آخر المستجدات
إعلان قائمة قبول طلبة إساءة الإختيار للعام الجامعي 2020 / 2021 تسجيل 8 وفيات و 1276 اصابة جديدة بفيروس كورونا اربد: رفع أجور قبور المصابين بفيروس كورونا (20) دينارا.. وبني هاني يوضح احالات الى التقاعد في مختلف المؤسسات والوزارات - اسماء المستقلة للانتخاب: دفع رسوم الترشح للانتخابات النيابية اعتبارا من يوم السبت الأردن يتجه للاستفادة من التجربة التركية نصير: (5) وفيات جديدة بكورونا في مستشفى حمزة.. و(10) حالات على أجهزة التنفس وزارة الداخلية تنفي إغلاق مديرية الجنسية بسبب كورونا الغذاء والدواء تنفي انتاج الكمامات في المصنع الذي اكتشفت فيه إصابات كورونا المستقلة للانتخاب لـ الاردن24: نتحقق من مقاطع فيديو لشراء أصوات في الرمثا وزارة المياه توضح حول التعرفة الجديدة للمياه.. وتنفي رفعها التربية: الإعلان عن آلية استكمال التسجيل لتكميلية التوجيهي في المناطق المعزولة قريبا الصناعة والتجارة لـ الاردن24: مخزون القمح آمن.. وحققنا أرقاما قياسية مسؤول ملف كورونا: أرقام الاصابات مرشحة للارتفاع.. وتحذير من زيادة العبء على القطاع الصحي العضايلة: الوضع الوبائي في مرحلة متقدمة الخطورة.. وسنعزل أي منطقة يزداد فيها عدد الاصابات الزبيدي ينسف أسس تسعير المحروقات محليا التعليم العالي لـ الاردن24: فتح المجال للمناقلات بين التخصصات بعد اعلان قوائم اساءة الاختيار تحذير أخير.. الدولة الأردنية في عين العاصفة! أسماء الطلبة المرشحين للقبول ضمن مقاعد البرنامج الموازي_ رابط العضايلة يتحدث عن احتمالية العودة إلى الحظر.. ويعلن اصدار أمر الدفاع رقم (17)
عـاجـل :

تخفيف الفقر بتوفير فرص عمل

خالد الزبيدي

ارتفاع معدل الإعالة في المجتمع الاردني ( 1 الى 4.8) يساهم في اتساع الفقر والبطالة، فهناك اسر تعتمد في معيشتها على رب الاسرة او احد ابنائها لنقص فرص العمل المتاحة، اما الاسر التي يعيلها اثنان و/ او اكثر لايعانون كثيرا في تلبية احتياجاتهم المعيشية، وهم بعيدون بمسافة عن الفقر والعوز برغم ارتفاع تكاليف المعيشة والغلاء المتراكم، اما غير القادرين عن العمل فهم يحصلون على مخصصات من صندوق المعونة الوطنية ومساعدات من صناديق ومؤسسات وطنية مختلفة تساهم في التكافل الاجتماعي بشكل عام.
معالجة البطالة وتخفيف الفقر لا يتحققان الا من خلال تنشيط الاقتصاد وتشجيع الطلب بشكل عام، وإطلاق مشاريع استثمارية للقطاعين العام والخاص، واستقطاب استثمارات جديدة، وإعادة النظر في آليات المشاريع الصغيرة والمتوسطة وتوفير اليات تمويل ميسر يتسم بالمرونة وتكاليف اموال ( اسعار الفائدة ) اقل من الفائدة المصرفية، وتقديم بيوت خبرة الإرشاد والتدريب المستمر للمستفيدين، وشركات مختصة للمساهمة في تسويق منتجات هذه المشاريع، وتركيز انشطتها في المحافظات والارياف والبادية بما يؤدي الى زيادة نسبة نجاح هذه المشاريع بحيث تشكل رافعة حقيقية ومؤثرة في توفير فرص جديدة تساهم في تحسين وتائر التنمية بشكل عام.
ان القطاع الحكومي منفردا لا يستطيع حل معضلة البطالة والفقر، فالمطلوب تضافر جهود وطنية للتصدي لها وتصميم برامج ممتدة لسنوات قادمة بحيث تفتت كرة ثلج البطالة والفقر المتفاقمة سنة بعد اخرى، وهنا لابد من تقديم مزايا وإعفاءات للمشاريع المكثفة للعمال مثل الزراعة والخدمات وبعض الصناعات، ووضع ضوابط وحوافز ضريبية وغير ضريبية تسمح بإشغال القوى العاملة في قطاعات الاستثمار المحلية، اما الاستثمارات العربية والاجنبية يمكن وضع ضوابط لتشغيل نسبة معينة من العمال الاردنيين.
حسب الارقام الرسمية يوجد قرابة 300 الف متعطل ومتعطلة عن العمل، وان قرابة 65 الفا يدخلون لاول مرة الى اسواق العمل المحلية، بينما يوفر الاقتصاد نصف هذا العدد سنويا من فرص العمل، وفي نفس الوقت ينشط في الاقتصاد الاردني نحو 1.25 مليون عامل وافد يعملون في القطاعات المختلفة خصوصا في الزراعة والخدمات، والاعمال الحرة، وان قرابة 800 الف عامل وافد يعملون بدون تراخيص عمل وإقامة، اي ان سوق العمل المحلي يعاني فوضي عابرة للحكومات بالرغم من الجهود وحملات ضبط المخالفين لقوانين العمل السارية.
تاريخيًا يعمل الاردنيون في قطاعات الزراعة والبناء والتشييد الا ان تشوهات مالية واجتماعية عصفت بفرص العمل في هذه القطاعات واخرجت الاردنيين منهما وتبعهما الخدمات بالمعاني الواسعة.. وغالبا ما نشاهد عمالا وافدين يشغل الواحد منهم فرصتي عمل..الاولى صباحا والثانية حتى ساعة متأخرة..وهذا يعد تغولا على حقوق العمال الاردنيين في شغل فرص عمل حقيقية في السوق المحلية..مجددا تخفيف الفقر بتوفير فرص عمل.

الدستور

 
 
Developed By : VERTEX Technologies