آخر المستجدات
الشريف يحذر من انهيار القطاع الزراعي الشياب للأردن24: عدد الإصابات في إربد مازالت اثنتين.. وننتظر نتائج عينات المخالطين العضايلة: الأردن في مقدمة دول العالم في إرسال مستشفيات ميدانية لدول شقيقة وصديقة الشبول: التصويت الالكتروني في الانتخابات غير وارد.. والغاء أو تأجيل موعدها ليس قرار الهيئة المستقلة الخدمة المدنية: اعلان التخصصات الراكدة والمشبعة والمطلوبة السبت "ممرضة بيروت الشجاعة" تروي تفاصيل إنقاذها للأطفال الرضع الصحة: تسجيل 4 اصابات بكورونا لقادمين من الخارج وواحدة محلية مجهولة المصدر التربية توضح حول كتاب (أسوة حسنة): فيه مغالطات تمسّ سيرة الرسول المفوضية السامية لحقوق الانسان تعرب عن مخاوفها تجاه التطورات التي يشهدها الأردن الهياجنة يوجه نصائح هامة: القفازات تجلب مخاطر أكبر من المنافع.. ويجب تعديل أمر الدفاع رقم (11) وزير التربية يتحدث عن تفاصيل عودة المدارس: لا طابور صباحي.. وتخفيض مدة الاستراحة تنقلات خارجية في "التربية" (اسماء) أردنيون يلجأون إلى لعبة رمي الفؤوس للتنفيس عن مخاوفهم من كورونا السفيرة اللبنانية المستقيلة: القرار يراودني منذ فترة المشاركة بالانتخابات النيابيّة.. مؤشر حاسم وغاية بحد ذاتها! باسل العكور يكتب: طبائع النهج المستبد في التعامل مع الاعلام الاردني المستقل اعلان تفاصيل المرحلة الخامسة من اعادة الأردنيين في الخارج.. ودعوة المسجلين سابقا لتجديد طلباتهم المستقلة للانتخاب تنشر أسماء رؤساء وأعضاء ومقار لجان الانتخاب المستقلة للانتخاب لـ الاردن24: عرض جداول الناخبين قبل 14 آب العقرباوي يحذّر من تكرار حالات التسمم: هناك نحو 3500 مشغل شاورما.. جزء كبير منها غير مرخص

الصحة تبدأ دراسة مسحية لمعرفة مدى انتشار فيروس كورونا ودرجة مناعة المجتمع الأردني

الاردن 24 -  
أطلقت وزارة الصحة، فرق مسح مختصة لإجراء دراسة وطنية حول " المسح المصلي لمعرفة مدى انتشار الاصابة بفيروس كورونا المستجد في المجتمع الأردني" ضمن المشاريع الريادية التي تقوم بها الوزارة، بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية.
 
وقال امين عام الوزارة الدكتور عمار الشرفا خلال الإطلاق، ان الحملة تهدف إلى أخذ عينات دم من المواطنين ميدانيا من خلال زيارة منازلهم، بهدف معرفة مدى تعرض السكان للفيروس ودرجة المناعة وبعض النتائج التي تساهم في دراسة الوضع الوبائي في جميع مستوياته في اتخاذ التدابير الوقائية والعلاجية لهذا الفيروس.

وأوضح أن الدراسة هي الأولى من نوعها على مستوى الشرق الأوسط والتي ستنفذ من خلال الكوادر الصحية في مديرية الأمراض السارية في الوزارة وبدعم من منظمة الصحة العالمية.

وأشار الدكتور الشرفا أن الدراسة سينفذها فرق مجهزة بالتوازي مع حملات فرق الرصد الوبائي التي تقوم بالفحص العشوائي والمنظم بين المواطنين والكوادر الصحية لتقييم عوامل الخطورة لفيروس كورونا المستجد .
 
وأضاف أن الدراسة تأتي لمعرفة وجود الأجسام المضادة لدى أفراد المجتمع ومعرفة مدى نسبة الاصابة لدى الأشخاص الذين قد تعرضوا للاصابة ولم تظهر عليهم اعراض سريرية، مما يوفر اكتمال المعلومات عن فيروس كورونا بشكل اوسع وادق للتوسع في دراسات اخرى.

وبينت مديرية الامراض السارية الدكتورة هديل السائح ان 12 فريقا ميدانيا سيشارك في الدراسة والتي ستكون مدتها شهر واحد، حيث ستضم أكثر من ستين عاملا في مجال الرعاية الصحية مدربين على جمع العينات في الميدان.
 
واضافت ان كل فريق يتكون من اخصائي وبائيات وفني صحة عامة وفني المختبرات وموظف لجمع البيانات، مؤكدة أن المسح سيكون موزع على ثلاث أقاليم في محافظات (الشمال والوسط والجنوب) كما ستعمل الفرق ضمن آلية جمع ونقل تلك العينات الى المختبرات المركزية التابعة لوزارة الصحة طيلة فترة الحملة لإجراء الفحوصات اللازمة وبالمستوى المطلوب.

وأشارت الدكتورة السائح أن الفرق التي تقوم بجمع العينات خلال الزيارات الميدانية والمنزلية، من مختلف الفئات العمرية ومن الجنسين من أجل الحصول على نتائج لإعداد الدراسة بالمستوى المطلوب، حيث من المتوقع أن يكون عدد عينات الدراسة من 4000 – 5000 عينة.
 
Developed By : VERTEX Technologies