آخر المستجدات
منع وقفة احتجاجية ضد مخططات الضم واحتجاز عشرين شابا في المركز الأمني توقيف الأمين العام لحزب الوحدة الشعبية تسجيل (3) إصابات جديدة بفيروس كورونا جميعها خارجية صحة إربد: شفاء عاملات مصنع تعرضن للتسمم باستثناء 4 حالات مرزوق الغانم يثمن دور الأردن ويدعو إلى موقف عربي ودولي حاسم في مواجهة الغطرسة الاسرائيلية بدء استخدام الاسوارة الالكترونية للحجر المنزلي باسل العكور يكتب: عن التعديل الوزاري بعد ضياع اللحظة التاريخية وغياب الحلول الاقتصادية موظفو الفئة الثالثة في "التربية" ينتقدون تجاهل مطالبهم ويعلنون موعد وقفتهم الاحتجاجية إخلاء المأجور.. كارثة حقيقية تهدد المستأجرين وكأن الوباء لم يكن كافيا! د. البراري يكتب في الردّ على فايز الطراونة: الامتثال ليس وصفة بقاء المفرق.. واقع السياحة والآثار وهوس الباحثين عن الكنوز والدفائن استمرار توقيف الزميل حسن صفيرة.. آن للجسم الصحفي أن يخرج عن صمته! الكلالدة للأردن 24: الدستور لا يغلق الباب أمام الخيارات ولكننا نعمل كأن الانتخابات ستجري غدا تحذير من منظمة الصحة: استفيقوا.. الأرقام لا تكذب بشأن كورونا حتى 2021.. كيف دخل كورونا "مرحلته الجديدة"؟ ليث شبيلات: جهلة يصفّون حساباتهم جعلونا كمن يمشي على رمال متحركة حماس تنظّم مسيرة حاشدة في رفح رفضاً لمخطّط الضم والد الزميل مالك عبيدات في ذمة الله عبيدات يوضح سبب حالات الاختناق بأحد مصانع الشونة الشمالية وزير العمل يوجه بالتحقيق في حادثة أسفرت عن إصابة 130 عاملة بحالات اختناق

معيش إيجاري.. حملة الكترونية لإيجاد حل عادل لمعضلة بدل الإيجار

الاردن 24 -  
طالبت مجموعة من النشطاء بإيجاد حل لعدم قدرة شريحة واسعة من المواطنين على سداد ما ترتب عليها من بدل إيجارات المنازل والمحلات ومشاريع صغيرة، نتيجة تداعيات انتشار جائحة الكورونا، والإجراءات التي فرضت لمواجهتها، خلال الفترة الماضية.

وأكد النشطاء عبر عريضة نشرت على مواقع التواصل الاجتماعي، للتوقيع عليها، أنّ الأمان الصّحي والأمان الاقتصادي لا يفترقان، ويشكّلان سويّةً أعمدة الأمن المجتمعي. وحفاظًا على ما تحقق حتّى اليوم بالتزام المواطنين وتضامنهم، طالبوا الحكومة بإيجاد الحلول المناسبة لهذه المشكلة، ووضعها في سلّم أولويّاتها.

كما اقترح النشطاء فرض ضرائب استثنائيّة على أموال الأغنياء لحساب صندوق همّة وطن، وتخصيص ميزانيّة منه لدفع ايجارات البيوت والمحلّات والمشاريع الصغيرة، وتشكيل لجنة لدراسة آليّة تقديم هذا الدّعم الضّروري لمن يحتاجه.

وتاليا نص العريضة كما ورد:


نريد حلًّا عادلًا لقضيّة الإيجارات في الأردن


منذ أسابيع طويلة ونحن نبذل جهودًا جبّارة لمنع تفشّي فايروس كورونا في وطننا الغالي، إلّا أن هذه الجهود الّتي بذلتها الحكومة للحفاظ على أماننا الصّحي لم يوازيها ما يلزم للحفاظ على أماننا الاقتصادي. حيث في الوقت الّذي نجحنا فيه حتّى الآن في تجنّب كارثة صحيّة، لم ترقى اجراءات تَجنّب كارثة معيشيّة إلى المستوى المطلوب، فهي ليست كافية لحماية معيشة الملايين من النّاس الّذين يعتمد دخلهم أمّا على العمل اليومي الّذي انقطع بالكامل، أو على وظائف لم يستلموا منها رواتبهم جزئيًّا أو كليًّا، ناهيك عن من فقدوا أعمالهم ووظائفهم، ما يرفع من نسب البطالة والفقر والعنف.


هذا الوضع المعيشي للغالبيّة منّا جعلنا غير قادرين على تأمين احتياجاتنا الأساسيّة، ومنها المسكن، حيث يعجز الكثيرون اليوم عن دفع إيجار بيوتهم ومحلّاتهم ومشاريعهم الصّغيرة. هذا الوضع يصاحبه زيادة في التّوتّر والضّغط على كاهلنا، نحن أبناء وبنات هذا المجتمع، ما يُضعف مناعتنا ويجعل أولويّة تأمين الغذاء والمسكن أهم من الإصابة بالمرض. عواقب ذلك ستكون خطيرة على المجتمع بأكمله، أغنياء وفقراء، خاصّة في حال تفشّي الوباء مرّة أخرى، لأنّها تحدّ من قدرتنا على الصّمود أمامه وعلى الاستمرار في الالتزام بإجراءات مواجهته، وهو ما لا يتمنّاه عاقل. لذلك، فإن دعم المتعثّرين يعدّ أولويّة قصوى لأمن المجتمع، والتّضامن بيننا اليوم ليس واجبًا أخلاقيًّا فحسب، بل ضرورة تفرضها الأزمة، ومن هنا فإنّنا ندعو المؤجّرين المقتدرين على القيام بدورهم في التّخفيف على المستأجرين كما ندعو الحكومة للقيام بدورها هي كذلك في حل هذه الأزمة.


نحن الموقعين/ات أدناه، اجتمعنا على هذه العريضة الّتي تعبّر عن حال قطاعات واسعة من أبناء وبنات المجتمع في مختلف ربوع الوطن، والمتمثّلة بعدم قدرتنا على سداد ما ترتب علينا من إيجارات بيوتنا ومحلاتنا ومشاريعنا الصغيرة خلال الفترة الماضية. وانطلاقًا من أنّ الأمان الصّحي والأمان الاقتصادي لا يفترقان ويشكّلان سويّةً أعمدة الأمن المجتمعي، وحفاظًا على ما حقّقناه حتّى اليوم بالتزامنا وتضامننا، فإنّنا نطالب الحكومة بضرورة إيجاد الحلول المناسبة لهذه المشكلة، ووضعها في سلّم أولويّاتها. لذلك، ومن مبدأ التّضامن والمشاركة في المسؤوليّة وايجاد الحلول، فإننا نقترح فرض ضرائب استثنائيّة على أموال الأغنياء لحساب همّة وطن، وتخصيص ميزانيّة منه لدفع ايجارات البيوت والمحلّات والمشاريع الصغيرة، وتشكيل لجنة لدراسة آليّة تقديم هذا الدّعم الضّروري لمن يحتاجه.


معًا سنتخطّى هذه الأزمة ونصبح أقوى،

 
 
Developed By : VERTEX Technologies