آخر المستجدات
الاردن: ثلاث حالات وفاة بفيروس كورونا و(610) اصابات محلية جديدة كورونا.. ما درجة الحرارة التي يعشقها؟ وكيف نحمي أنفسنا منه في الخريف والشتاء؟ العواد لـ الاردن24: صالات المطاعم لن تُفتح قبل الخميس.. وأصحابها أصبحوا مطلوبين للقضاء مسؤول ملف كورونا: (25- 30)% من بؤر كورونا مجهولة المصدر وزير الأوقاف: سوء الظن يولد الضغائن والأحقاد ويهدم الأمم وزارة الصحة توجه رسالة مهمة للأردنيين عبيدات: عدد المصابين بكورونا كبير والبؤر منتشرة في اكثر من مكان وزير صحة سابق: الواقع يفرض علينا العزل المنزلي صحيفة: إعلان اتفاق السلام بين إسرائيل والسودان وسلطنة عمان مطلع الأسبوع المقبل زريقات: فيروس كورونا اخترق الكوادر الطبية.. وغيرنا خططنا تماشيا مع تطورات الوضع الوبائي تحويل 15 مدرسة إلى التعليم عن بعد_ أسماء التربية تنفي وجود نص يسيء إلى مفهوم الصلاة في الكتب المدرسية.. وتلاحق مروجي الإشاعات قضائيا الحجاوي: لن نعود الآن إلى الصفر فيما يتعلق بإصابات الكورونا.. والكمامة تضاهي المطعوم محكمة الاستئناف تعفي المستأجرين من دفع بدل الإيجار التجاري خلال فترات الحظر الشامل الاردن يسجل وفاة و(549) اصابة جديدة بفيروس كورونا وزير العمل يعلن عن قرارات للعمالة الوافدة من الجنسيات المقيدة والجنسية المصرية سعيدات يطالب الحكومة بخفض أسعار المحروقات.. ويدعو لانقاذ محطات الوقود تشكيلات أكاديمية وادارية واسعة في الجامعة الأردنية - أسماء الغذاء والدواء توضح حول مطعوم الإنفلونزا الموسمية وعدم توفره في بعض الصيدليات مصدر يوضح حول مستجدات دمج وزارتي التربية والتعليم العالي
عـاجـل :

“الغذاء والدواء” توضح بشأن “فيليه” السمك و”المقطوع رأسه”

الاردن 24 -  

أوضحت المؤسسة العامة للغذاء والدواء في بيان لها اليوم دورها الرقابي على المواد الغذائية ومنها فيليه السمك والسمك المقطوع الراس.

وبينت المؤسسة دورها المرتبط باشتراطات القاعدة الفنية الاردنية رقم 1194/2015 الخاصة بالأسماك – فيليه الاسماك المجمدة، والتي تشير الى ان يكون السمك المستخدم نظيفا وسليما وصالحا للاستهلاك البشري وان يتم تحضيره وتداوله طبقا للمواصفات القياسية 493/2016 الخاصة بالاشتراطات الصحية – القواعد العامة لشؤون صحة الاغذية، ومدونة الممارسات الصحية للأسماك ومنتجاتها الصادرة عن هيئة الدستور الغذائي رقم CAC/RCP 52-2003 وتعديلاتها ،مبينة انه الاساس في التفتيش على ارساليات الاسماك وفيليه الاسماك.

واوضحت المؤسسة الاجراءات الفنية التي تقوم بها والتي تبدأ بالتأكد من مصدر الارسالية، وتدقيق الوثائق الرسمية التي تحدد مصدر السمك ان كان من الانهار، البحار، المحيطات او مزارع الاسماك، ويتم التأكد من ان مزارع الاسماك مرخصة وتحت الاشراف الصحي في بلد المنشأ ثم يتم الكشف على الارسالية من خلال مفتشين مختصين والتاكد من ان الارسالية خالية من العيوب الظاهرية واي مخاطر تؤثر على الصحة، وانه يتم سحب عينات من الارسالية لغايات الفحص المخبري،مبينة انه وبعد صدور نتائج الفحص ودراسة جميع الاجراءات التي تمت على الشحنة وان الاسماك مطابقة يسمح بدخولها للأسواق.

واكدت المؤسسة على ان المصادر الطبيعية للاسماك هي البحار والمحيطات والانهار او المزارع المرخصة والمراقبة من الجهات الصحية في بلد المنشأ، وان الادعاء بان الاسماك يتم تربيتها في المجاري ومكبات النفايات غير صحيح ولا يقبله العقل لاستحالة عيش الاسماك في مثل هذه الاماكن.

واضافت في بيانها ان الحديث عن الامراض المستعصية والخبيثة وامراض الضعف الجنسي بسبب الغذاء الفاسد لا يستند على اساس علمي ولا يوجد له مرجع علمي يتم الاستناد عليه، حيث ان جميع اجراءات الرقابة على الغذاء تستند للمراجع الدولية وهيئة الدستور الغذائي والدراسات والابحاث المعتمدة، وجميع الاغذية التي ترد للمملكة يتم التفتيش عليها وفحصها والتأكد من صلاحيتها للاستهلاك البشري وخلوها من اي مخاطر على الصحة.

 
 
Developed By : VERTEX Technologies