العضايلة: اعتبارا من يوم الثلاثاء القادم سيتم تمديد ساعات حظر التجول في جميع محافظات المملكة

** العضايلة: لن يتم الانتقال إلى مستوى "متوسط الخطورة" هذه الفترة"

** سيتم فرض إجراءات عزل وحظر على مستوى المناطق الساخنة فقط

** تعليق قداس يوم الأحد في كنائس العاصمة عمان ومحافظة الزرقاء

** تمديد ساعات حظر التجول في جميع محافظات المملكة اعتبارا من يوم الثلاثاء

** فك عزل لواء الرمثا اعتبارا من يوم الثلاثاء المقبل، في حال استمرت الحالة الوبائية بنفس الوتيرة

** تتجه النية لتنفيذ حظر شامل يوم الجمعة في كل من عمان والزرقاء والمحافظات التي تسجل إصابات بشكل متسارع

** يجري العمل لوضع بروتوكول صحي احترازي خاص بكيفية إغلاق وفتح المنشآت الصناعية في حال تسجيل إصابات


قال وزير الدولة لشرون الإعلام، أمجد عودة العضايلة، إن لجنة استدامة سلاسل العمل والإنتاج والتوريد الوزارية أنهت اجتماعا مطولا في رئاسة الوزراء، بحضور مندوبين عن خلية أزمة كورونا في المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات.

وأضاف العضايلة، خلال إيجاز صحفي لوزيري الإعلام والصحة عقد في دار الرئاسة مساء السبت، إنه تم خلال هذا الاجتماع استعراض الحالة الوبائية على مستوى الوطن والمحافظات، وعدد من المناطق الساخنة.

وأشار إلى أنه تم تحديد بعض الإجراءات الفورية التي ستعلن تباعا، استجابة للتطورات المقلقة في أعداد الإصابات ومواقعها، لافتا في ذات السياق إلى أنه تم تحديد مجموعة إجراءات احترازية أخرى، تتجه النية إلى تنفيذها بحدود نهاية الأسبوع الحالي، في حال استمرت الحالة الوبائية في التطور الذي نشهده.

وأكد أن مصفوفة فتح القطاعات والتعامل مع جائحة كورونا، التي تتطلب العودة إلى مرحلة أكثر خطورة، في ظل ما سجل من إصابات متراكمة على مدار أسبوع، يتم تحديثها على مستوى المحافظة والألوية والمدن.

ونوه بأنه في ظل التوجه لعدم فرض حظر شامل على مستوى المملكة، نظرا لانعكاساته السلبية اجتماعيا واقتصاديا، وتحسن قدرتنا على التكيف مع الوباء، فإنه لن يتم الانتقال إلى مستوى "متوسط الخطورة" هذه الفترة"، وإنما سيتم فرض إجراءات عزل وحظر على مستوى المناطق الساخنة فقط.


ولفت إلى أنه في ظل تسجيل عدد من الإصابات بالكورونا بين المصلين في كنيسة بمنطقة الأشرفية، فإنه سيتم اعتبارا من يوم غد تعليق قداس يوم الأحد في كنائس العاصمة عمان ومحافظة الزرقاء، كإجراء احترازي لحماية المصلين.

وقال إنه تم الإيعاز للحكام الإداريين في باقي المحافظات لتشديد التدابير الاحترازية من تعقيم، وارتداء للكمامات، والالتزام بالتباعد في جميع كنائس المملكة.

وأشار إلى تكثيف الفحوصات الموجهة في منطقة الأشرفية، وتشديد الإجراءات الاحترازية، وتحديدا في الحي المتعارف عليه بحي الأرمن.

وأضاف إنه سيتم اعتبارا من يوم الثلاثاء تمديد ساعات حظر التجول في جميع محافظات المملكة، بحيث يبدأ الحظر الساعة العاشرة مساء للمنشآت ، والساعة الحادية عشر للمواطنين، وحتى الساعة السادسة صباحا.

وفيما يتعلق بلواء الرمثا، قال وزير الدولة لشؤون الإعلام إنه ستتم العودة لساعات الحظر المعمول بها في باقي المحافظات، وفك عزل اللواء اعتبارا من يوم الثلاثاء المقبل، وذلك في حال استمرت الحالة الوبائية بنفس وتيرة الاستقرار الحالي.

وتابع: تتجه النية لتنفيذ حظر شامل يوم الجمعة الموافق 28 آب الجاري في كل من محافظة العاصمة ومحافظة الزرقاء، والمحافظات التي تسجل إصابات بشكل مقلق ومتسارع.

ولفت إلى أنه تم تكليف مديريات الرقابة الداخلية في المؤسسات الحكومية لمتابعة الالتزام بقواعد السلامة العامة، والتدابير الاحترازية، واستخدام تطبيق أمان من قبل الموظفين والمراجعين.

وأضاف إن وزارة العمل ستقوم بوضع ضوابط للقطاع الخاص، مرتبطة بتشديد الالتزام بمعايير الصحة والسلامة المهنية، تطبيقا لأمر الدفاع ررقم 11، واستخدام تطبيق أمان للعاملين في القطاع الخاص.

وأكد أن تشديد الرقابة مستمر على جميع المنشآت والمطاعم، للتأكد من الالتزام بشروط السلامة العامة، والتقيد بالتدابير الاحترازية، خاصة بالتباعد والتعقيم.

وختم بقوله إنه يجري العمل لوضع بروتوكول صحي احترازي خاص بكيفية إغلاق وفتح المنشآت الصناعية في حال تسجيل إصابات.