آخر المستجدات
المياه تبين المناطق التي ستتأثر بتوقف الديسي كفافي يوضح حول تعيينات اعلام اليرموك واستقالة عميد الكلية.. ودعوة لتشديد الرقابة على التعيينات ترجيح خفض أسعار المحروقات.. والشوبكي: الضريبة المقطوعة ستحرم الأردنيين من فائدة أكبر تشكيلات أكاديمية واسعة في الجامعة الأردنية - اسماء “ديوان الخدمة” يحدد مواعيد مقابلات المرشحين للتعيين (أسماء) المياه : اعتداء سيوقف ضخ مياه الديسي لعمان والزرقاء ومحافظات الشمال اسبوعا خريجو تخصص معلم الصف يواصلون اعتصامهم المفتوح لليوم الثالث على التوالي ويرفعون شعار إقالة الأمين العام حملة الدكتوراة يواصلون اعتصامهم لليوم الواحد والعشرين ويرفعون شعار من لايعمل عليه أن يرحل الحجايا ل الاردن 24: التقاعدات الأخيرة أفرغت وزارة التربية من الكفاءات ... والمدارس غير جاهزة لاستقبال الطلبة جابر ل الاردن 24 : برنامج الإقامة شارف على الانتهاء .. وهدفنا تصدير الكفاءات عن موقف ابو صعيليك من خلاف الطراونة - الرزاز.. وقفة احتجاجية في البقعة للمطالبة بالافراج عن المعتقلين - صور عبد الله حمدوك: هدفنا هو كيف سيحكم السودان وليس من سيحكم السودان الاردن24 تنشر اسماء محالين على التقاعد في امانة عمان مسؤول إسرائيلي: ترامب سيعلن عن "صفقة القرن" خلال أسابيع سعيدات يرجح خفض اسعار المحروقات بنسبة 3% على الاقل.. ويؤكد: كلها انخفضت عالميا ايهاب سلامة يكتب: ضد الدولة! موانئ العقبة تفرض رسوما جديدة.. وأبو حسان لـ الاردن24: الحكومة اذن من طين وأخرى من عجين! تدهور الحالة الصحية للمعتقل عطا العيسى نتيجة الاضراب عن الطعام ذبحتونا: 260% نسبة زيادة رسوم التمريض في أردنية /العقبة عن نظيرتها في المركز
عـاجـل :

"هذه عنكبوت الشيطان... ولسعتها تقتل خلال 20 ثانية"؟

الاردن 24 -  

في الصورة، حشرة برأس مخيف، مسمة للغاية، وفقا للتحذير. هذه "عنكبوت الشيطان"، وايضا "حشرة االشيطان"، وفقا للزعم. والحذر واجب منها، لان "لسعتها تقتل خلال 20 ثانية فقط". هل شاهدتموها من قبل على صفحات وحسابات في وسائل التواصل الاجتماعي؟ "معلومة رائعة مفيدة"؟ حذار، قد تكون كاذبة ايضا.

 

النتيجة:في واقع الامر، لا وجود لهذه العنكبوت المسماة "#عنكبوت_الشيطان"، او "#حشرة_الشيطان". ما تشاهدونه هو صورة تم التلاعب بها، عبر برنامج "الفوتوشوب"، بحيث تم استبدال رأس حشرة البطاطا او "جدجد القدس" بوجه المخلوق الفضائي في الفيلم الشهير بريدايتور Predator.

دقّقت من أجلكم

التدقيق:

-أولا، يبين البحث على الانترنت ان هذه الصورة تكثف تناقلها على صفحات وحسابات عربية ابتداء من آذار 2019، مع زعم انها "حشرة الشيطان"، وانها انتشرت في سوريا (هناوهنا)، وايضا في ليبيا (هنا)...

كذلك، انتشرت الصورة ذاتها، على صفحات اخرى، مع زعم انها "عنكبوت الشيطان" (هنا).

-بالاستعانة بالبحث العسكي عن الصور بواسطة "غوغل"، تقود الخيوط الى المصدر الرئيسي للصورة المتناقلة: موقع FreakingNews.com (هناوهنا).

الموقعيعرّف عن نفسهبانه "موقع مسابقات فوتوشوب، يركز على الأخبار والسياسة والمشاهير. وتغذي أخبار حقيقية مسابقات الفوتوشوب لدينا، مع عشرات الصور الغريبة المتلاعب بها".

 

-بالنسبة الى الصورة المتناقلة على انها تظهر "حشرة او عنكبوت الشيطان"، فقد نشرها الموقع المذكور عام 2006 بعنوان: Ugly Bug/ حشرة قبيحة، ضمن مسابقة صور متلاعب بها، محورها Cave Animals/ حيوانات الكهف.

وقد أرفقت الصورة بالتعليق الآتي: !This bug must be TERMINATED from CAH-LEE-FOR-NYA

-صورة تلك "الحشرة القبيحة" تمّ انجازها اذًا، بواسطة الفوتوشوب، بتأكيد الموقع ناشرها.

مما تتكوّن؟بالتدقيق بجسم الحشرة، يتبين انه يعود لجسم حشرة البطاطا، او ما يُعرَف ايضا بـ"جدجد القدس" (Jerusalem Cricket)،من عائلة Stenopelmatus. واليكم مقارنة بين الصورة المتناقلة (من موقع FreakingNews) وصورة لجدجد القدس من موقعBugGuide.net.

ماذا عن رأس "الحشرة القبيحة"؟ انه يعود لرأس المخلوق الفضائي من الفيلم الشهيرPredator/بريدايتور، 1987. وهو فيلم حركة خيالي من إخراج جون مكتيرنان، ومن بطولة آرنولد شوارزنيغر.

والمخلوق معروف باسم يوتجا Yautja او هيش كو تن Hish-qu-ten. وتجدون ادناه مقارنة بين رأس الحشرة القبيحة ورأس المخلوق الفضائي.

النتيجة:التحذير منعنكبوت او حشرة الشيطانلا لزوم له، لان هذه الحشرة غير موجودة. وما يتم تناقله من صورة لها تم التلاعب بها، عبر برنامج "الفوتوشوب"، بحيث تم استبدال رأس حشرة البطاطا او "جدجد القدس" بوجه المخلوق الفضائي في الفيلم الشهير بريدايتور Predator.

النهار