقديم طلبات التجسير اعتبارا من الاثنين - تفاصيل الامن يثني شخصا يعاني اضطرابات نفسية عن الانتحار في مستشفى الجامعة - فيديو العبادي يكتب: عن اية ثقافة نتحدث.. فلنقارن جمهور الفعاليات الثقافية بالحفلات الغنائية! الجمارك تضع اشارة منع سفر على عدد من أصحاب مكاتب التخليص.. وأبو عاقولة يطالب برفعها 23 ناديا ليليّا في عمان.. ووزير الداخلية: ما جرى مؤخرا يحدث في جميع دول العالم النواب يسمح بتعديل بطاقة البيان للمنتجات المخالفة.. واعادة تصدير المنتجات المخالفة إلى غير بلد المنشأ خالد رمضان ينسف مزاعم الحكومة بخصوص تعديلات قانون المواصفات: 80% من دول العالم تشترط بلد المنشأ بني هاني لـ الاردن24: انهاء ظاهرة البسطات نهاية الشهر.. ولن نتهاون بأي تجاوزات من قبل الموظفين البستنجي: الخزينة خسرت 225 مليون دينار بسبب تراجع تخليص المركبات بـ”الحرة” الناصر ل الاردن 24 : الحكومة ستعلن عن الوظائف القيادية الشاغرة خلال الشهر الحالي المعاني لـ الاردن24: جميع الكتب متوفرة بالمدارس.. والتنسيق مستمر مع ديوان الخدمة لتعيين معلمين

مستثمرو المناطق الحرة يستهجنون تصريحات المعشر.. ويحذرون من رفع الضرائب وهجرة المستثمرين

الاردن 24 -  
مالك عبيدات - استهجن مستثمرو المناطق الحرة تصريحات نائب رئيس الوزراء رجائي المعشر ووزير المالية عزالدين كناكرية حول انخفاض إيرادات الخزينة بسبب استخدام المركبات الكهربائية. 

وحذر المستثمرون من رفع الضرائب والرسوم على المركبات في ظل الأوضاع الحالية لافتين إلى أن التخليص على المركبات الكهربائية قد توقف تماما منذ فرض ضرائب بنسبة 25% عليها. 

كما أشاروا إلى أن بعض المستثمرين قد بدأوا بالخروج إلى دبي وأمريكا والسعودية بما تبقى معهم من رأسمال بعد تردي الأوضاع والخسائر التي تعرضوا لها في المملكة. 

من جانبه استهجن رئيس هيئة مستثمري المناطق الحرة السابق نبيل رمان التصريحات الحكومية حول هذا الملف مشيرا إلى أن قطاع المركبات كان يرفد خزينة الدولة ب 480 مليون دينار سنويا قبل القرارات في السنوات الأخيرة.

وبين رمان ل الأردن 24 أن نسبة تراجع إيرادات الخزينة في العام 2018 كانت 40% وفي العام الحالي 2019 بلغت نحو 60% وهذه أرقام مخيفة تدل على أن القرارات الحكومية هي السبب في تراجع إيرادات الخزينة.

وقال إن اعتماد الحكومة على الجباية وحدها دون تحفيز الاستثمار سيؤدي إلى نتائج وخيمة على الاستثمار مما سينعكس على إيرادات الخزينة بالكامل.

وقال ممثل قطاع المركبات وعضو هيئة المستثمرين الأسبق هيثم قطيشات أن دخل الخزينة تراجع من القرارات الحكومية المتعاقبة والرفع المتتالي للرسوم والضرائب هو السبب الرئيسي في تراجع دخل الخزينة  مشيرا إلى أن دخل الخزينة من التخليص على المركبات كان يقدر  بنحو 15 مليون دينار شهريا.

وأضاف قطيشات ل الأردن 24 أن التخليص على المركبات الكهربائية قد تراجع إلى الصفر منذ قرار فرض الرسوم بواقع 25% وكذلك تراجعت نسبة التخليص على مركبات الهايبرد إلى 90% منذ قرار رفع الرسوم أيضا.

وقال إن القرارات الحكومية أسهمت في تراجع القطاعات ومنها قطاع المركبات ما أدى إلى توقف الاستيراد بشكل كامل وتوقف التخليص على المركبات .

من جانبه حذر المستثمر رامي الشافعي من نية بعض المستثمرين الخروج من السوق مع نهاية العام الحالي مشيرا إلى أن بعض المستثمرين قد خرج بالفعل إلى دبي والسعودية وأمريكا لوقف الخسائر التي تعرض لها نتيجة القرارات الحكومية غير المدروسة.

 وأضاف الشافعي ل الأردن 24 أن القرارات الحكومية بفرض ضريبة ورسوم على المركبات الكهربائية ومركبات الهايبرد هي من أسهمت في تراجع إيرادات الخزينة وليس العكس مشيرا الى ان التخبط في القرارات ادى الى ارباك القطاع .

 وقال إن أي قرار من قبل الحكومة بفرض رسوم وضرائب جديدة على القطاع سيقضي تماما على الاستثمارات الموجودة وسيوقف حركة الاستيراد التي انخفضت بشكل كبير خلال العام الحالي.