آخر المستجدات
صحة إربد: شفاء عاملات مصنع تعرضن للتسمم باستثناء 4 حالات مرزوق الغانم يثمن دور الأردن ويدعو إلى موقف عربي ودولي حاسم في مواجهة الغطرسة الاسرائيلية بدء استخدام الاسوارة الالكترونية للحجر المنزلي باسل العكور يكتب: عن التعديل الوزاري بعد ضياع اللحظة التاريخية وغياب الحلول الاقتصادية موظفو الفئة الثالثة في "التربية" ينتقدون تجاهل مطالبهم ويعلنون موعد وقفتهم الاحتجاجية إخلاء المأجور.. كارثة حقيقية تهدد المستأجرين وكأن الوباء لم يكن كافيا! د. البراري يكتب في الردّ على فايز الطراونة: الامتثال ليس وصفة بقاء ضبط شخص ارتدى ملابس نسائية وحاول تأدية امتحان التوجيهي بدلاً من طالبة المفرق.. واقع السياحة والآثار وهوس الباحثين عن الكنوز والدفائن مجلس محافظة معان يطالب بإعادة النظر بقرار تخفيض الموازنة للعام الحالي اجتماع حكومي مطوّل لمراجعة أولويات عمل الحكومة النعيمي: التربية تتقدم بطلب لاستثنائها من قرار وقف التعيينات استمرار توقيف الزميل حسن صفيرة.. آن للجسم الصحفي أن يخرج عن صمته! الكلالدة للأردن 24: الدستور لا يغلق الباب أمام الخيارات ولكننا نعمل كأن الانتخابات ستجري غدا تحذير من منظمة الصحة: استفيقوا.. الأرقام لا تكذب بشأن كورونا حتى 2021.. كيف دخل كورونا "مرحلته الجديدة"؟ ليث شبيلات: جهلة يصفّون حساباتهم جعلونا كمن يمشي على رمال متحركة حماس تنظّم مسيرة حاشدة في رفح رفضاً لمخطّط الضم والد الزميل مالك عبيدات في ذمة الله عبيدات يوضح سبب حالات الاختناق بأحد مصانع الشونة الشمالية

وزارة التعليم العالي تدعم بحوث موجهة للتعامل مع فايروس كورونا في الأردن

الاردن 24 -  
أعلنت اليوم الثلاثاء وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بأن لجنة إدارة صندوق دعم البحث العلمي والابتكار في الوزارة قررت في جلستها التي عقدت اليوم دعم خمسة بحوث موجهة للتعامل مع فايروس الكورونا في الأردن، وذلك من أصل (58) ثمانية وخمسين بحث تقدمت للصندوق من باحثين موزعين على عشرين جامعة أردنية حكومية وخاصة، قامت لجان الصندوق المختلفة العلمية منها والأكاديمية بدراستها واختيار الأنسب منها.

وأضافت الوزارة بأن هذه البحوث توزعت بواقع بحثين في قطاع العلوم الإنسانية والاجتماعية والاقتصادية أحدهما بعنوان "دور الشركات خلال الأزمة في التخفيف من الأثر السلبي على الاقتصاد من خلال استغلال المعرفة والموارد لدى الشركات" للباحث علي حسني الغصين من جامعة الشرق الأوسط، والآخر بعنوان "قياس النشاط البدني والتغذوي والنوم في ضوء العزل المنزلي أثناء تفشي جائحة COVID-19" للباحث الدكتور هاشم عدنان الكيلاني من الجامعة الأردنية، أما البحث الثالث فهو في قطاع العلوم الطبية والصيدلانية بعنوان " دراسة النواحي الوبائية والمناعية والجينية لفيروس كورونا في الأردن" للباحث الدكتور محمد عبدالوهاب التميمي من جامعة اليرموك، في حين أن البحث الرابع كان في قطاع الهندسية والتكنولوجيا النانوية والحيوية بعنوان " الكشف عن المرض الحاد لدى مرضى فيروس الكورونا 2019 في الحجر المنزلي باستخدام الحساسات القابلة للارتداء (الملبوسة) و تقنية انترنت الأشياء" للباحث علاء الدين توفيق الحلحولي من جامعة الشرق الأوسط، وأخيراً كان البحث الخامس في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بعنوان " تقييم آلي باستخدام الرؤية الحاسوبية لاستخدام معدات الحماية لفيروس كورونا المستجد في الأردن " للباحث الدكتور أحمد فلاح الجعافره من جامعة الطفيلة التقنية.

وتجدر الإشارة إلى أن هذا الدعم يأتي في إطار جهود وزارة التعليم العالي والبحث العلمي للمساهمة في مواجهة فايروس كورونا، والاستفادة من الأفكار القيمة لدى الباحثين الأردنيين المتميزين، وربط البحث العلمي بالتطوير كما وجه بذلك جلالة الملك مؤخراً، حيث كان صندوق دعم البحث العلمي والابتكار في الوزارة قد أعلن سابقاً عن فتح باب التقدم لاستقبال طلبات البحوث المقترحة تحت عنوان خاص هو: "فايروس كورونا في الأردن: الآثار والحلول "Corona Virus in Jordan: Effects and Solutions "، وضمن مجالات بحوث محددة ذات الأولوية لمواجهة أزمة فايروس الكورونا.
 
 
Developed By : VERTEX Technologies