آخر المستجدات
تونس.. رئيس منتخب باغلبية ساحقة ..في الليلة الظلماء اطل البدر التصفية الإجبارية لـ " المول للإستثمار" جانبت الصواب وتجاوزت على مواد قانون الشركات اشهار تجمع جديد للمتقاعدين العسكريين.. ومطالبات بمعالجة الاختلالات في رواتب المتقاعدين قيس سعيد يعلن فوزه برئاسة تونس تراجع اداء المنتخب الوطني.. الحلّ باقالة فيتال واستقالة اتحاد الكرة بني هاني يطالب المصري باطلاع البلديات على القانون الجديد: لا نريد سلق القانون! الارصاد تحذر من خطر الانزلاق وتشكل السيول غدا الخارجية: ظروف اعتقال هبة وعبدالرحمن تحسنت.. واللبدي ما زالت مضربة عن الطعام بحارة يؤكدون لـ الاردن24: السلطات السورية تعيد مركبات أردنية وتمنع دخولها على مبدأ المعاملة بالمثل العمل: 28 مهنة مغلقة ومقيدة أمام العمالة الوافدة بينها الحلاقة والحراسة واعمال البيع معطلون عن العمل يلوحون بالتصعيد للمطالبة بحقّهم في الحصول على فرص عمل لائقة النواصرة يتحدث عن اختراق صفحته على فيسبوك.. وموازنة النقابة للعام القادم - فيديو الصحة تطلب من المدينة الطبية تقارير الغنميين لتقييم امكانية زراعة رئة له معلمو اضافي للسوريين يحتجون على عدم تقاضي رواتب شهري (8، 9).. ويتهمون التربية بتهديدهم ذوو مهندس أردني في السعودية يناشدون الملك التدخل لنقل ابنهم المصاب إلى الأردن الغنميين ينفي تكفّل الحكومة بعلاج حقيقي.. ويقول: وعدت بـ "العلاج التلطيفي" فقط اعتصام امام الديوان الملكي للمطالبة بوقف حبس المدين - صور الأمن يوضح حيثيات الاعتداء على ممرض في الزرقاء: الحراسة عليه لحمايته عوض لـ الاردن24: فتح باب تعديل التخصص في عدة جامعات.. وقبلنا جميع المتقدمين في الجامعات غرب عمان تردّ دعوى حلّ مجلس نقابة المعلمين

جامعة عمان الأهلية تختتم مشاركتها في الملتقى العربي للقيادات الجامعية

الاردن 24 -  
 أكد مجلس إدارة غرفة تجارة عمان، أن الغرفة ستشكل وفدا تجاريا أردنيا لزيارة تونس العام الحالي لتقصي واستكشاف الفرص الاقتصادية والتجارية.

ودعا المجلس خلال لقائه اليوم الثلاثاء بمقر الغرفة وفداً اقتصادياً تونسياً، للبدء بمرحلة جديدة من التعاون على مستوى القطاع الخاص للارتقاء بمبادلات البلدين التجارية وإقامة شراكات استثمارية للوصول لأسواق دول أخرى.

وشدد المجلس على ضرورة التركيز على قطاعي التجارة والخدمات والتعاون بمجالات الترويج السياحي وتأسيس قاعدة بيانات ومعلومات عن اقتصاد البلدين وانشاء لجان قطاعية متخصصة تجتمع دورياً لمناقشة التحديات التي تواجه أصحاب الأعمال.

وقال رئيس غرفة تجارة عمان خليل الحاج توفيق: إن نقص المعلومات والبيانات عن الجانبين تعتبر من أكبر التحديات التي تواجه تجارة البلدين ما يتطلب أن يكون هناك تطبيق إلكتروني لتسهيل ذلك، وأن الغرفة ستقوم خلال العام الحالي بتنظيم زيارة لوفد تجاري إلى تونس للبحث عن الفرص الاقتصادية وبخاصة بقطاعي التجارة والخدمات.

ولفت إلى ضرورة البحث عن المعيقات في اتفاقية منطقة التبادل التجاري الحر العربية المتوسطة (اغادير)، التي تتركز غالبيتها بأمور فنية وتبادل المعلومات حول القوانين وحركة التجارة والانتاج الصناعي والتصدير، والاهتمام بتشجيع السياحة بين الأردن وتونس، بالإضافة لتنظيم معارض مشتركة للترويج لمنتجات البلدين وتفعيل الاتفاقيات الثنائية التي تربط مؤسسات القطاع الخاص.
بدوره، لفت عضو المكتب التنفيذي للاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية عارف بلخيرية، إلى وجود رغبة قوية من القطاع الخاص التونسي لإقامة شراكات مع نظيره الأردني، وضرورة الاستفادة من اتفاقية (اغادير) لتقوية الأعمال بين الدول الاعضاء فيها "الأردن وتونس ومصر والمغرب"، مبينا وجود انسجام بين أسواقها ما يشجع على تقوية المبادلات التجارية والاستفادة من قضية تراكم المنشأ لفتح أسواق أخرى.

واشار إلى ضرورة تكثيف لقاءات الوفود الاقتصادية والتعريف بصناعات ومنتجات البلدين لتوطيد التجارة، مؤكداً أن تونس تمثل بوابة للأردن لدخول أسواق دول الاتحاد الأوروبي والقارة الأفريقية، مثلما تعتبر المملكة بوابة تونس لدول المنطقة وبخاصة للعراق وسوريا ولبنان.

وأكد ضرورة أن يكون هناك "بنك معلومات" حول منتجات البلدين والتنسيق فيما بينهما ووضع برنامج عمل يمكن الطرفين من تطوير علاقاتهما التجارية وتجاوز اية صعوبات.

وأشار السفير التونسي لدى المملكة خالد السهيلي، إلى وجود قواسم كثيرة تجمع بلاده مع المملكة ما يحتم البناء عليها واستغلالها لتعزيز علاقات البلدين الاقتصادية وتجاوز اي معيقات أمامها.

ولفت إلى أهمية الربط بين غرفة تجارة عمان والاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية لتأسيس مرحلة جديدة من التعاون الاقتصادي بين البلدين، وأهمية استغلال الموقع الجغرافي للأردن وتونس للوصول إلى أسواق أخرى وتحقيق منافع مشتركة للبلدين.

يذكر أن حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ نحو 20 مليون دينار خلال العام الماضي مقابل 22 مليون دينار عام 2017.