آخر المستجدات
محافظ الكرك يوضح آلية الحظر الشامل في بلدة القصر الصفدي: 50 مليون يورو منح وقروض من اسبانيا للأردن إعلان قائمة قبول طلبة إساءة الإختيار للعام الجامعي 2020 / 2021 تسجيل 8 وفيات و 1276 اصابة جديدة بفيروس كورونا اربد: رفع أجور قبور المصابين بفيروس كورونا (20) دينارا.. وبني هاني يوضح احالات الى التقاعد في مختلف المؤسسات والوزارات - اسماء المستقلة للانتخاب: دفع رسوم الترشح للانتخابات النيابية اعتبارا من يوم السبت الأردن يتجه للاستفادة من التجربة التركية نصير: (5) وفيات جديدة بكورونا في مستشفى حمزة.. و(10) حالات على أجهزة التنفس الغذاء والدواء تنفي انتاج الكمامات في المصنع الذي اكتشفت فيه إصابات كورونا المستقلة للانتخاب لـ الاردن24: نتحقق من مقاطع فيديو لشراء أصوات في الرمثا وزارة المياه توضح حول التعرفة الجديدة للمياه.. وتنفي رفعها التربية: الإعلان عن آلية استكمال التسجيل لتكميلية التوجيهي في المناطق المعزولة قريبا الصناعة والتجارة لـ الاردن24: مخزون القمح آمن.. وحققنا أرقاما قياسية مسؤول ملف كورونا: أرقام الاصابات مرشحة للارتفاع.. وتحذير من زيادة العبء على القطاع الصحي العضايلة: الوضع الوبائي في مرحلة متقدمة الخطورة.. وسنعزل أي منطقة يزداد فيها عدد الاصابات الزبيدي ينسف أسس تسعير المحروقات محليا التعليم العالي لـ الاردن24: فتح المجال للمناقلات بين التخصصات بعد اعلان قوائم اساءة الاختيار تحذير أخير.. الدولة الأردنية في عين العاصفة! أسماء الطلبة المرشحين للقبول ضمن مقاعد البرنامج الموازي_ رابط
عـاجـل :

رفض شامل لاتفاقية الغاز

خالد الزبيدي

أظهرت كلمات مجلس النواب لاتفاقية الغاز مع الكيان الصهيوني الموقعة خلال العام 2016 رفضا شاملا مع مطالبات بالغاء الاتفاقية، وتماهت مواقف النواب مع الاردنيين الذين طالبوا طوال السنوات الثلاث الماضية بالغاء الاتفاقية ووصف الاردنيون كما عدد من النواب بأنها اتفاقية تمس كرامة الاردنيين وقد تهدد استقرار الطاقة في البلاد، وترهن سلعة استراتيجية في الاقتصاد بيد عدو غاصب لطالما هدد الاردن وتجاوز على اتفاقيات السلام المشؤومة.

محاولات الحكومة لشرعنة اتفاقية الغاز من خلال تأويل مواد وبنود في الدستور الاردني تارة، والتحذير من بند جزائي يبلغ 1.5 مليار دولار في حال الغاء الاردن الاتفاقية تارة اخرى، علما بأن المادة 33 من الدستور تؤكد ان أي اتفاقية ترتب اموالا على القطاع الحكومي او الخاص يجب ان تقر في مجلس الامة بشقيه النواب والاعيان، اما البند الجزائي المالي الذي تحدثت عنه وزيرة الطاقة والثروة المعدنية فالمتعارف عليه يقع على البائع، ولنا في اتفاقية تصدير الغاز المصري الى الكيان الصهيوني وتوقفه في العام 2012، حيث طالب العدو مبلغ 1.5 مليار دولار جرّاء توقف ضخ الغاز المصري للكيان الصهيوني.

موقف الحكومة كان صعبا للغاية حيث عانت كثيرا من النواب، وحمل نواب الحكومات الثلاث ..د.عبد الله النسور، ود.هاني الملقي، ود. عمر الرزاز، كامل المسؤولية عن توقيع الاتفاقية والسير في توفير متطلباتها خصوصا مد انبوب الغاز من شاطئ حيفا الى محافظة الشمال، فالمواقف الاردنية النيابية والشعبية وجماعات الضغط المختلفة تجتمع على موقف واحد هو الغاء اتفاقية الغاز مهما كان الثمن.

الحكومة أمام طوفان المعارضة النيابية، أحالت الاتفاقية الى المحكمة الدستورية والبت في مدى اختصاص مجلس النواب فيها، او إعادة مناقشة الحكومة للاتفاقية ما عليها ولها وإجراء تعديلات عليها، الا ان رئيس مجلس النواب رد بقوة قبل إنهاء الجلسة بالقول.. ان مجلس النواب يرفض الاتفاقية جملة وتفصيلا سواء اقرتها او رفضتها المحكمة الدستورية، فالموقف النيابي واضح ومعلن ولا تراجع عنه مهما كانت التفاصيل والاسباب.

آمال الاردنيين تتطلع بثقة الى جلالة الملك بإلغاء الاتفاقية، فهو ملاذ الاردنيين في الملمات واحتدام الخلاف حول القضايا المصيرية، وكما الغى الملك ملحق اتفاقية وادي عربة الذي يتضمن اراضي الباقورة والغمر يتطلع الاردنيون اليوم لحكمة الملك الذي يخوض بقوة معركة الاقصى والمقدسات والقدس الشريف ضد الاحتلال، ومن خلفه الشعب الاردني يقف صفا واحدا كالبنيان المرصوص لإلغاء الاتفاقية.

الدستور
 
Developed By : VERTEX Technologies