ترامب يحذّر بايدين من إعلان فوزه.. والانقسام يهيمن على المعسكر الجمهوري

أكد المرشح الديمقراطي للرئاسة الأميركية جو بايدن ثقته بالفوز في الانتخابات الرئاسية، لكن دون أن يعلن النصر، في حين خفّف الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب من نبرة الاتهامات لكنه حذّر من أي إعلان "غير شرعي" بالفوز.

وفي خطاب متلفز قال بايدن إنه سيفوز في السباق الانتخابي بأغلبية واضحة، مؤكدا أنه ليس لديه إعلان نهائي بالفوز بعد. وأوضح أنه في الطريق للحصول على أكثر من 300 صوت في المجمع الانتخابي، معبرا عن أمله في أن يتحدث إلى الأميركيين غدا.

وأضاف أنه سيتم احتساب جميع الأصوات مهما استغرق ذلك من وقت، معلنا أنه سيفوز بأصوات بنسلفانيا ونيفادا وأريزونا. وقال "سنفوز بأصوات أريزونا التي لم تعطِ أصواتها للديمقراطيين منذ 4 عقود".

وقد وصفت رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي المرشح الديمقراطي جو بايدن بأنّه "رئيس منتخب" للولايات المتحدة.

وفي مؤتمر صحفي، قالت بيلوسي عن بايدن ونائبته كامالا هاريس أنه بدا واضحا أنّهما سيفوزان بالبيت الأبيض، معربة عن سعادتها بذلك لما يتحلى به بايدن من صفات قيادية عالية.

ومن جهة أخرى أثارت تصريحات الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب بشأن حدوث "تزوير" في نتائج الانتخابات الرئاسية الأمريكية انقساما واضحا بين أعضاء حزبه الجمهوري، فمنهم من لمح لضرورة أن يخفف من حدة خطابه، في حين أبدى بعض كبار الجمهوريين في الكونغرس الأمريكي دعمهم له.

وفي خضم مزاعم ترامب المتكررة التي لا أساس لها من الصحة بشأن تزوير الانتخابات، قال السناتور روي بلانت، عضو القيادة الجمهورية، للصحافيين إنه "في مرحلة ما" سيضطر البيت الأبيض لإحالة مثل هذه المزاعم إلى المحكمة وتقديم أدلة. وأضاف "لا أعتقد أيضا أنه من غير المعقول أن يقبل بايدن النتيجة غير الرسمية ويفعل كل ما يرى أنه يجب فعله".

وفي السياق ذاته، أفادت صحيفة الواشنطن بوست، بأن مستشاري ترامب ناقشوا، على مدار اليومين الماضيين، احتمال خسارته الانتخابات. وأضافت، نقلا عن مصدرين جمهوريين مطلعين، أن المستشارين ناقشوا الطريقة التي ينبغي أن يتعامل بها ترامب مع تلك النتيجة.

ويؤيد بعض المقربين من الرئيس، في حال إعلان فوز بايدن، مسألة أن يلقي ترامب كلمة يلتزم فيها بالانتقال السلمي للسلطة. ولكن في المقابل، نقلت الصحيفة تأكيد أحد كبار المسؤولين في حملة ترامب، أنه لم يتم بحث مسألة خطاب التنازل.

ويتوقع بعض حلفاء للرئيس ترامب أن يستمر، في حال خسارته، بالادعاء بلا أساس أنه تمت سرقة الانتخابات، حسب قول الصحيفة.

وكانت مدينة نيويورك قد شهدت مسيرات جابت عدة شوارع بالمدينة لمطالبة ترامب بالاعتراف بخسارته الانتخابات.
وطالب المتظاهرون الرئيس الأميركي بمغادرة البيت الأبيض والاعتراف بفوز منافسه الديمقراطي جو بايدن.

(وكالات)