آخر المستجدات
العواد لـ الاردن24: صالات المطاعم لن تُفتح قبل الخميس.. وأصحابها أصبحوا مطلوبين للقضاء العدوان: تسجيل (12) اصابة جديدة بفيروس كورونا في أنحاء المفرق مسؤول ملف كورونا: (25- 30)% من بؤر كورونا مجهولة المصدر وزير الأوقاف: سوء الظن يولد الضغائن والأحقاد ويهدم الأمم وزارة الصحة توجه رسالة مهمة للأردنيين عبيدات: عدد المصابين بكورونا كبير والبؤر منتشرة في اكثر من مكان وزير صحة سابق: الواقع يفرض علينا العزل المنزلي صحيفة: إعلان اتفاق السلام بين إسرائيل والسودان وسلطنة عمان مطلع الأسبوع المقبل 112 ألف فقدوا وظائفهم.. كيف يتدبر الأردنيون نفقاتهم المعيشية؟ أجواء خريفية في السهول وحارة في باقي مناطق المملكة زريقات: فيروس كورونا اخترق الكوادر الطبية.. وغيرنا خططنا تماشيا مع تطورات الوضع الوبائي تحويل 15 مدرسة إلى التعليم عن بعد_ أسماء التربية تنفي وجود نص يسيء إلى مفهوم الصلاة في الكتب المدرسية.. وتلاحق مروجي الإشاعات قضائيا الحجاوي: لن نعود الآن إلى الصفر فيما يتعلق بإصابات الكورونا.. والكمامة تضاهي المطعوم محكمة الاستئناف تعفي المستأجرين من دفع بدل الإيجار التجاري خلال فترات الحظر الشامل الاردن يسجل وفاة و(549) اصابة جديدة بفيروس كورونا وزير العمل يعلن عن قرارات للعمالة الوافدة من الجنسيات المقيدة والجنسية المصرية سعيدات يطالب الحكومة بخفض أسعار المحروقات.. ويدعو لانقاذ محطات الوقود تشكيلات أكاديمية وادارية واسعة في الجامعة الأردنية - أسماء الغذاء والدواء توضح حول مطعوم الإنفلونزا الموسمية وعدم توفره في بعض الصيدليات

إدارية النواب توصي بتعديلات تتعلق باللامركزية

الاردن 24 -  
دعت اللجنة الإدارية النيابية لإجراء عدد من التعديلات المتعلقة بقانون اللامركزية، عقب حوار وطني شامل أجرته اللجنة بخصوص مراجعة وتقييم آليات تطبيق القانون. وقال رئيس اللجنة النائب علي الحجاحجة في مؤتمر صحفي اليوم الأربعاء بحضور أعضاء اللجنة: إن أهمية الحوار الوطني حول اللامركزية تستند على مراجعة وتقييم آليات تنفيذ التطبيق، ولا سيما أن النهج اللامركزي يتم تطبيقه للمرة الأولى في تاريخ المملكة. وأشار إلى أن الحوار يهدف لتعزيز النهج اللامركزي باتخاذ القرار، والتعرف على التحديات التي تواجه عملية تطبيق اللامركزية بشكل مشترك للحد منها والتغلب عليها. وأضاف، وبناء على الحوار الوطني توصلت اللجنة لعدد من التوصيات حول قانون اللامركزية، أبرزها اهمية توسيع الصلاحيات المنوطة بأعضاء مجالس المحافظات، وتعديل قانون اللامركزية بما ينسجم مع تحقيق هدف التشاركية في عملية صنع القرار داخل المحافظة، وتشكيل مجالس المحافظات من أعضاء منتخبين انتخاباً مباشراً بنسبة 100 بالمئة دون تعيين، وضرورة تعزيز مشاركة المرأة في عملية التنمية المحلية من خلال تعزيز مشاركتها في مجالس المحافظات، ورفع نسبة الحد الأدنى للتمثيل لتكون 25 بالمئة أسوةً بما نص عليه قانون البلديات. كما أوصت اللجنة بزيادة الدعم اللوجستي المقدم لمجالس المحافظات، وزيادة المكافآت المالية المقدمة للأعضاء، ودمج قانوني البلديات واللامركزية ضمن قانون واحد يسمى قانون الإدارة المحلية، وإنشاء لجنة تنسيقية في مجلس النواب معنية باللامركزية تسمى لجنة الإدارة المحلية تنبثق عن اللجنة الإدارية، وتعديل وتطوير قانون اللامركزية، يما يحقق الاستقلال المالي والإداري، وتوسيع الصلاحيات المنوطة بأعضاء مجالس المحافظات، وتخفيض أعداد أعضاء مجالس المحافظات.
واوصت اللجنة كذلك بنقل وتفويض فعلي وحقيقي للصلاحيات من المركز (الوزارات) من عمان إلى المديريات في المحافظات، وتعزيز الدور الرقابي لمجلس المحافظة على المجلس التنفيذي، وتضمين ذلك في قانون الإدارة المحلية، وإيجاد مقرات خاصة لمجالس المحافظات للحفاظ على استقلاليتها، والمساهمة بتعزيز شراكة أبناء المجتمع المحلي في عملية صنع القرار التنموي على مستوى المحافظات، واعطاء مجالس المحافظات صلاحيات رقابية على تنفيذ المشاريع، وإيجاد لجنة عطاءات في كل محافظة، واعتماد مكاتب استشارية في المحافظات لتخفيض التكاليف والخروج من مركزية العمل. وعرض الحجاحجة لإنجازات اللجنة الإدارية النيابية خلال عملها في العامين 2018، و 2019 والمتعلقة بالجانب الرقابي والتشريعي والإداري الخاص بعقد المؤتمرات وورشات العمل، وبحث قضايا متعلقة بالعاملين بالقطاعات المختلفة والوزارات والمؤسسات. وأشار إلى أن اللجنة عقدت خلال الدورة العادية الثالثة 75 نشاطا تشمل اجتماعات مع الحكومة، وزيارات الى مؤسسات ودوائر حكومية، وورشات حول قانون اللامركزية، والادارة العامة. وأشار إلى أن اللجنة تابعت بشكل حثيث ملف دمج المؤسسات والهيئات المستقلة بما يحقق المصلحة الوطنية العليا، وأقرت على الصعيد التشريعي خلال الدورة العادية الثالثة، مشروع قانون معدل لقانون اعادة هيكلة المؤسسات والدوائر الحكومية لسنة 2019، ومشروع قانون الغاء قانون توظيف موارد تكنولوجيا المعلومات في المؤسسات الحكومية لسنة 2018 . --(بترا)
 
Developed By : VERTEX Technologies