غيلياد تعلن قرارا أميركيا هاما لاستخدامات عقار "ريمديسيفير" في علاج كورونا

قالت شركة "غيلياد" للأدوية، الجمعة، إن السلطات الأميركية باتت تسمح باستخدام دواء "ريمديسيفير" لجميع المصابين بفيروس كورونا المستجد، والذين تتطلب حالاتهم دخول المستشفى.

وأكدت الشركة أن إدارة الغذاء والدواء الأميركية وسعت ترخيص الاستخدام في حالات الطوارئ، بعد أن كان السماح باستخدامه يقتصر على الإصابات الشديدة بعدوى كورونا.

وكانت الشركة، التي تتخذ من ولاية كاليفورنيا مقرا لها، قد تقدمت بطلب إلى إدارة الغذاء والدواء، في العاشر من أغسطس، للحصول على موافقة رسمية لاستخدام ريمديسيفير، وبيعه تحت الاسم التجاري "فيكلوري"، وفقا لما نقلت "أسوشييتد برس".

وقالت الشركة إن الاستخدام الموسع في حالات الطوارئ استند إلى نتائج دراسة فيدرالية حديثة لمرضى تم إدخالهم المستشفيات بمستويات مختلفة من الخطورة.

وكانت شركة غيلياد قد نشرت دراسة أخرى قبل أسبوع حول فعالية استخدام الدواء لمرضى كورونا.

ووجدت دراسة غيلياد أنه من بين المرضى الذين أدخلوا المستشفى بسبب الإصابة بفيروس كورونا كان من المرجح أن تتحسن حالة من تلقوا ريمديسيفير بدورة علاجية مدتها خمسة أيام بنحو 65 بالمئة أكثر من المرضى الذين تلقوا رعاية عادية.

وتبين سابقا أن ريمديسيفير قادر على تقصير مدة العلاج بنحو أربعة أيام لمن دخلوا المستشفى ويعانون أعراضا شديدة من الوباء، مقارنة مع الذين يتلقون الرعاية العادية.

الحرة