الأردن يوقع على اشهار منتدى غاز المتوسط الذي يضمّ الاحتلال الاسرائيلي

استضافت وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية، اليوم الثلاثاء، اجتماع الدول المؤسسة لمنتدى غاز شرق المتوسط الذي تم خلاله اشهار المنتدى، باعتباره منظمة حكومية دولية إقليمية، مقرها القاهرة.
والأطراف التي وقعت على الاتفاقية كأعضاء مؤسسين كل من (مصر والأردن والاحتلال الإسرائيلي وقبرص (الرومية) واليونان وإيطاليا وفلسطين).
وذكرت وزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية في بيان بثّته وكالة الأنباء الأردنية، ان المنتدى المفتوح لعضوية جميع دول شرق البحر المتوسط المنتجة أو المستهلكة للغاز أو دول العبور، يهدف لتنظيم السوق الاقليمي للغاز في شرق المتوسط لضمان تأمين العرض والطلب للأعضاء، والاستخدام الكفؤ للبنية التحتية القائمة والجديدة، مع تقديم أسعار تنافسية، ومساعدة الدول المستهلكة في تأمين احتياجاتها، وإتاحة مشاركتها مع دول العبور، في وضع سياسات الغاز في المنطقة.
كما يعمل المنتدى على حفظ حقوق الدول الأعضاء في استغلال مصادرهم الطبيعية من الغاز.
وبحسب البيان، فقد شارك الاردن في المنتدى بعد دعوته من جمهورية مصر العربية الشقيقة، لحماية حقوق ومصالح المملكة بصفتها دولة مستوردة للغاز ودولة عبور، بوجود خط الغاز العربي فيها، والذي يبدأ من العريش المصرية إلى العقبة ويمتد إلى شمال الأردن ومن ثم إلى سورية ولبنان.

(الأناضول + بترا)
** الصورة أرشيفية