آخر المستجدات
توقيف الزميل محمد الخالدي ومالك قناة رؤيا فارس الصايغ 14 يوما جنود الرحمة.. حين يعجز الشكر ولا تكفي الكلمات "الممرضين" تقرر مقاضاة مدير مستشفى عبد الهادي وتضع المستشفى على "القائمة السوداء" عبيدات يحذر من موجة ثانية لفيروس كورونا.. ويؤكد أن الوضع الحالي مطمئن الأمن: طائرات مسيرة لمراقبة الالتزام بالحظر الشامل.. وضبط كافة اشكال المخالفات الكباريتي: 72 مليون دينار المساهمات في صندوق همة وطن العضايلة: لدينا خطة جاهزة بشأن المغتربين.. وقرار مرتقب بشأن صلاة التراويح كيف غيّر كورونا الحياة كما نعرفها حول العالم خلال 100 يوم فقط منذ الإبلاغ عن أول إصابة! العضايلة: لن يُستثنى من حظر التجول سوى الكوادر الطبية وعدد محدود من المسؤولين والعمال جابر: تسجيل 14 اصابة جديدة بفيروس كورونا في الاردن.. وشفاء (11) حالة.. ووفاة مصاب كي لا ننسى.. التاسع من نيسان يعود بذاكرة الموت في بغداد ودير ياسين الحموري: سيتم استئناف بيع الخبز الصغير وفتح المزيد من القطاعات التجارية والصناعية لليوم الخامس على التوالي.. لا اصابات بفيروس كورونا في اربد.. وانتظار نتائج 170 عينة تعميم من البنك المركزي بشأن أرباح البنوك الأردنية والأجنبية – وثيقة الصناعة والتجارة تصدر إجراءات تنظيم اجتماعات الهيئات العامة ومجالس إدارة الشركات عودة نظام التصاريح الإلكترونية للعمل بعد معالجة مشاكل تقنية حملة: مدارس خاصة أجبرت معلمين على الاستقالة البطاينة لـ الاردن24: موظفو القطاع العام محكومون بنظام الخدمة.. ولا علاقة لهم بأمر الدفاع (6) العميد الفراية: سنواصل تكرار حظر التجول الشامل.. ولن نسمح لأحد بخرقه الحديد يطالب الرزاز باعادة النظر بأمر الدفاع (6): 50% من الراتب لا تكفي أجرة سكن
عـاجـل :

هل ستجري الحكومة أكبر تخفيض على سعر البنزين والسولار منذ عام؟!

الاردن 24 -  
كتب خبير النفط والطاقة، عامر الشوبكي - من المتوقع أن تقوم الحكومة نهاية شهر شباط الحالي بإجراء تخفيض على أسعار المشتقات النفطية بنسب لم نشهدها منذ بداية العام 2019، ومن المرجح تخفيض سعر البنزين أوكتان 90 بنسبة 4%، وتخفيض السولار والكاز بنسبة 7%، اما البنزين 95 فإن إنخفاضه لن يتجاوز 3%.

ومن المعروف ان الحكومة قد فرضت السنة الماضية ضريبة مقطوعة وثابتة بقيم مرتفعة على المشتقات النفطية مما حد من التأثر الكامل بالتغيرات السعرية العالمية سواء انخفاضًا او إرتفاعاً.
على صعيد عالمي إنخفضت أسعار النفط بنسبة 12% منذ بداية شباط الحالي بسبب انتشار الفيروس التاجي (كورونا) في الصين أكبر دولة مستوردة للنفط في العالم، ووصل الى أدنى مستوياته حتى لامس خام برنت 54 دولار للبرميل قبل أسبوع ، بعدها بدأت أسعار النفط بالاستقرار والصعود حتى وصل سعر خام برنت إلى 59 دولار في الساعة 10:00 صباح اليوم الخميس، وذلك بعد تأكيدات من الحكومة الصينية بالحد من سرعة إنتشار هذا الوباء ،ولا زالت الصين ثاني أكبر اقتصاد في العالم، تواجه صعوبات في استئناف الإنتاج الصناعي بعد فرض عزل على مدن وقيود سفر صارمة لاحتواء الفيروس الذي أودى حتى الآن بحياة أكثر من ألفي شخص، ولكن المستثمرين لا زالوا متفائلين بأن الأثر الاقتصادي لن يدوم طويلاً ، وتتلقى أسعار النفط أيضا الدعم من آمال بأن منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاءها سيرفعون تخفيضات الإمدادات، و تجتمع الشهر القادم مجموعة اوبك+ لاتخاذ قرار بشأن الرد على تراجع في الطلب ناجم عن وباء فيروس كورونا.
 
محلياً قامت الحكومة بتخفيض أسعار المشتقات النفطية بداية شباط الحالي بنسب متفاوتة، حيث انخفض سعر بيع البنزين أوكتان 90 بمقدار 10 فلسات ليصبح 775 فلس/لتر بدلاً من 785 فلس/لتر، وانخفض سعر البنزين أوكتان 95 بمقدار 15 فلسا ليصبح 1000 فلس/لتر بدلا من 1015 فلس/لتر، وانخفض سعر الديزل بمقدار 10 فلس/لتر ليصبح 605 فلس/لتر بدلا من 615 فلس/لتر ، في حين تم الابقاء على سعر الكاز عند 595 فلس/لتر، وثبات سعر تبديل إسطوانة الغاز المنزلي عند 7 دنانير .

 
Developed By : VERTEX Technologies